الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

«جمارك دبي» تناقش الحلول المستقبلية لأجهزة التفتيش الأمنية مع مصنّعيها

«جمارك دبي» تناقش الحلول المستقبلية لأجهزة التفتيش الأمنية مع مصنّعيها

عقدت جمارك دبي، ممثلة في إدارة الدعم الفني، اجتماعاً تنسيقياً مع الشركاء الاستراتيجيين من مصنعي أجهزة التفتيش الأمنية لمناقشة الحلول المستقبلية، وآخر المستجدات التقنية لكل شركة، وذلك للاستفادة من جميع التقنيات المتطورة لأجهزة التفتيش بالدائرة، جاء الاجتماع عبر تقنية الاتصال المرئي بحضور فريق من إدارة الدعم الفني، وأيضاً فريق من ممثلي الشركات المُصنعة.

وتناول الاجتماع مناقشة موضوعات عدة مختلفة تركز على الاهتمام بتطوير الأعمال الخاصة بالمناولة وسرعة إنهاء إجراءات التفتيش الجمركي وتبسيط الإجراءات، مع استخدام نظم الميكنة الآلية في إنجاز المعاملات الجمركية والمالية والإحصائية، وربطها بجميع منافذ الإمارة بمركز تحكم مشترك لتسهيل وسرعة إنهاء الإجراءات الجمركية.

وخلال الاجتماع، قدم ممثلو الشركات العديد من الاقتراحات، منها اقتراح خاص باستخدامات الأشعة السينية وتقنية Diffraction Solutions، وأيضاً اطلاع الحضور على تطوير تقنية A computerized tomography (CT) scan ثلاثية الأبعاد لأجهزة الحقائب والأمتعة. مع العمل على تطوير تقنيات الكشف الأولى للمواد الممنوعة مثل الكشف عن بطاريات الليثيوم والمواد الكحولية وذلك بتطوير اللوغاريتمات Algorithms المستخدمة في التحليل الآلي.

أيضاً تمت مناقشة عدد من التحديات التي تواجه آلية عمل أجهزة التفتيش، منها عدم وجود أجهزة تعمل ضد الماء في البيئة المفتوحة، وقلة أجهزة مسح للسفن الخشبية التي تمر بالخور، وأيضاً أجهزة مسح للحاويات ثنائية المقطع أو ثلاثية المقطع، وضرورة وجود أجهزة تعمل بالذكاء الاصطناعي لتحليل الصور، هذا بالإضافة إلى وجوب وجود ملف الكود الموحد بين مصنعي الأجهزة الأمنية، مع إمكانية وجود أجهزة لمسح هايبر لووب Hyperloop.

وخلال المناقشات، أكد ممثلو الشركات المشاركة على العكوف حالياً لتطوير التقنيات المستخدمة في أجهزة التفتيش لتواكب التطورات التقنية الحديثة، حيث التطور الحالي للأشعة السينية هو استخدام تقنية وDiffraction Solutions، والعمل جارٍ على تطوير تقنية A computerized tomography (CT) scan ثلاثية الأبعاد لأجهزة الحقائب والأمتعة، مؤكدين أن العمل جارٍ حالياً على دمج تقنيتي أجهزة الأشعة السينية ثنائية المقطع Dual View مع تقنية الأشعة المرتدة Backscatter بالأجهزة عالية الطاقة High Energy، والتي تستخدم للحاويات، مع الإشارة إلى أنه يتم السعي لتطوير أنظمة تحليل آلياً باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وتجربتها جارية على أجهزة بحجم 6040.

وثمَّن مدير إدارة الدعم الفني بجمارك دبي، المهندس عادل السويدي، العلاقة الاستراتيجية مع مُصنعي الأجهزة الأمنية وذلك للمضي قدماً نحو عالم يتميز بالخصوصية والأمان من خلال البحث عن كل المستجدات التقنية التي تختص بأجهزة التفتيش، مؤكداً أهمية تلك الاجتماعات للتعرف على جميع التقنيات الحديثة والاحتياجات من المستلزمات والخدمات المساندة لأجهزة التفتيش الجمركي، للاستفادة منها في بيئة عمل الدائرة، وهذا بدوره يدعم منظومة تسهيل وتبسيط الإجراءات الجمركية، وتطوير الإيرادات ويساهم في المحافظة على الأمن القومي للمنافذ.

وأشار السويدي إلى أنه سيتم الاجتماع مع كل شركة مصنعة على حدة، لعرض الحلول التفصيلية للتحديات المعروضة مسبقاً وآخر المستجدات التقنية لكل شركة.