الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

10 مزايا يجنيها القطاع العقاري بالإمارات من منح «الإقامة الذهبية» لفئات جديدة

10 مزايا يجنيها القطاع العقاري بالإمارات من منح «الإقامة الذهبية» لفئات جديدة

قال مسؤولون بشركات عقارية، لـ«الرؤية»، إن قرار منح الإقامة الذهبية، ومدتها 10 سنوات، لفئات جديدة من المقيمين في الإمارات، يعطي القطاع العقاري 10 مزايا.

وأعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، الأحد، اعتماد منح الإقامة الذهبية للمقيمين لمدة 10 سنوات للفئات التالية: جميع الحاصلين على شهادات الدكتوراه، والأطباء كافة، والمهندسين في مجالات هندسة الكمبيوتر والإلكترونيات والبرمجة والكهرباء والتكنولوجيا الحيوية، ومتفوقي الجامعات المعتمدة بالدولة بمعدل 3.8 وأكثر.

وأشار إلى أنه سيتم منح الإقامة الذهبية للحاصلين على شهادات تخصصية في الذكاء الاصطناعي أو البيانات الضخمة أو علم الأوبئة والفيروسات، بالإضافة لأوائل الثانوية العامة في الدولة مع أسرهم، لافتاً إلى أن هذه دفعة أولى ستتبعها دفعات، والعقول والمواهب نريدها أن تبقى وتستمر معنا في مسيرة التنمية والإنجازات.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «هاربور» العقارية، مهند الوادية، إن القرار يعزز من نظرة الاستقرار للإمارات، ويرفع القوى الشرائية بالقطاع العقاري، بالإضافة إلى زيادة عدد المقيمين المستثمرين بالبلاد وخصوصاً في القطاع العقاري، وخلق وظائف جديدة، وتحسن سوق العمل أكثر في مرحلة ما بعد كورونا.

وبين أن من فوائد القرار أيضاً تعزيز الثقة في الدولة ودبي وفي خططها الاقتصادية، ورفع مكانة الإمارات كمنافس قوي وفعَّال للاقتصاديات على المستوى العالمي، مشيراً إلى تعزيز مكانة الدولة وزيادة استقطابها لأصحاب المهن المميزة والمزيد من أصحاب الثروات.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «سمانا للتطوير العقاري»، عمران فاروق، إن تمديد التأشيرة الذهبية لمزيد من المهنيين خطوة مرحب بها، حيث تؤكد تمسك الدولة بهؤلاء الخبراء، وهو مؤشر واضح على تشجيع الحكومة للمقيمين والمواطنين على التكيف مع التقنيات الجديدة لدعم الاقتصاد والمجتمع ككل.

وأوضح أن من فوائد القرار أن التأشيرة الذهبية تعتبر فرصة لمحترفي التكنولوجيا العالية الذين يمكنهم الاستفادة من مزايا الاقتصاد التكنولوجي بالإمارات والاستثمار فيه، ومن ثم بقاءهم لفترة من الأعوام بالدولة وهو ما سينعش القطاع العقاري.

بدوره، قال المدير العام للتسويق والمبيعات لدى شركة «الرواد للعقارات»، علاء مسعود، إن القرار يصب في مصلحة الدولة، ويؤكد حرص القيادة، ليس على أبناء شعبها فقط، بل والمحافظة على المقيمين أيضاً من مختلف الجنسيات، وذلك من خلال إبقاء الناجحين، ما يزيد من مكانتها كوجهة للأمن والأمان والاستقرار.

من جانبه، أكد رجل الأعمال ومالك ورئيس مجلس إدارة شركة الصولجان للعقارات بدبي، مروان صالح الجهني، أن قرار الإقامة الذهبية من فوائده أنه من المرجح أن يكون بداية خير لكل قطاع أعمال في الدولة خصوصاً قطاع العقارات، بحيث يكون توسيع نطاق العمران لكثرة الطلب الذي سيتسبب فيه هذا القرار المدروس من جميع الجهات، حيث يهدف إلى التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وأوضح أن من فوائد القرار أنه سيدفع ويحفز المطورين بالدولة لا سيما في دبي، لتوسيع رقعة المشاريع السكنية، والتي من المتوقع أن يزيد عليها الطلب الفترة القادمة من المستثمرين الأفراد والشركات.

وعلى ذات الصعيد، قال أحمد البداوي رئيس العمليات والإيجار لدى شركة «الحنو العقارية»، إن القرار سيؤثر إيجابياً بشكل كبير على القطاع العقاري، لأنه سيعمل على جذب المواهب والعقول لدولة الإمارات، وهذا يعني انتعاش السوق العقاري والتجاري على جميع النواحي، بالإضافة إلى أنه سيضاعف الاستثمار الداخلي للوافدين الموجودين بالدولة حالياً.