الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

5 آلاف شاب باحث عن عمل وتطوير الكفاءات يشاركون في مبادرة مستقبلي بعجمان

5 آلاف شاب باحث عن عمل وتطوير الكفاءات يشاركون في مبادرة مستقبلي بعجمان
استقطبت مبادرة «مستقبلي» التي أطلقها مركز عجمان إكس التابع لدائرة البلدية والتخطيط بعجمان في أغسطس الماضي، نحو 5 آلاف شاب إماراتي باحث من مواطني دولة الإمارات، سواء من الطلاب والخريجين الجدد أو الباحثين عن عمل أو الموظفين المهتمين بتعزيز كفاءاتهم والارتقاء في مسارهم المهني.

وأعلن المركز خلال إحاطة إعلامية افتراضية عن إطلاق المنصة الإلكترونية والمختبر الخاص بمبادرة «مستقبلي» في إطار مساعي المركز للارتقاء بالكفاءات الإماراتية الشابة، في إطار برامج تدريب وتأهيل، لتمكين قوى العمل الشابة من تعزيز المعارف والخبرات والأدوات التي تدعم قدرتهم على مواكبة متطلبات سوق العمل التنافسي في دولة الإمارات وريادة مختلف القطاعات في المستقبل.

وقالت مديرة مركز عجمان إكس، الشيخة نورة بنت حميد النعيمي، إن المنصة تتيح المجال للمنتسبين بإنشاء ملف خاص لكل فرد للتسجيل في مختلف البرامج التي توفرها المنصة الإلكترونية، بالتعاون مع منصة كورسيرا العالمية التي تتيح للمنتسبين اكتساب أرقى الشهادات المعتمدة عالمياً، والتي تقدمها مجموعة واسعة من الجامعات والمعاهد المعروفة على مستوى المنطقة والعالم، حيث تسعى المنصة لتكون البوابة الحكومية التي تدعم الشباب في تحديد المسارات المهنية الأنسب من خلال إعدادهم وتزويدهم بالمؤهلات اللازمة.


وأضافت أن المنصة الإلكترونية لمبادرة مستقبلي تضع كافة الحلول لتطوير مهارات وكفاءات قوى العمل الإماراتية الشابة، وتزويد الشباب بمختلف الأدوات التي تمكنه من مواجهة التحديات، وتحقيق الريادة العالمية في شتى المجالات، بما ينسجم مع مستهدفات مئوية الإمارات 2071.


من جهته، أكد مدير القطاع العام لدى إنتل في دول مجلس التعاون الخليجي أديب راجي، في رده على استفسار «الرؤية» حول تقييم سوق العمل في المستقبل، ومدى توافر وظائف جديدة على حساب أخرى ستختفي، أن دراسة أظهرت أن نحو 80 مليون وظيفة سوف تختفي مقابل 130 مليون وظيفة ستولد على مستوى العالم في المستقبل.

وأشار إلى أن الجهات الحكومية وبالتعاون مع القطاع الخاص في دولة الإمارات، تسعى إلى تأهيل الكوادر الوطنية الشابة، ضمن برامج تدريبية لتهيئتهم لمتطلبات سوق العمل في المستقبل ضمن اختصاصات في مجالات الثورة الصناعية الرابعة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، والتكنولوجيا التقنية، والابتكار.

وأشارت مديرة مركز عجمان إكس، إلى أن منصة «مستقبلي» تخدم كافة المواطنين الباحثين عن عمل أو عن فرص تطوير مسارهم الوظيفي الحالي وتأمين مستقبل مهني أفضل، إذ سيعمل المركز من خلال مجموعة الشراكات الاستراتيجية التي تتمتع بها المنصة، من جامعات ومعاهد ومؤسسات تدريبية عالمية، على توفير أكبر قدر من الدورات والبرامج المعتمدة، ما يسهم في تميز الكفاءات الإماراتية، ومساعدتهم على تطوير ذواتهم والاطلاع على أحدث المهارات التي تعزز تنافسيتهم الوظيفية.

وأوضحت النعيمي أن هذا الاستثمار يأتي في إطار المساعي المتواصلة لمركز عجمان إكس التابع لدائرة البلدية والتخطيط بعجمان، والمسؤول عن إطلاق المبادرات والخطط والبرامج الفعالة التي تتماشى مع توجهات البرنامج الوطني للاستثمار الدائم في الموارد البشرية المواطنة، ومد الشباب بكافة الأدوات والخبرات التي تضمن لهم التحول لأفراد فاعلين في مجتمعاتهم، ومساهمين في استدامة مقدرات وإنجازات الوطن.

ولفت القائمون على الإحاطة الإعلامية إلى أن مركز عجمان إكس بالتعاون مع إنتل الشريك الرقمي الاستراتيجي، قام بإنشاء مختبر «تك إكس» ضمن مركز عجمان إكس، مجهز بكل الأجهزة التقنية، والذي يهدف إلى إتاحة بيئة تعلم مبتكرة لمنتسبي منصة مستقبلي، تمكنهم من الاستفادة من كافة أدوات المختبر المزود بأحدث تقنيات Intel vPro، ما يضمن مستويات أعلى من الأمان والمعالجات عالية الأداء لدعم إنتاجية الموظف، وميزات الإدارة الفعالة عن بعد، حيث تتيح التقنية مراقبة الأجهزة وإصلاحها واستعادتها والمساعدة في حماية أجهزة الكمبيوتر المتصلة بالشبكة والأجهزة الأخرى، كما سيحظى المشاركون في مبادرة مستقبلي بخصومات خاصة، وذلك لتحفيزهم على إكمال رحلة تطوير مهاراتهم المتقدمة.

وقال أديب راجي مدير القطاع العام لدى إنتل في دول مجلس التعاون الخليجي، إنه يجب أن يقترن اعتماد أحدث التقنيات والحلول كاستراتيجية لمواجهة تحديات المستقبل في مختلف القطاعات، بتطوير خبرات ومهارات الكوادر البشرية المؤهلة لإدارة وتشغيل هذه التقنيات والتطبيقات، باعتبار القوى العاملة الوطنية الخبيرة هي الركيزة الأساسية لتحقيق وضمان استمرارية النجاح.

آلاف الفرص المجانية

وتوفر منصة مستقبلي كافة البرامج والشهادات بشكل مجاني لمنتسبي المبادرة حيث تركز بشكلٍ رئيسي على مجالات البرمجة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي والروبوتات، ومهارات الإدارة واتخاذ القرار وإدارة المخاطر، والابتكار والبلوك تشين، ولغات البرمجة المتعددة وغيرها من المؤهلات الأكثر طلباً في سوق العمل. وتبرز المبادرة المرونة المؤسساتية الكبيرة التي تتمتع بها مختلف الجهات الحكومية، ما يتيح لها الاستجابة للتحديات التي فرضها تفشي جائحة كوفيد-19.

يُشار إلى أن البرامج المتخصصة التي توفرها مبادرة مستقبلي هي ثمرة تعاون مع منصة كورسيرا التفاعلية الرقمية والتي تتيح للمشاركين الحصول على شهادة معتمدة من أكثر من 160 جامعة عالمية وكبرى الشركات التكنولوجية بعد اجتياز الاختبارات الخاصة بها مجاناً.