الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

تدشين «دبي كوميرسيتي» ديسمبر المقبل

تدشين «دبي كوميرسيتي» ديسمبر المقبل

آمنة لوتاه عضوة مجلس إدارة دبي كوميرسيتي.

أكدت عضوة مجلس إدارة في «دبي كوميرسيتي» أول منطقة حرة للتجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا، آمنة لوتاه، أن تدشين المنطقة سيتم في موعده حسب الخطة، بحيث سيتم تسليم المستودعات ديسمبر المقبل فيما سيتم تسليم مكاتب الأعمال في يناير من العام المقبل.

وأوضحت في حديث صحفي خلال فعاليات مؤتمر ومعرض «سيملس الشرق الأوسط 2020»، أن المشروع مقسم إلى مرحلتين، فتسليم المرحلة الأولى سيكون على جزأين؛ الأول في ديسمبر المقبل، والجزء الثاني من المرحلة الأولى في يونيو من عام 2021.

وحول تأثير الجائحة وأثرها على التجارة الإلكترونية، اعتبرت لوتاه التجارة الإلكترونية من الأنشطة التي تلقت محفزات خلال الفترة الراهنة مع محاولة مختلف الأنشطة التحول من العمل التقليدي إلى الرقمنة.

وتابعت: «عملنا على تحويل دافزا إلى محطة نستقطب من خلالها الشركات إلى كوميرسيتي، لافتة إلى وجود شركات من مختلف القطاعات».

وتحدثت عن الحلول والمحفزات التي شملت إعفاء من الإيجارات وإلغاء الغرامات وتأجيل الدفعات، لافتة إلى أن الأولوية خلال الفترة التي مضت كانت للمحافظة على الشركات وإبقائها.

وأشارت إلى وجود أكثر من 1700 شركة في دافزا، وإلى الكثير من الطلبات من مختلف الشركات الراغبة بالتواجد في دبي كوميرسيتي.

وقالت لوتاه: «نساعد الشركات من مختلف النواحي من خلال النظام الإيكولوجي للتجارة الإلكترونية، فالشركات التي تدخل كوميرسيتي تحتاج إلى الدعم اللوجيستي والدعم التقني ومزودي الخدمات كالمواقع الإلكترونية ومراكز الاتصال ومنافذ الدفع، وذلك في سبيل الانتقال من نظام العمل التقليدي إلى النظام الإلكتروني».

وبينت أن بعض الشركات لديها أنظمتها الإلكترونية، لكن الشركات الصغيرة والمتوسطة والناشئة ليس لديها تلك الأنظمة ولا تمتلك القدرة، وبالتالي هي تحصل على الدعم من أجل تحقيق النمو.

وأشارت إلى أن دبي كوميرسيتي تخرج عن المفهوم التقليدي للمناطق الحرة الذي يتضمن الترخيص والتأجير للوحدات، إذ يتم توفير أشهر من البحث عن الشركاء وعن الاستشارات.

ويتم تطوير «دبي كوميرسيتي» على مساحة 2.1 مليون قدم مربع في منطقة أم رمول بالقرب من مطار دبي الدولي بكلفة تصل إلى 3.2 مليار درهم إماراتي، لتسهم في الارتقاء بمكانة إمارة دبي كمركز عالمي رائد للتجارة الإلكترونية، إلى جانب دعم التنويع الاقتصادي والتحول الذكي في الإمارة.

وتمتاز هذه المنطقة الحرة الأولى من نوعها إقليمياً، بموقع استراتيجي على مقربة من «مطار دبي الدولي» لتوفر وصولاً مباشراً للمعنيين بالتجارة الإلكترونية إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا، إضافة إلى الوصول إليها عبر شبكات الطرق السريعة الرئيسية في إمارة دبي ودولة الإمارات.