السبت - 23 يناير 2021
Header Logo
السبت - 23 يناير 2021
أرشيفية.

أرشيفية.

بعد الاكتشافات الجديدة.. تعرف إلى تاريخ النفط في الإمارات

جاء إعلان المجلس الأعلى للبترول برئاسة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، اكتشافات جديدة لموارد النفط غير التقليدية القابلة للاستخلاص في مناطق برية تقدر كمياتها بنحو 22 مليار برميل من النفط، إضافة إلى زيادة احتياطيات النفط التقليدية بمقدار 2 مليار برميل من النفط في إمارة أبوظبي، ليعزز من الثروة النفطية للدولة.

وترصد «الرؤية» أبرز محطات تاريخ النفط في الإمارات، الذي يستمر منذ منتصف القرن الماضي، بما يدعم اقتصاد البلاد.

بدأت الإمارات في البحث عن حقول النفط مبكراً، واكتُشف النفط في الدولة عام 1958 في حقل باب بعد عملية بحث واسعة النطاق استمرت 30 عاماً، وجرى تطوير الحقل بالكامل في عام 1960 وعُرف باسم مربان 3، ليبدأ بعدها إنتاج 3674 برميلاً يومياً من النفط الخام.

كانت شركة نفط العراق حصلت على حق التنقيب عن النفط في إمارة أبوظبي تحت مسمى شركة الساحل المتصالح، في عام 1936.

وبعد 3 سنوات من الحفر، بدأ تصدير نفط الإمارات، عبر إنشاء خط أنابيب بطول 112 كم، وبناء محطة للتصدير في جبل الظنة، لتنطلق أول شحنة تصدير للنفط في 14 ديسمبر 1963.

توالت بعد ذلك عمليات اكتشاف الحقول الأخرى، منها الحقل العملاق «بوحصا» غرب حقل «باب» وكذلك حقول «بدع القمزان»، و«عصب»، و«شاه» و«الساحل».

ومع بدء نمو إيرادات إنتاج النفط، أنشأ المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» عام 1971، بحسب الموقع الإلكتروني للشركة.

واكتُشف النفط في دبي عام 1966 في حقل الفاتح الذي يقع على بعد 60 ميلاً من شواطئ الإمارة، وواحد من أهم الحقول النفطية في دولة الإمارات، وتم تصديره في العام نفسه، وتوالت اكتشافات النفط في باقي الإمارات، ففي عام 1972 اكتُشف النفط بإمارة الشارقة وفي عام 1976 بإمارة رأس الخيمة.

وتعد إمارة الفجيرة من أهم مراكز التخزين والإمداد في منطقة الخليج والشرق الأوسط على الإطلاق، وتصنف بالمركز الثاني بعد سنغافورة في تخزين وإمداد دول العالم بالنفط.

وواصلت الإمارات تعزيز ثروتها النفطية، لتصبح أحد أهم الدول الفاعلة في منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك»، وتصنف كثالث الدول العربية إنتاجاً في «أوبك».

بلغت احتياطيات دولة الإمارات من النفط الخام 97.8 مليار برميل، خلال عام 2019، وذلك حسب الأرقام الصادرة، عن المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء، التي أظهرت أيضاً أن حجم إنتاج الدولة من النفط الخام، وصل إلى 3.058 مليون برميل يومياً.

#بلا_حدود