الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

إبداعات محلية تجتذب زوَّار معرض «جواهر الإمارات» في الشارقة

إبداعات محلية تجتذب زوَّار معرض «جواهر الإمارات» في الشارقة
جذبت التصميمات الإماراتية زوَّار معرض «جواهر الإمارات» الذي ينظمه مركز إكسبو الشارقة، بدعم من غرفة تجارة وصناعة الشارقة ويختتم فعالياته غداً السبت.

وشهدت منصات العارضين الإماراتيين إقبالا كبيراً من الزوار ومحبي المشغولات الذهبية التي لبت الذوق المعاصر بتصاميم متفردة ونادرة وأخرى غلب عليها الطابع التراثي التي تعكس تصاميمها حرفية صانعيها الموروثة من الآباء والأجداد.

وتنوعت مشغولات العارضين الإماراتيين بين الحلي والمجوهرات المصنوعة من الألماس والذهب واللؤلؤ والعديد من المعادن النفيسة والأحجار الكريمة الأخرى والتي يحمل كل منها بصمته الخاصة بأشكال فريدة وألوان بديعة.


واعتبر العارضون أن المعرض فرصة هامة لهم لتعزيز حضورهم في عالم صناعة المجوهرات وتطوير مهاراتهم الحرفية والتسويقية في هذا المجال.


وقالت عوشة الشامسي وهي أصغر مصممة إماراتية تشارك في المعرض ولم يتجاوز عمرها 17 عاماً: «حرصت على إطلاق تصميمي (ذا براند) من خلال معرض جواهر الإمارات وهو تصميم استلهمته من مجموعة كبيرة من التصاميم العالمية وجمعتها في تصميم واحد يغلب عليه البساطة والرقي والفخامة ومناسبته للذوق المعاصر والكلاسيكي في آن معاً»، مشيرة إلى أن اختيارها لمعرض «جواهر الإمارات» لإطلاق تصميمها الجديد يأتي لثقتها بمنصة مركز إكسبو الشارقة.

وأكدت منصة «ذهب لأول» التي تشهد إقبالا كبيراً من محبي التصاميم العربية والإماراتية على وجه التحديد أن المشغولات الذهبية التراثية تتميز عن غيرها من المشغولات الحديثة بدقة التصميم وبساطته ووضوح أشكاله وغلبة المعدن الأصفر على الأحجار الكريمة فيه ما يزيد من قيمته المادية ويحتفظ بها مع مرور الوقت دون خسارة.



وأوضح صاحب منصة رحمة الشامسي للمجوهرات محمد رحمة الشامسي أن المصممين الإماراتيين ليسوا حديثين على هذه المهنة فهي مهنة الآباء والأجداد ولهم تاريخ طويل في صناعة الذهب والأحجار الكريمة والألماس، مشيداً بمبادرة مركز إكسبو الشارقة بتنظيم معرض على المستوى المحلي، ومعتبراً أن الحدث يعود بالفائدة كثيراً على العارضين الإماراتيين كون المنافسة تصبح أسهل عن المشاركة في المعارض الدولية الكبرى الأمر الذي يمنحهم مساحة للظهور والتميز بعلاماتهم التجارية وتصاميمهم اليدوية الصنع والتي يغلب عليها الذوق الرفيع والجودة.

وكان لشركات العطور الإماراتية حضور مميز في المعرض، حيث أعربت مريم بنت نصار عن سعادتها بالمشاركة في الحدث نظراً لما يشهده من إقبال لافت من الزوار، مؤكدة أن إدخال العطور على معرض للمجوهرات فكرة مميزة جداً ويجب العمل على توسيعها خاصة أن استخدام الإماراتيين للعطور له قيم متجذرة في موروثهم وتراثهم الثقافي.

وأعرب مدير إدارة المبيعات والتسويق في مركز إكسبو الشارقة سلطان شطاف عن سعادته بما يشهده المعرض من إقبال جماهيري متميز، مشيراً إلى أن تنظيم هذا الحدث جاء بهدف إيجاد مساحة ومنصة سنوية للعارضين والمصممين والمصممات الإماراتيين لإبراز مواهبهم وإبداعاتهم وتوفير الدعم لهم ولكافة العاملين في هذا القطاع سواء على مستوى إمارة الشارقة أو الدولة.