الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

الإمارات الأولى بالمؤشر العام لتنافسية الاقتصادات العربية

الإمارات الأولى بالمؤشر العام لتنافسية الاقتصادات العربية

أرشيفية

حلّت دولة الإمارات العربية المتحدة، في المرتبة الأولى بالمؤشر العام لتنافسية الاقتصادات العربية، وفقاً للعدد الرابع من تقرير «تنافسية الاقتصادات العربية»، الصادر عن صندوق النقد العربي.

ووفقاً للتقرير، فإنه يعرض مؤشرات التنافسية باستخدام المنهجية المعيارية المعتمدة في العديد من تقارير التنافسية، ويلقي الضوء على الإجراءات والسياسات الاقتصادية التي تنتهجها الدول العربية لتطوير إنتاجيتها، وتحسين مؤشراتها التنافسية.

وحصلت الإمارات على المركز الأول على مستوى الدول العربية في تنافسية الاقتصادات العربية، مستفيدة من حصولها على المرتبة الأولى على مستوى المجموعة ككل في قطاع بيئة وجاذبية الاستثمار، حيث حققت تقدماً ملموساً في جميع مؤشرات بيئة الأعمال، خاصة مؤشري البدء في النشاط التجاري وتسجيل الملكية. إضافة إلى حصولها على المركز الأول على مستوى الدول العربية في مؤشرات الحوكمة الرشيدة، نتيجة للجهود المبذولة لتحسين مؤشري فعالية الحكومة، وكذلك مؤشرات البنية التحتية.

وحلّت في المرتبة الثانية السعودية، مستفيدة من حصولها على المركز الثاني على مستوى المجموعة ككل في مؤشر الاقتصاد الكلي بعد سنغافورة، وكذلك استحواذها على المركز الأول على مستوى الدول العربية، في مؤشر استقرار الاقتصاد الكلي، كمحصلة لتسجيلها مرتبة متقدمة على صعيد مؤشر القطاع المالي والنقدي والقطاع الخارجي، مستفيدة من استحواذها على المركز الأول في مؤشري الاحتياطات الرسمية، وتغطية الاحتياطيات الخارجية الرسمية للواردات السلعية.

ويتكون مؤشر تنافسية الاقتصادات العربية من مؤشري الاقتصاد الكلي وبيئة جاذبية الاستثمار، اللذين تتفرع منهما 7 مؤشرات جزئية تتكون من 29 متغيراً كمياً. تشير النتائج إلى تحسن مؤشرات التنافسية في العديد من الدول العربية، كمحصلة للإصلاحات الهيكلية التي قامت بها في العديد من القطاعات لا سيما الاقتصادية منها، والمالية، والجهود التي بذلتها في هذه المجالات.