الاحد - 20 يونيو 2021
الاحد - 20 يونيو 2021
يونس آل ناصر

يونس آل ناصر

42 جهة حكومية تنضم لاستراتيجية دبي اللاورقية لتعزيز الجهود نحو حكومة رقمية بالكامل

بلغ عدد الجهات التي انضمت لـ«استراتيجية دبي اللاورقية» 42 جهة حكومية في إمارة دبي، وذلك لتحقيق أهداف الاستراتيجية الطموحة والمتمثلة بتخفيض استخدام الورق في هذه الجهات إلى النصف بمرور الستة أشهر الأولى لانضمامها إلى الاستراتيجية.

وقد نجحت هذه الجهات في تحقيق نتائج واعدة ضمن هذا الإطار، حيث وصل تخفيض استهلاكها للورق لأكثر من النصف. وبلغ حجم الوفورات التي حققتها الاستراتيجية حتى أكتوبر من العام الجاري، 1.09 مليار درهم، و11.6 مليون ساعة عمل، و30804 أشجار كانت تستخدم لصناعة الورق.

وتم الإعلان عن هذه النتائج خلال مشاركة دبي الذكية في «أسبوع جيتكس للتقنية 2020» في نسخته الاستثنائية لهذا العام. وفي هذا السياق، كشفت دبي الذكية عن النتائج الكبيرة الذي حققها تطبيق «دبي الآن»، حيث تجاوز عدد الخدمات التي يقدمها 120 خدمة من 34 جهة حكومية وغير حكومية في إمارة دبي وضمن 12 فئة مختلفة.

وأنجز التطبيق 2.5 مليون معاملة بقيمة 1.5 مليار درهم من يناير وحتى نوفمبر 2020. ليصل عدد المعاملات التي عالجها منذ إطلاقه وحتى الآن، إلى 11.7 مليون معاملة، بقيمة إجمالية تتجاوز 6.1 مليار درهم. ويضم التطبيق اليوم 526.914 مستخدم مسجل، كما حقق نسبة 84.1% على مؤشر السعادة بعد أن تم تحميله 476.758 مرة على أجهزة أي أو أس و958.105 مرة على أجهزة اندرويد.

وبهذه المناسبة قال مساعد المدير العام لدبي الذكية، المدير التنفيذي لمؤسسة بيانات دبي، يونس آل ناصر: «إن استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، في فبراير 2018، جاءت لرقمنة جميع المعاملات الحكومية الداخلية والخارجية مع المتعاملين، وبما يضمن استغناء حكومة دبي بشكل كامل عن المعاملات الورقية».

وأضاف سعادته: «بصفتها الجهة الحكومية المسؤولة عن تسخير التكنولوجيا لجعل حياة الناس أكثر سهولة وسعادة، تم تكليف دبي الذكية بقيادة الجهود المبذولة لتنفيذ الاستراتيجية في جميع الجهات الحكومية بإمارة دبي، واليوم نستطيع القول إننا حققنا خطوات كبيرة في مهمتنا، مع تزايد قائمة الجهات المشاركة في تنفيذ الاستراتيجية، ومع الانخفاض الملحوظ في معدلات استهلاك الورق في جميع المجالات وتجاوز أهداف الاستراتيجية المحققة لسقف التوقعات. حيث تقربنا هذه الإنجازات أكثر من أي وقت مضى نحو هدفنا الرئيسي في جعل دبي المدينة الأذكى والأسعد على وجه الأرض».

وقد تم تطوير «استراتيجية دبي اللاورقية» حول 3 محاور رئيسية تتضمن: التنافسية العالمية عبر جعل دبي المدينة الرقمية الرائدة على مستوى العالم، وكفاءة الحكومة من خلال توفير التكاليف التشغيلية وضمان الاستخدام الأفضل للموارد الحكومية عبر تبسيط ورقمنة العمليات والخدمات المقدمة للأفراد وقطاع الأعمال. وإسعاد الناس من خلال تلبية احتياجات المتعاملين وتقديم خدمات سلسة ومتكاملة واستباقية. وتسعى الاستراتيجية إلى تحديد جميع العمليات اليدوية التي تتطلب استخدام الورق وجعلها رقمية بنسبة 100%.

وكانت دبي الذكية قد كشفت عن إحراز تقدم كبير على «لوحة القيادة غير الورقية» خلال العام الجاري، حيث أصبح بإمكان 30 جهة حكومية و182 مستخدماً الوصول إلى اللوحة، والتي تم إطلاقها للجهات الحكومية لتتبع تقدمهم في تنفيذ الاستراتيجية من خلال توفير تحليلات وأدوات متقدمة.

#بلا_حدود