الأربعاء - 23 يونيو 2021
الأربعاء - 23 يونيو 2021
No Image Info

الإمارات ضمن أفضل 5 دول متصلة عالمياً ضمن مؤشر الترابط العالمي

صُنفت دولة الإمارات العربية المتحدة كواحدة من أفضل 5 دول متصلة عالمياً وذلك وفقاً لمؤشر الترابط العالمي الصادر عن شركة «دي إتش إل» في نسخته السابعة. وتتعاون شركة «دي إتش ال» مع كلية ستيرن لإدارة الأعمال في جامعة نيويورك لإصدار هذا التقرير الذي يتضمن تقييماً شاملاً لمستوى العولمة خلال جائحة «كوفيد-19» ضمن 169 دولة وإقليم وذلك من ناحية الحجم والتوزيع الجغرافي للتدفقات الدولية عبر التجارة، ورأس المال، والمعلومات والناس، وفقاً لبيان اطلعت «الرؤية» على نسخة منه، اليوم.

وتصدرت كل من: الإمارات، وهولندا وسنغافورة وبلجيكا وأيرلندا تلك التصنيفات الدولية.

وبحسب البيان، فإنه على الرغم من ثبات المؤشر في عام 2019، إلا أن التوقعات الحالية تشير إلى احتمالية انخفاضه ​​بشكل كبير خلال العام الجاري نظير عواقب جائحة «كوفيد-19» على المجتمعات مثل: غلق الحدود وحظر السفر وتعليق رحلات الطيران.

وتابع: «مع ذلك، فإنه من غير المرجح أن يصل مؤشر الترابط العالمي إلى ما دون المستوى الذي بلغه خلال الأزمة المالية العالمية 2008-2009، فقد بدأ معدل التجارة ورأس المال بالارتفاع، وزادت تدفقات البيانات الدولية مع استبدال اللقاءات الشخصية بالافتراضية، ما أدى إلى تعزيز الحركة الدولية عبر الإنترنت والمكالمات الهاتفية والتجارة الإلكترونية».

وقال نور سليمان، الرئيس التنفيذي لشركة «دي إتش إل» لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: «تمكنت دولة الإمارات العربية المتحدة من مواجهة الوباء العالمي بكل مرونة، وذلك بفضل جهود الحكومة الحثيثة ومساعيها المبكرة لاحتواء الجائحة وتقليل آثارها الصحية والاقتصادية، كما مكّنت القدرات اللوجيستية القوية والبنية التحتية للنقل في دولة الإمارات من الحفاظ على سلاسل التوريد المفتوحة والروابط التجارية، ما جعل الوصول إلى اختبارات «كوفيد-19» وتوافر معدات الحماية الشخصية (PPE) للمواطنين والمقيمين، من أعلى المعدلات في العالم».

يستخدم مؤشر الترابط العالمي الصادر عن شركة «دي إتش إل» أكثر من 3.5 مليون نقطة بيانات لتتبع عولمة 169 دولة خلال الفترة من 2001 إلى 2019، حيث يقوم بقياس مدى الترابط العالمي لكل بلد وذلك وفقاً لكمية التدفقات الدولية بالنسبة لحجم اقتصادها المحلي («العمق») ومدى توزيع تدفقاتها الدولية عالمياً أو تركيزها بشكل محدد («الاتساع»).

#بلا_حدود