الخميس - 17 يونيو 2021
الخميس - 17 يونيو 2021
No Image Info

هيئة التأمين الإماراتية تجري اختبارات نهائية للمرحلة الرابعة من "المنصة الإشرافية الرقمية"

وجّهت هيئة التأمين التعميم رقم 47 لسنة 2020 بشأن متطلبات إعداد التقارير لجميع شركات التأمين العاملة في الدولة، لتقدم فيه تفاصيل متطلبات التقارير الدورية المطلوب تقديمها للهيئة خلال عام 2021.

وفي تفاصيل التعميم التي حصلت «الرؤية» على نسخة منه، أشارت الهيئة إلى أنها تقوم حالياً بعمل الاختبارات النهائية، تمهيداً لإطلاق المرحلة الرابعة من مشروع المنصة الإشرافية الرقمية، والتي سيتم من خلالها استكمال تقديم كافة التقارير المالية، والفنية للشركات مستقبلاً.

وتابعت: «أن المرحلة الأولى من مشروع المنصة تضمنت تقديم الشركات للبيانات والتقارير المالية من خلال المنصة، فيما ستتم مشاركة التفاصيل الإضافية بهذا الشأن في تعميم لاحق، وإلى أن يتم ذلك، على الشركات كافة، الاستمرار بالعمل بالآلية المعمول بها حالياً».

وشمل التعميم متطلبات إضافية لتقارير 2020-2021، تضمنت بعض التغييرات الجديدة التي أوجبت على الخبير الاكتواري تقديم معلومات حول الأسعار التي تفرضها الشركة ومقارنتها بالحد الأدنى لأسعار التأمين على السيارات.

وأوضحت الهيئة أن إجراء هذا التحليل للتأكد من أن أي خصومات يتم تقديمها مناسبة في الواقع، وأن التجربة تدل على أن الشركة مربحة، وبخلاف ذلك ينبغي اتخاذ إجراءات واضحة لضمان امتثال الشركات للحد الأدنى المحدد من الهيئة.

وحددت الهيئة في التعميم التواريخ الواجب الالتزام بها لتسليم التقارير، فتقريرا الإنجاز والمتابعة للمعيار «أي أف أر أس 17» وبيانات تسعير المركبات للربع الرابع 2020 يجب تسليمهما قبل 15 يناير، وتقرير ضابط الامتثال حول مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب والبيانات الأولية لنتائج عام 2020 قبل 15 فبراير، وتقارير التسعير لنهاية السنة قبل بداية مارس، وتحليل الأثر المالي المتعلق بالمعيار «أي أف أر أس 17» لنهاية الشهر ذاته، وتقرير الإنجاز والمتابعة للمعيار إلى منتصف أبريل.

وحددت الهيئة منتصف أبريل موعداً نهائياً لتقديم بيانات تسعير المركبات للربع الأول 2021، فيما حددت نهاية أبريل موعداً نهائياً لكل من تقارير نهاية العام، وتقارير فعالية الرقابة الداخلية على التقارير المالية، وسداد رسوم الإشراف والرقابة ورسوم التأهيل والتدريب عن عام 2020.

ووفق التعميم، يجب على الشركات تقديم تقارير الربع الأول قبل 15 مايو، وتقرير الوضع المالي لشركة التأمين على الحياة قبل نهاية يونيو، وبيانات تسعير المركبات للربع الثاني قبل 15 يوليو، وتقارير الربع الثاني قبل 15 أغسطس، وتقارير ضابط الامتثال قبل 15 أغسطس، وتقارير تسعير منتصف السنة قبل بداية سبتمبر، فيما يجب تسليم تقرير تسعير المركبات للربع الثالث قبل 15 أكتوبر وتقارير الربع الثالث قبل 15 نوفمبر.

#بلا_حدود