الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

سهيل المزروعي: تحويل «الاتحادية للكهرباء» إلى شركة خاصة يصب في رفع الكفاءة

سهيل المزروعي: تحويل «الاتحادية للكهرباء» إلى شركة خاصة يصب في رفع الكفاءة

الرؤية

أكد وزير الطاقة والبنية التحتية، سهيل المزروعي، أن تحويل الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء إلى شركة خاصة تابعة لجهاز الإمارات للاستثمار، هو نظرة استشرافية في دولة الإمارات تصب في رفع الكفاءة.

وأشار المزروعي، في تصريحات لـ«الرؤية»، إلى أن الهيئة الاتحادية تمكنت خلال الأعوام السابقة من تحقيق استدامة مالية، ليكون لها مستقبل تجاري الهدف منه أن يعود بالنفع على المواطنين، وتعزيز كفاءة الخدمات، وليس الربح.

وأضاف أن الهدف دائماً هو وضع خطط للمؤسسات بحيث تساهم في تنمية اقتصاد دولة الإمارات، إذ تمكنا في الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء من معالجة الكثير من الأمور المالية وكفاءة الخدمات دون أي تغيير على الكلف.

جاء ذلك خلال الإحاطة الإعلامية وجولة ميدانية للاطلاع على سير الأعمال في مشروع محطة تحلية المياه بأم القيوين، ليؤكد أنه تم إنجاز نحو 47% من المشروع، والذي يعتبر ثاني أكبر مشروع في دولة الإمارات، ويتكون من مرحلتين، الأولى ستبدأ بإنتاج 50 مليون غالون يومياً في نهاية العام المقبل 2021، وإنتاج 150 مليون غالون من المياه يومياً عند انتهاء المرحلة الثانية، والأخيرة في عام 2022، ليغطي حاجات نحو 2 مليون منزل في المناطق شمال الإمارات.

وأشار المزروعي، في رده على سؤال «الرؤية» حول فوائد السدود التي سيتم بناؤها في رأس الخيمة، إلى أن هذه المشاريع الاستراتيجية يمكن لها أن تخدم العديد من القطاعات، خاصة السياحة المائية وسياحة السدود، والتي سيكون لها اهتمام في الخطط التنموية.

وأكد أن الوزارة تعمل مع الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء للنظر في عدة آليات، منها حقن المياه للمخزون المائي، وتغذية المزارع المجاورة، مضيفاً أنهم قدموا دراسة لمجلس الوزراء تتعلق بإمداد القطاع الزراعي بالمياه من محطات التحلية وليست المتجمعة في السدود.