الجمعة - 16 أبريل 2021
الجمعة - 16 أبريل 2021

5 محاور ترسم توجهات السفر في الإمارات خلال 2021

أكدت مصادر عاملة في قطاع النقل الجوي أن هناك 6 محاور ومرتكزات ستقود توجهات قطاع السفر في الإمارات خلال العام الجاري 2021، وتتضمن المحاور: «السيطرة على (كوفيد-19) باللقاحات، وزيادة دور التكنولوجيا في مشهد السفر وإدارة الحجوزات، ونشاط المعارض والمؤتمرات والفعاليات الاقتصادية، والاستحقاقات الدولية وخاصة إكسبو دبي، وقيام شركات الطيران بإعادة هيكلة عملياتها".

وقالت المصادر: «إن التكنولوجيا التي تعزز دورها خلال الجائحة سيكون لها دور كبير في زيادة سلاسة حركة المسافرين عبر المطارات وأن هذا التأثير الإيجابي سيستمر حتى بعد الانتهاء من الجائحة مشيرين إلى أن إعادة هيكلة شركات الطيران وتغيير نوعية وأحجام الأساطيل ومواصلة الناقلات الوطنية عملياتها التوسعية سيكون له دور كبير في تغيير ملامح القطاع في 2020».

وعن تغير مشهد السفر خلال العام الجاري، قال مقيمون وزوار في الإمارات: «هناك العديد من التغيرات التي حدثت خلال الفترة الماضية وستتعزز خلال العام الجاري منها أن اعتمادهم على التكنولوجيا في عمليات إدارة الحجوزات والبرامج السياحية سيكون أكبر مقارنة بالفترة السابقة كما أن البدء بحملات التلقيح ساهم في تعزيز ثقتهم بالسفر والسياحة».

ومن جهته، أفاد المدير العام لشركة «ويجو» في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والهند، مأمون حميدان، بأن عام 2021 سيشهد الكثير من التغييرات والتطورات في قطاع السفر مع بدء تقديم لقاحات «كوفيد-19» حول العالم تدريجياً وعودة حركة الطيران إلى طبيعتها واستئناف الرحلات، مشيراً إلى أن الإمارات بشكل خاص تكثف جهودها للسيطرة على فيروس كورونا.

وأضاف أنه خلال الأسابيع الأخيرة من العام الماضي شهدنا بداية عودة المؤتمرات والمعارض الأمر الذي سيتعزز خلال العام الجاري بما يسهم في تنشيط حركة السفر، مشيراً إلى أن الحدث العالمي إكسبو دبي 2021 سيساهم في إحداث قفزة نوعية في حجم الطلب على السفر.

وتوقع حميدان، أن يتعافى قطاع السياحة والسفر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ليقترب من مستويات عام 2019 بحلول نهاية عام 2021.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة دبي لينك للسفر والسياحة، الدكتور هيثم الحاج علي: «عام 2021 سيشهد العديد من التغيرات الجذرية على صعيد السياحة والسفر خاصة في ظل السيطرة على جائحة (كوفيد-19) في أعقاب البدء بحملات التلقيح ضد الفيروس»، كما أن هناك العديد من الاستحقاقات الدولية التي ستلعب دوراً في رسم مشهد السفر مثل إكسبو دبي، بالإضافة إلى عودة الفعاليات والأنشطة وزيادة تعزيز دور التكنولوجيا في تنظيم وإدارة الحجوزات ورحلات السفر.

وقال توني دوغلاس، الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتحاد للطيران، في رسالة بالبريد الإلكتروني موجهة لضيوف الناقلة حول العالم بمناسبة العام الجديد، «الأخبار المتناقلة حول طرح لقاحٍ جديد، والاستعانة باختبارات أكثر تطوراً لكشف الإصابة بالفيروس، زرعت الأمل بالعودة لممارسة نمط الحياة المعتاد، بل والتنقل والسفر بحرية تامة مشيراً إلى أن الاتحاد للطيران ستواصل تطوير نطاق اهتماماتها بتوفير متطلبات الصحة والسلامة أثناء رحلات السفر على متن رحلتها، والعمل على تنمية وتوسيع دائرة شبكتنا العالمية».

وقال الدكتور ناهل عبدالله المتخصص في تقنية المعلومات: «أحدثت التكنولوجيا تغيرات كبيرة في مختلف القطاعات الاقتصادية بما فيها قطاع السفر والطيران والسياحة بحيث أصبحت الحركة داخل المطارات أكثر سلاسة مع زيادة الاعتماد على التقنيات الحديثة وتقليل نطاق الاحتكاك بالعنصر البشري داخل المطارات وهو الأمر الذي بدأ قبل الجائحة وتعزز خلال فترة الجائحة وسيستمر لما بعد الجائحة».

ومن جانبها، قالت هدى القبيسي الموظفة في أحد البنوك المحلية: "السيطرة على الجائحة من أهم الأشياء التي يترقبها الجميع في 2021، مشيرة إلى أنها أخذت اللقاح حتى تتمكن من السفر خلال العام الجاري إلى الوجهة التي تريدها دون الخوف من أي تبعات للفيروس"، بينما أشار أسامة عبدالفتاح من الجنسية المصرية ويزور الإمارات للمرة الثالثة، إلى أنه يترقب إكسبو دبي وأنه سيأتي إلى الزيارة مرة أخرى خلال الحدث العالمي، مشيراً إلى أنه سيحرص على ترتيب حجوزات الطيران والفندق قبل الحدث بوقت مبكر حتى يضمن الحصول على الحجوزات في الأوقات المناسبة وبالأسعار المناسبة.

وقال نور تفاحة الذي يعمل في أحد معارض السيارات: «الطريقة التي يسعى بها المسافرون إلى التخطيط لعطلاتهم وإدارتها مقارنة بما كان عليه الوضع في السابق ستتغير، وعلى الصعيد الشخصي أصبحت أقوم بإدارة كافة تفاصيل الحجوزات عن طريق المواقع الإلكترونية والتطبيقات الذكية ولم أعد بحاجة إلى مكاتب وكالات السفر».

#بلا_حدود