الاحد - 28 فبراير 2021
Header Logo
الاحد - 28 فبراير 2021
أرشيفية

أرشيفية

الإمارات الأولى إقليمياً في تمويل الشركات الناشئة

تصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة، دول المنطقة من حيث اقتناص أكبر نسبة من التمويل للشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في خلال 2020، وفقاً لتقرير صادر عن شركة «ماغنيت» المختصة في البيانات المتعلقة بالشركات الناشئة.

وأوضح التقرير أن الإمارات حافظت على مكانتها الرائدة في التمويل بنسبة 56% من إجمالي استثمارات رأس المال الجريء للشركات الناشئة بالمنطقة خلال عام 2020.

وأظهر التقرير أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في عام 2020 شهدت رقماً قياسياً بلغ 1.031 مليار دولار لتمويل الشركات الناشئة بنمو 13% قياساً على عام 2019، بينما سجلت الصفقات انخفاضاً بنسبة 13% إلى 496 صفقة.

وبلغ إجمالي استثمارات الشركات الناشئة في الإمارات نحو 579 مليون دولار خلال العام الماضي، بنمو سنوي 5%.

وجاءت مصر في المرتبة الثانية وبفارق كبير عن الإمارات مستحوذة على 17% من إجمالي التمويلات خلال عام 2020 مسجلة نحو 175 مليون دولار، ثم السعودية مستحوذة على 15% تعادل 152 مليون دولار.

وأوضح التقرير أن عام 2020 كان عاماً تحويلياً لريادة الأعمال خاصة على صعيد النظم البيئية عبر الأسواق الناشئة، وكان نقطة تحول لشركات التكنولوجيا الناشئة المدعومة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وذكر التقرير أنه تم التغلب بسرعة على عقبات التبني الرقمي في الصناعات التي شهدت ارتفاعاً غير مسبوق في الطلب، لتقوم التكنولوجيا بحل التحديات الاجتماعية اليومية الجديدة مع فرض التباعد الاجتماعي لكل من المستهلكين والشركات.

وأورد التقرير أن هذا التحول الأساسي في العمل له آثار جانبية لتزايد قابلية معالجة الأسواق وخلق المزيد من الفرص للحلول التقنية، على وجه الخصوص تلك التي يمكن أن تتخطى الحدود.

وأكد التقرير أن الشركات الناشئة المدعومة من المشاريع ستلعب دوراً رئيسياً على المستوى الوطني في تحقيق عوائد للاقتصاد والعمالة والناتج المحلي الإجمالي في المستقبل القريب.

#بلا_حدود