الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

ارتفاع مؤشر ثقة المستهلك في دبي لأعلى مستوى منذ 2017

ارتفاع مؤشر ثقة المستهلك في دبي لأعلى مستوى منذ 2017

أرشيفية

ارتفع مؤشر ثقة المستهلك في دبي خلال الربع الرابع من 2020 إلى أعلى مستوى له منذ الربع الثالث لعام 2017، حيث سجل 142 نقطة خلال الربع الرابع من 2020، مقارنة بـ133 نقطة في الفترة نفسها من العام الماضي و132 نقطة من الربع الثالث لعام 2020.

ومن جانبه كشف محمد علي راشد لوتاه، المدير التنفيذي لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في اقتصادية دبي، أن المؤشر شهد ارتفاعاً بشأن تحسن الظروف المادية الشخصية للمستهلكين خلال الأشهر الـ12 المقبلة، حيث أبدى 82% من المستهلكين تفاؤلهم مقارنة بـ79% لنفس الفترة من العام الماضي، وأوضح المؤشر أن المواطنين هم الأكثر تفاؤلاً بتحسن الظروف المادية الشخصية بنسبة 84%.

وأوضح لوتاه أن تفاؤل 83% من المستهلكين تجاه الوضع الاقتصادي خلال الأشهر الـ12 المقبلة بشكل عام وتفاؤل 97% من المستهلكين المواطنين تجاه الوضع الاقتصادي لنفس الفترة، وأبدى 85% من المستهلكين تفاؤلهم تجاه تحسن فرص الحصول على وظيفة خلال الأشهر الـ12 المقبلة ما يعكس الانطباع الإيجابي للمستهلكين تجاه المبادرات الاقتصادية التي تم تنفيذها والنمو في النشاط الاقتصادي بعد إعادة فتح الأسواق، ما أثر بشكل إيجابي على انطباعاتهم بشأن الحصول على وظيفة خلال الفترة المقبلة.

ويشعر 74% من المستهلكين بأن الوقت مناسب لشراء الأشياء التي يحتاجونها ويرغبون في شرائها في حين وجد 91% من المواطنين أن الوقت مناسب لشراء احتياجاتهم.

أما بشأن إنفاق النقود الزائدة عن الحاجات الأساسية، فأوضح المؤشر أن 43% من المستهلكين سينفقون على الإجازات و36% سيدخرون المبالغ الإضافية.

ومن جانب آخر، يظهر المؤشر الإجراءات المتخذة من قبل المستهلكين لعدم الخروج من الميزانية حيث أبدى 54% من المستهلكين تخفيضهم مصاريف الترفيه خارج المنزل و53% بتقليل شراء الملابس الجديدة و48% بتأجيل تحديث التكنولوجيا و39% سيخفضون شراء الوجبات الجديدة.

ويعكس مؤشر ثقة المستهلك التي تقوم به اقتصادية دبي انطباع المستهلكين تجاه الوضع الاقتصادي الحالي والمستقبلي، بالإضافة إلى النوايا والتوقعات المستقبلية لعمليات الشراء والادخار، وتصوراتهم حول فرص الحصول على وظيفة والظروف المادية الشخصية، حيث تساعد هذه الدراسات في تطوير السياسات المتعلقة بحماية المستهلك بالإضافة إلى توضيح هذه الانطباعات للقطاع الخاص ليقوموا بتحليل الوضع وتطوير سياساتهم التسويقية.

من جانب آخر، ندعو المستهلكين بالإبلاغ عن أي حالات أو ظواهر سلبية مخالفة للتدابير الاحترازية عبر تطبيق مستهلك دبي المتوفر على متاجر أبل وغوغل وهواوي أو بالاتصال على 600545555 أو عبر الموقع الإلكتروني consumerrights.ae.