الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

كهرباء ومياه دبي تطلق منصة «هب ريح» التفاعلية

كهرباء ومياه دبي تطلق منصة «هب ريح» التفاعلية

الرؤية - المصدر.

أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي منصة «هب ريح» التفاعلية الذكية للتقييم الذاتي لتصاميم أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية ضمن مبادرة «شمس دبي» التي تتيح لأصحاب المنازل والمباني تركيب الأنظمة الشمسية الكهروضوئية وربطها بشبكة الهيئة.

وتهدف منصة «هب ريح» (عبارة باللهجة المحلية تشير إلى السرعة والكفاءة والإيجابية) إلى مساعدة الاستشاريين والمقاولين على تقييم تصاميم مشروعات «شمس دبي» والتأكد من مطابقتها للمعايير المعتمدة قبل تقديمها للهيئة. وتوفر المنصة التفاعلية خيارات تصميمية غير محدودة للمستخدم إضافة إلى قاعدة بيانات أجهزة الطاقة الشمسية المعتمدة من الهيئة والتي تضم نحو 150 نوعاً من مختلف المصانع العالمية للمساعدة على اختيار أنسب الأجهزة والمعدات.

وقد باشرت الهيئة بتدريب المهندسين والفنيين على استخدام المنصة ضمن برنامجها التدريبي للمهندسين والفنيين العاملين في شركات المقاولات والاستشارات.

وقال سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: «نعمل في إطار رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي (رعاه الله) بأن الحكومة الذكية تذهب للناس ولا تنتظر أن يأتوا إليها وتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي لتحويل حكومة دبي إلى نموذج ذكي بالكامل وبناء منظومة متكاملة للعمل الحكومي الخالي من الأوراق».

وأضاف: «يأتي إطلاق منصة (هب ريح) ضمن جهود الهيئة لضمان تصميم وتركيب أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية في المباني وفق أعلى مستويات الجودة وأرقى المعايير العالمية لا سيما مع النجاح الكبير الذي حققته مبادرة (شمس دبي)، حيث انتهت الهيئة بنهاية 2020 من ربط أكثر من 6600 نظام شمسي بشبكة الهيئة بقدرة إجمالية تقارب 260 ميغاواط».