السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

«ديوا»: تشغيل المرحلة الرابعة لمجمع محمد بن راشد بالربع الثالث 2021

«ديوا»: تشغيل المرحلة الرابعة لمجمع محمد بن راشد بالربع الثالث 2021

مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية

قالت هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا»، إن الأعمال الإنشائية في المرحلة الرابعة من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية دخلت مراحل متقدمة تأهباً لتشغيل المرحلة تدريجياً بدءاً من الربع الثالث من العام الجاري 2021.

وأفاد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد عبيد الطاير، في تصريحات لـ«الرؤية»، بأن المرحلة الرابعة تعد من أكبر مشروعات تخزين الطاقة على مستوى العالم بمدة تخزين تتخطى الـ15 ساعة ما يسمح بتوافر الطاقة على مدار الساعة لتغذية 320 ألف مسكن مع الإسهام في خفض 1.6 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً.



وقال الطاير: «تستخدم المرحلة الرابعة 3 تقنيات مشتركة لإنتاج الطاقة النظيفة هي منظومة عاكسات القطع المكافئ بقدرة إجمالية 600 ميغاواط، وبرج الطاقة الشمسية بقدرة 100 ميغاواط وألواح شمسية كهروضوئية بقدرة 250 ميغاواط».

وأضاف أن تنافسية المجمع لا تقتصر فقط على حجم المشاريع الضخمة والإنتاج المخطط بل باعتماده أيضاً على حزمة من تقنيات الثورة الصناعية الرابعة بما في ذلك إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي والبلوك تشين في تبادل المعلومات عبر الاتصالات الفضائية وتقنيات مراقبة الأرض، حيث تتضمن خطط الإنشاء إطلاق قمر صناعي رئيسي يستهدف مراقبة أداء وكفاءة الألواح الشمسية الكهروضوئية في المشروع ودراسة تأثير الظواهر الجوية وتغير المناخ على البنية التحتية للطاقة وإمداداتها.

وأوضح أن جزءاً من إنتاج المجمع سيذهب لتشغيل محطات الضخ بمشروع الطاقة الكهرومائية التي تواصل الهيئة تنفيذه في سد حتا، باستثمارات تتجاوز ملياراً و421 مليون درهم من المنتظر دخوله التشغيل في شهر فبراير من عام 2024.

وأشار إلى نية الهيئة مضاعفة عدد محطات الشحن الخضراء الخاصة بالسيارات الكهربائية في إمارة دبي، حيث وضعت خطة لإضافة عدد كبير منها خلال 2021، لافتاً إلى أنه يبلغ عدد المحطات الحالي 275 محطة شحن كهربائية موزعة جغرافيا بشكل مناسب في الهيئات الحكومية ومطوري العقارات والمطارات ومحطات الوقود ومراكز التسوق وبعض العيادات والمستشفيات والعديد من المكاتب التجارية والمجمعات السكنية بما يزيد معدلات اقتناء المركبات الصديقة للبيئة مع الاستفادة من قرار تمديد فترة الشحن المجاني لمالكي السيارات غير التجارية المسجلين في خدمة «الشاحن الأخضر» وحتى نهاية العام الجاري ديسمبر 2021.