الاحد - 07 مارس 2021
Header Logo
الاحد - 07 مارس 2021
No Image Info

توقعات بنمو اقتصاد دبي 13% خلال 2021

تستعد إمارة دبي إلى تسجيل تعافٍ قد يكون الأقوى بدولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك مع استمرار الانطلاقة القوية لحملة التطعيم ضد فيروس كورونا بالبلاد. وحسب تحليل لوكالة كابيتال إيكونوميكس نُشر حديثاً، فمن المحتمل أن يتم رفع معظم القيود المتبعة للحد من انتشار العدوى في الربع الثاني، ومن المرجح أن يكون الانتعاش من بين أقوى التعافي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إذ ترجّح الوكالة توسع الناتج المحلي الإجمالي لدبي بنسبة 13% في عام 2021.

وتأمل دبي واقتصادها في أن يحافظ برنامج التطعيم على وتيرته السريعة، إذ قامت دولة الإمارات ككل بتطعيم نحو 27% من سكانها.

ويعكس طرح اللقاح السريع في دولة الإمارات 3 عوامل رئيسية، أولها أنها قامت بعقد طلبات مسبقة كبيرة للقاح فايزر وسينوفارم. ثانياً، نجاحها في تجنب المشكلات اللوجيستية والتوزيعية التي واجهتها البلدان الأخرى -يوجد في دبي بالفعل 120 مركزاً للتطعيم قيد التشغيل، وسيتم افتتاح المزيد قريباً، ويتمثل العامل الثالث في توفير اللقاحات لجميع المواطنين والوافدين مجاناً.

وحددت دولة الإمارات هدفاً يتمثل في تلقيح 50% من السكان بالكامل بحلول نهاية الربع الأول، والذي إذا تحقق، يجب أن يسمح برفع معظم تدابير الاحتواء في الربع الثاني، ويمهد الطريق للطلب المحلي للارتفاع.

وكشفت الوكالة أنه على الرغم من الأجواء المرتبطة بتفشي الفيروس، فإن دبي أثبتت أنها وجهة جذابة للسياح، خاصة إذا كانت الوجهات الرئيسية الأخرى لا تزال تكافح مع الفيروس وإطلاق اللقاحات. وسيكون هذا مهماً بشكل خاص لاستضافة معرض إكسبو العالمي في أكتوبر، وتشير التعليقات الصادرة عن المدير العام للمعرض هذا الشهر، إلى أن المسؤولين ما زالوا يتوقعون استقبال 25 مليون زائر خلال الأشهر الستة للمعرض.

#بلا_حدود