الجمعة - 05 مارس 2021
Header Logo
الجمعة - 05 مارس 2021
No Image Info

3 عوامل تدعم انتعاش سوق العقارات في الإمارات

كشف تقرير جديد صادر من شركة كافنديش ماكسويل للوساطة العقارية أن هناك 3 عوامل رئيسية تظهر التفاؤل حيال السوق العقاري بدولة الإمارات خلال العامين الجاري والمقبل، مشيراً إلى أنه يأتي في مقدمة تلك العوامل توالي إطلاق حملات التطعيم ضد فيروس كورونا وهو الأمر الذي يدعم الثقة لدى المستثمرين ومن ثم ضخ أموال جديدة وشراء وحدات جديدة، والانتعاش الاقتصادي العالمي، وارتفاع أسعار النفط.

وقال جوليان روش، كبير الاقتصاديين في كافنديش ماكسويل في تقرير سوق العقارات الإماراتي للربع الرابع من عام 2020، والذي تلقت «الرؤية» نسخة منه، إن تلك الأسباب الثلاثة تدعم التفاؤل لدى المستثمرين في أسواق العقارات في جميع أنحاء دولة الإمارات.

وأشار التقرير إلى أن بيانات سوق العقارات في الإمارات بنهاية الربع الرابع من عام 2020 مشجعة في جميع أنحاء الدولة.

وأضاف أن التفاؤل الحذر بشأن ارتفاع أسعار النفط تعززه التوقعات بأن الاقتصاد العالمي سوف يتعافى هذا العام مع بدء تفعيل جهود تحفيز الاقتصاد.

وأوضح التقرير أن متوسط أسعار العقارات السكنية في دبي خلال الربع الرابع انخفض بنسبة 4.4% على أساس سنوي لكنه تحسن بنسبة 1.2% على أساس ربع سنوي.

وبحسب التقرير، انخفض متوسط ​إيجارات الشقق بنسبة 16% على مدى 12 شهراً و4% على أساس ربع سنوي، في حين انخفضت إيجارات الفلل والمنازل بنسبة 1.7% على أساس سنوي لكنها زادت بنسبة 3.4% على الربع السابق.

وتوقع التقرير أن يقدم سوق العقارات في دبي المزيد من الصفقات حيث يتوقع المحللون المزيد من الانخفاضات في الأسعار.

وبحسب التقرير، من المتوقع تسليم نحو 28255 وحدة سكنية جديدة في الربع الأول من عام 2021.

وقال أديتي جوري، رئيس الاستراتيجية والاستشارات في كافنديش ماكسويل: «لا يزال العرض القادم مصدر قلق مزعجاً في العام الجديد، لكن قرارات المطورين بتأجيل عمليات الإطلاق الجديدة للمشاريع والجهود التي تبذلها اللجنة العليا للعقارات ستساعد على الأرجح في استعادة التوازن بين العرض والطلب».

وتوقع جوري أن تظهر السوق العقارية المزيد من الاستقرار في قيم رأس المال مع إطلاق حملات اللقاح الناجح ضد فيروس كورونا لتعزيز الثقة في قطاع العقارات والاقتصاد الأوسع نمواً على مستوى المنطقة.

وعلى مستوى إمارة أبوظبي، انخفض متوسط ​أسعار البيع في المناطق السكنية الرئيسية بالإمارة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2020 بنسبة 8% للشقق على أساس سنوي وارتفع بنسبة 1% على أساس ربع سنوي.

وسجلت أسعار الفلل والتاون هاوس انخفاضاً سنوياً بنسبة 6%، لكنها ارتفعت بنسبة 2% على أساس ربع سنوي. وبحسب التقرير، بلغ متوسط ​انخفاض الإيجارات للشقق 6% على أساس ربع سنوي و15% على أساس سنوي.

#بلا_حدود