السبت - 27 فبراير 2021
Header Logo
السبت - 27 فبراير 2021
لقطة من دورة سابقة للحدث (من المصدر)

لقطة من دورة سابقة للحدث (من المصدر)

"بريك بلك" يستعرض تأثيرات" الجائحة على شحن البضائع والدروس المستفادة

يستعرض «مؤتمر ومعرض بريك بلك الشرق الأوسط»، الذي يقام افتراضياً يومي 9 و10 فبراير الجاري، تأثيرات جائحة «كوفيد-19» على السوق والدروس المستفادة من الأزمة وأهم الاستراتيجيات لمعالجتها. كما سيلقي المتحدثون الضوء على الفترة المقبلة مع التركيز على المشاريع المستقبلية في السوق الإقليمية.

ويعقد الحدث تحت رعاية وزارة الطاقة والبنية التحتية بالدولة، ومن المقرر أن يقام الحدث الميداني التالي الذي يسمح بالحضور الشخصي للمشاركين يومي 2 و3 فبراير 2022 في دبي.

ورغم التحديات العالمية المرتبطة بالجائحة، إلا أن بريك بلك الشرق الأوسط ملتزم برسالته في خدمة قطاع شحن البضائع العامة ومعدات المشاريع والصناعات الثقيلة وتعزيز نمو هذا القطاع، ويتضمن الحدث هذا العام 3 جلسات رئيسية تركز على الأعمال التجارية في منطقة الشرق الأوسط والتوقعات لعام 2021، ودور المرأة في القطاع، والحاجة إلى بناء جيل من الشباب المختصين والطموحين.

ويشارك في جلسة «موجز الأعمال – توقعات الأعمال والمشاريع في منطقة الشرق الأوسط» مسؤولون من القطاعين الحكومي والقطاع الخاص من بينهم سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية في دولة الإمارات؛ والدكتور إسماعيل عبدالغفار إسماعيل فرج، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، ورئيس الوفد الرسمي لجامعة الدول العربية، مجلس المنظمة البحرية الدولية؛ وشهاب الجسمي، مدير الإدارة التجارية للموانئ والمحطات في موانئ دبي العالمية - إقليم الإمارات؛ وبن بلامير، مدير الفعاليات في بريك بلك الشرق الأوسط. وتقدم الجلسة رؤية متكاملة للأعمال والمشاريع من المنظور الحكومي.

كما يناقش مسؤولون في عدد من المؤسسات الكبرى تقييم الوضع الحالي للقطاع وآخر المستجدات في مشاريع قطاعات النفط والغاز، والبنية التحتية، ومصادر الطاقة المتجددة، وغيرها من القطاعات، كما يناقشون تأثيرات جائحة «كوفيد-19» على السوق والدروس المستفادة من الأزمة وأهم الاستراتيجيات لمعالجتها. كما سيلقي المتحدثون الضوء على الفترة المقبلة مع التركيز على المشاريع المستقبلية في السوق الإقليمية.

وقال ابن بلامير، مدير الفعاليات في بريك بلك الشرق الأوسط: «فخورون بالنجاح الذي حققه مؤتمر ومعرض بريك بلك الشرق الأوسط خلال الفعاليات التي نظمناها على مدى السنوات الماضية، وهذا العام، ستكون النسخة الرقمية الخاصة فريدة من نوعها».

وأضاف، على الرغم من جائحة «كوفيد-19»، فقد سعدنا بالدعم الذي تلقيناه من القطاعين الحكومي والخاص والمختصين في هذا القطاع. وفي ظل الأزمة الحالية وعدم استقرار السوق، نعتقد أنه يقع على عاتقنا مسؤولية توفير منصة تجمع المختصين في هذه الصناعة العالمية لرسم خارطة طريق لمرحلة ما بعد «كوفيد-19»، لذلك، ستناقش الجلسة الأولى مستجدات المشاريع ومشهد الأعمال، حيث سيقدم قادة الصناعة لمحة عامة حول الوضع الحالي والتأكيد على الحاجة إلى التكيف مع مستجدات السوق.

دور المرأة

وخلال اليوم الثاني للحدث، يناقش منتدى بريك بلك للنساء العاملات في المراكز القيادية القضايا التي تواجه المرأة في الصناعة بمشاركة عدد من القيادات النسائية اللاتي يسلطن الضوء على سبل زيادة مشاركة المرأة في هذا القطاع ومساعدتهن على صعود سلم المناصب القيادية.

ويتضمن المنتدى جلستين؛ المسارات العديدة لوصول النساء إلى المراكز القيادية عبر التخطيط المهني، وكيفية مساهمة المرأة في تعافي التجارة البحرية بعد انتهاء جائحة كورونا. وستلهم الجلستان الكوادر النسائية اللاتي يطمحن إلى الانضمام للمهن البحرية. ستفتتح الجلستين سو تيربيلوفسكي، رئيس رابطة النساء العاملات في قطاع التجارة والشحن البحري (WISTA) في المملكة المتحدة، ومدير إيماج لاين (Imageline)، والرئيس المشارك لمؤسسة التنوع في القطاع البحري في المملكة المتحدة (Maritime UK). ويدير الجلسة ليزلي ميريديث، مدير التسويق في بريك بلك للفعاليات والإعلام.

تقول ميريديث: «نعمل دائماً على مساندة النساء في الصناعة والوقوف إلى جانبهن، ونوفر لهن منصة للتحدث عن نجاحاتهن والصعوبات التي يواجهنها وإلهام النساء الأخريات. ويشارك في منتدى النساء العاملات في المراكز القيادية، عدد من أبرز القيادات النسائية في هذا المجال، وهن نساء تغلبن على كل الصعاب وحققن الريادة في هذا المجال، ويشكلن نماذج تحتذى للآخرين على المستوى المهني من الرجال أو النساء على حد سواء. ونحن على يقين من أن هذه الجلسة ستكون واحدة من أكثر الجلسات المفيدة والملهمة».

صناع التغيير

حققت مبادرة «يوم التعليم» نجاحاً كبيراً خلال السنوات الماضية، وهذا العام، ستسهم الجلسة في تعريف الطلاب والمهنيين الطموحين وأصحاب الأعمال بقطاع شحن البضائع العامة ومعدات المشاريع والصناعات الثقيلة، وسيتعرفون من الخبراء والمختصين على المزايا التي تدفعهم لأن يكونوا جزءاً من هذه الصناعة المزدهرة المليئة بالفرص. وسيتعرف الطلاب خلال هذه الجلسة إلى تفاصيل يوم من حياة بعض المشاركين لفهم القطاعات المختلفة في الصناعة وكيفية عملها. وللمساهمة في التغلب على المخاوف التي قد تكون لدى هؤلاء الشباب، سينضم المشاركون في جلسة أسئلة وأجوبة مباشرة لمساعدة الطلاب على اتخاذ القرارات الصحيحة عندما يقررون الدخول في هذا القطاع. كما سيقدم المتحدثون نصائح حول ما يلزم لبناء مستقبل مهني ناجح في الصناعة.سيكون حضور النسخة الرقمية الخاصة من مؤتمر ومعرض بريك بلك مجاناً للجميع؛ حيث أطلق المنظمون برنامج «بريك بلك 365»، والذي يتضمن ندوات عبر الإنترنت ومعرض «بريك بلك ون» لضمان توفير أفضل وسائل التواصل لقطاع شحن البضائع العامة ومعدات المشاريع والصناعات الثقيلة، وتزويدها بأحدث الرؤى والمعلومات الإقليمية في جميع الأوقات.

#بلا_حدود