الاحد - 07 مارس 2021
Header Logo
الاحد - 07 مارس 2021
No Image Info

أسعار العقارات في دبي تظهر علامات إيجابية للنمو

أظهر تقرير شركة الاستشارات العقارية «فاليوسترات»، أن مؤشر أسعار العقارات السكنية في دبي حقق نمواً هامشياً بنسبة 0.1% خلال يناير 2021، وهي علامة مبكرة على النمو.

وحسب تقرير «فاليوسترات»، الذي حصل موقع «الرؤية» على نسخة منه، فإن مؤشر أسعار العقارات السكنية في دبي سجل نحو 65.4 نقطة في الشهر الماضي، وهو أقل بنسبة 12.3% عن الشهر المماثل من 2020.

وأفاد التقرير بأن أسعار المنازل السكنية في المدينة اقتربت من الاستقرار، حيث توقف الاتجاه التنازلي تدريجياً.

وأضاف: «لوحظ الاستقرار والتحسينات الهامشية في قيم رأس المال في جميع مجمعات الفيلات المنشأة التي يراقبها المؤشر، بالإضافة إلى ما يقرب من نصف مناطق الشقق المملوكة ملكية حرة».

وسجل شهر يناير انخفاضاً شهرياً بنسبة 29.8% في أحجام معاملات مبيعات المنازل، كما تقلصت المبيعات على الخارطة بنسبة 39.2%، مقارنة بالشهر السابق.

وشهدت بعض المواقع التي رصدها مؤشر «فاليوسترات» انخفاضاً في قيم رأس المال بنحو 1% شهرياً، ولاحظ التقرير تحسناً طفيفاً في قيم رأسمال الشقق في المدينة العالمية بزيادة شهرية قدرها 0.3%، ومع ذلك نظراً للطلب المرتفع بسبب الأسعار المنخفضة القياسية للقدم المربع، أظهرت قيم رأس المال للفيلا مرونة أعلى مقارنة بالشقق.

وشهدت جميع مواقع التملك الحر للفلل استقرار قيم رأس المال هذا الشهر، بينما في مناطق قليلة واصلت تسجيل الزيادات الشهرية.

وأشار إلى أن 69% من حجم معاملات المبيعات القائمة على النقد في شهر يناير كانت نحو المنازل الجاهزة، حيث تباطأت المبيعات على الخارطة بسبب محدودية إطلاق المشاريع.

ويستفيد القطاع العقاري في دبي خلال عام 2021 من عدة محفزات تدعم التحسن القوي، بعد التداعيات الضخمة لفيروس «كوفيد-19»، والتي تجاوزها القطاع بمرونة كبيرة، وسط التفاؤل بشأن التطعيمات ورصد الإمارة لكافة الجهود لتنشيط الاقتصاد.

وتتضمن العوامل الداعمة للقطاع نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 4%، مدعوماً بتحسن الأسس الاقتصادية القوية ونمو الناتج الإجمالي غير النفطي بنسبة 3.6%.، الميزانية الضخمة لإمارة دبي التي تقدر بنحو 57.1 مليار درهم للسنة المالية 2021، بجانب مزايا استضافة «معرض إكسبو 2020»، والإنفاق المستمر لتطوير البنية التحتية.

#بلا_حدود