الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

«Hub71» تنجح في ضم 100 شركة ناشئة بنهاية عام 2020

أكدت الرئيسة التنفيذية لـHub71 حنان هرهره اليافعي، نجاح منظومة Hub71 في ضم 100 شركة ناشئة بحلول نهاية عام 2020، وذلك بفضل الرؤية التي وضعتها قيادة أبوظبي من إنشاء مجتمع شركات تكنولوجيا متنوع ونابض بالحياة، يستخدم الابتكار لتلبية المتطلبات المتغيرة لمجتمع اليوم.

جاء ذلك خلال إحاطة إعلامية للرئيس التنفيذي نظمها hub71 اليوم الأربعاء عن بعد، حيث قالت اليافعي: «حققنا ذلك من خلال العمل الدؤوب والمثابرة والرؤية الواضحة لتعزيز الابتكار وتنمية الأعمال، ويساهم تحقيق هذا الإنجاز في رفع سقف طموحاتنا للمرحلة التالية من مسيرتنا، ويرسخ دورنا الأساسي في منح رواد الأعمال الفرصة لإحداث تحولات في قطاعات الأعمال والتأثير على اقتصادنا المستقبلي».

وأوضحت أنه لتعزيز النمو عام 2021، ستستفيد Hub71 من إمكانية الوصول التي يوفرها الشركاء الحاليون، وستقيم شراكات في أسواق جديدة حول العالم لتمكين رواد الأعمال ومؤسسي شركات التكنولوجيا ودعمهم والتفاعل معهم في أسواقهم المحلية فيما تواصل احتضان مجموعة عالية الجودة من الشركات الناشئة النامية.

وأشارت إلى أن منظومة التكنولوجيا العالمية تهدف إلى تنمية مجتمعها الحالي من خلال التركيز على استقطاب أفضل المواهب ورواد الأعمال والمستثمرين في مجال التكنولوجيا إلى أبوظبي وتعزيز جاذبية مركز الابتكار في عاصمة الإمارات.

وقال رئيس مجلس إدارة Hub71 محمد علي الشرفاء الحمادي: «مع احتفالنا بالتوسع السريع لمنظومتنا، لا بُدَّ لنا من التعبير عن امتناننا لمجتمع المؤسسين والمستثمرين والشركات والهيئات الحكومية لالتزامهم بالابتكار ومسيرة التحول الرقمي في أبوظبي، ونحن نقدّر دعمهم المستمر ومرونتهم وثقتهم في رؤية قادتنا المتعلقة بمستقبلنا».

وأردف: «لقد أصبحت منظومة التكنولوجيا العالمية في أبوظبي واقعاً ملموساً، ويأتي إنشاؤها في توقيت مثالي بالنظر إلى الأحداث التي يشهدها العالم حالياً، فنحن ملتزمون تماماً بالتعاون مع شركائنا وترسيخ مكانة مركزنا التكنولوجي والحرص كذلك على مواصلة جذب أفضل المواهب في ريادة الأعمال على مستوى العالم لدعم نموها وتوفيرنا لها بيئة أعمال مستقرة وآمنة ومفتوحة، كما أننا نعتقد الآن وأكثر من أي وقت مضى، أن الابتكار والتكنولوجيا هما مستقبلنا، وسنواصل دعم نمو Hub71 انطلاقاً من أبوظبي».

وعلى هامش فعاليات الإحاطة، استعرضت المنظومة تقرير تأثيرها على الفترة الممتدة من مارس 2019 إلى ديسمبر 2020، وكيفية تعزيز النمو والتأثير الإيجابي اللذين توفرهما منظومة التكنولوجيا العالمية في أبوظبي، حيث حققت نمواً بنسبة 191% رغم أزمة فيروس كورونا، حيث نما مجتمعها من 35 شركة ناشئة في يناير العام الماضي إلى 102 شركة حتى يناير من العام الجاري، بنسبة نمو بلغت 191%، متجاوزة بذلك هدف الـ100 شركة.

كما اختارت منظومة hup71 أكثر من 100 شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا، لتنضم إلى مجتمعها المتنامي، وقد ساهمت منذ إطلاقها في مارس 2019 في تسهيل جمع رأسمال بقيمة 185مليون درهم أي ما يعادل 50 مليوناً و400 ألف دولار أمريكي لعدد من الشركات الناشئة التي تضمها، ما يدل على جاذبية أبوظبي اللافتة لرواد الأعمال حول العالم.

وأوضح التقرير، أن المنظومة نجحت بتشغيل مساحة العمل بنسبة 96%، مع 65% من الشركات الناشئة في المرحلة الأولى لممارسة أنشطتها و35% منها في المرحلة الناشئة، كما يضم مجتمع Hub71 العالمي اليوم 209 من مؤسسي شركات التكنولوجيا الرائدة من 43 دولة، 18% منهم من النساء و15 من الإماراتيين.

وبين التقرير أنه منذ إطلاق Hub71، سهّل مجتمعها توفير فرص عمل للشركات الناشئة التي وظفت 250 موظفاً وتخطط لاستقطاب 340 موظفاً على مدار الأشهر الـ12 القادمة، كما دعم برنامج حوافز منظومة التكنولوجيا العالمية نحو 250 موظفاً في الشركات الناشئة حيث سجل أكثر من 2100 طلب منذ إطلاقه لتسهيل انتقال الشركات الناشئة العالمية إلى أبوظبي بأسعار قريبة إلى المتناول.

وجاء في التقرير أنه انطلاقاً من التزام Hub71 بتعزيز المعرفة والمواهب، تم توفير أكثر من 150 ساعة من الإرشاد و51 فرصة تدريب من خلال شراكاتها، كما سهلت أكثر من 1600 اجتماع و105 فعاليات لدعم وتطوير مركز الابتكار لديها.

وذكر التقرير أن Hub71 تجاوزت هدف المئة شركة ناشئة بعد اختيار 27 شركة من بين 127 مرشحة من حول العالم لتنضم إلى المجموعة النهائية لعام 2020.

وأوضح التقرير أن الشركات الناشئة في المرحلة الأولى لممارسة أنشطتها تشكل 70% من المجموعة، ما يضمن دعم برنامج Hub71 لحوافز الشركات في مراحل إنشائها الأولى من خلال توفير سكن وتأمين صحي مجاني ومساحة مكتبية مجانية في المنظومة تجعل الانتقال إلى أبوظبي وتأسيس الشركة فيها أسهل وأقل كلفة، كما خففت منظومة التكنولوجيا العالمية العبء على الشركات الناشئة خلال الوباء عبر حزمة دعم «كوفيد-19» التي غطت بموجبها بدل إيجار السكن والمكاتب لكافة موظفي هذه الشركات على مدى أشهر عدة.

وجاء في التقرير أن أحدث مجموعة من الشركات الناشئة ساهمت في تنوع المنظومة وهي تنحدر من 13 دولة، ومن بينها شركات تأتي للمرة الأولى من إسرائيل وكوريا الجنوبية وجمهورية التشيك ونيجيريا وانضمت الى المجتمع في ديسمبر، وبعد مشاركة Hub71 الواسعة في فعالية «فينتك أبوظبي 2020» والدعم الذي قدم لمجتمعها طيلة فترة الوباء، حظيت منظومة التكنولوجيا برواج في صفوف الشركات الناشئة العاملة في مجال التكنولوجيا المالية وأولت الأولوية إلى شركات التكنولوجيا الصحية في مكافحة «كوفيد-19»، والتي شكلت على التوالي 26% و15% من أحدث مجموعة.

يذكر أن منظومةHub71 أُطلقت تحت رعاية سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي، كواحدة من مبادرات برنامج أبوظبي للمسرعات التنموية «غداً 21» الهادف إلى دعم مسيرة التنمية للانطلاق نحو آفاق جديدة عبر الاستثمار في الأعمال والابتكار والمجتمع.