الأربعاء - 14 أبريل 2021
الأربعاء - 14 أبريل 2021
No Image Info

استطلاع المركزي: زيادة الشهية الائتمانية خلال الربع الأول 2021

كشفت نتائج أحدث الاستطلاعات التي نشرها المصرف المركزي على موقعه الإلكتروني عن توقعات بزيادة الشهية الائتمانية الإجمالية لكل من قروض الأعمال والقروض الشخصية، مع تشديد معايير الائتمان لقروض الأعمال، وتراجع معايير الائتمان للقروض الشخصية بشكل هامشي خلال الربع الأول من العام الجاري.

وأظهرت نتائج استطلاع الثقة الائتمانية الذي يجمعه المصرف المركزي دورياً كل ثلاثة أشهر من البنوك وشركات التمويل، زيادة معتدلة في الإقبال على قروض الأعمال داخل الدولة خلال الربع الأخير من العام الماضي، إلى جانب التشديد المستمر لمعايير الائتمان، مع استقرار في شهية الطلب على القروض الشخصية على الرغم من تشديد معايير الائتمان بشكل معتدل خلال الفترة نفسها.

ويبني المركزي استطلاعه على آراء كبار مسؤولي الائتمان في البنوك والشركات المالية العاملة بالدولة، لقياس توجهات الطلب على القروض التجارية والشخصية، وكذلك المعايير الائتمانية.

وأفاد المشاركون في الاستطلاع الذي جرى خلال الربع الأخير من العام الماضي ونشر اليوم، بأن الطلب على قروض الأعمال خلال الربع الأخير من 2020 انخفض بشكل معتدل في جميع الإمارات، فيما كان الانخفاض ملحوظاً بشكل أكبر بالنسبة للقروض الممنوحة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والقروض التقليدية، والمغتربين.

وترتبط العوامل الأساسية التي تؤثر على التغيير في الطلب على قروض الأعمال بمبيعات العملاء، وتوقعات سوق العقارات، والتأثيرات الموسمية.

وفيما يتعلق بالتوقعات الخاصة بالربع الأول 2021، أعرب المشاركون في الاستطلاع عن توقعات متفائلة بشأن الطلب على قروض الأعمال، وتوقعوا زيادة في جميع الإمارات.

#بلا_حدود