الثلاثاء - 07 ديسمبر 2021
الثلاثاء - 07 ديسمبر 2021

حاويات قمامة تحارب كورونا

كشف زياد مقراني صاحب مؤسسة «غرين فريش» عن ابتكار جديد يتمثل في حاوية قمامة ذكية تقضي على البكتيريا والفيروسات باستخدام جهاز استشعار يعطي الإشارة لإطلاق إضاءة من نوع (يو في سي) يقوم بتركيز الضوء على القمامة في فترة 10 دقائق لتكون النتيجة مثالية بنسبة تقارب 99%، لافتاً إلى أن هذا الابتكار سيشكل أحد الحلول المستقبلية لمحاربة الفيروسات، موضحاً أن الحاوية لديها بطارية طاقة 24 ساعة وجهاز حماية للعمال، كما أنها مجهزة للعمل بالطاقة الشمسية.

وقال مقراني لـ«الرؤية»: «إن مؤسسة "غرين فريش" ابتكرت نوعين من حاويات القمامة الذكية»، موضحاً أن عمل حاوية القمامة الذكية هو نظام تعقيم إلكتروني يقوم بالقضاء على الفيروسات بمجرد دخولها حاوية القمامة.

وعن كيفية استفادة الأفراد من هذه الحاوية الذكية يجيب زياد مقراني بالقول: «نواجه في أزمة كورونا الحالية مشكلة الكمامات المرمية وهي تحمل فيروسات منها فيروس كورونا، وهناك أنواع أخرى من القمامة مثل عبوات الماء أو أي شيء آخر يتعرض للمس.. مهمة حاوية القمامة الذكية هي تعقيم كل القمامة داخل الحاوية، حتى لا تنقل العدوى سواء للناس العاديين أو عمال النظافة».

وتحديداً لهذه الفئة، تم ابتكار النوع الثاني من القمامة الذكية اليدوية، التي يجرها عامل النظافة، حيث يقوم نظام التعقيم الإلكتروني بتعقيم القمامة داخل الحاوية، مع حماية مضمونة لعامل النظافة من انتقال العدوى إليه.

وأوضح أن حاوية القمامة تعمل بالطاقة الشمسية فهي مزودة بلوحة تمتص طاقة الشمس وتوفر الكهرباء لجهاز التعقيم المدمج في الحاوية، وبالتالي تعمل الحاوية بشكل مستمر، لافتاً إلى قيامه بتوظيف تكنولوجيا أمريكية لضمان استمرارية الخدمة بكفاءة عالية.