الأربعاء - 14 أبريل 2021
الأربعاء - 14 أبريل 2021
أرشيفية

أرشيفية

48.1 مليار درهم إجمالي تداولات الأجانب غير العرب في الأسهم الإماراتية بالربع الأول

قفزت قيمة تداولات الأجانب غير العرب في أسواق المال الإماراتية إلى نحو 48.1 مليار درهم بيعاً وشراءً، شكلت ما نسبته 34.7% من إجمالي الصفقات المبرمة خلال الربع الأول من عام 2021، وذلك بحسب الأرقام التي وثقتها سجلات سوقي أبوظبي ودبي الماليين.

ويعد الإقبال الكبير من الأجانب غير العرب على الاستثمار في الأسواق المالية مؤشراً على مدى جاذبيتها لهذه الشريحة من المستثمرين، والتي ترى في الأسواق المحلية فرصاً استثمارياً جاذبة وبنسب عوائد عالية مقارنة بغيرها من أسواق المنطقة.

وتظهر البيانات الصادرة عن الشركات المدرجة في الأسواق المالية ارتفاع نسبة العوائد التي قررت توزيعها على مساهميها خلال عام 2020، الأمر الذي حفّز على الاستثمار في أسهمها خاصة من قبل المستثمرين الأجانب بجميع فئاتهم.

وتفصيلاً، فقد بلغت قيمة تداولات الأجانب من غير العرب بيعاً وشراءً في سوق أبوظبي للأوراق المالية 39.71 مليار درهم تقريباً في الربع الأول من عام 2021، شكلت ما نسبته 36.8% من إجمالي قيمة الصفقات المبرمة في السوق خلال فترة الرصد ذاتها.

وأسفرت عمليات تداول هذه الشريحة من المستثمرين في سوق العاصمة خلال الفترة من يناير وحتى نهاية مارس من العام الجاري عن صافي استثمار بقيمة 648 مليون درهم.

وعلى الجانب الآخر، فقد بلغت قيمة تداولات الأجانب غير العرب في سوق دبي المالي 8.41 مليار درهم، شكلت ما نسبته 27.2% من إجمالي التداولات المسجلة في السوق خلال الربع الأول من العام الجاري.

وبلغ صافي الاستثمار الأجنبي في سوق دبي المالي نحو 391 مليون درهم خلال فترة الرصد ذاتها.

واستناداً إلى هذه المعطيات فمن المتوقع استمرار ضخ المزيد من السيولة الأجنبية في الأسواق المالية الإماراتية خلال الأشهر القادمة خاصة مع تواصل التحسن في أسعار غالبية الأسهم المدرجة، وهو ما يساهم في زيادة نسبة العوائد التي يحققها المستثمرون.

#بلا_حدود