الاحد - 11 أبريل 2021
الاحد - 11 أبريل 2021
No Image Info

«إكسبو 2020 دبي».. صديق أصحاب الهمم

سخّر إكسبو دبي 2020 كافل السبل والإمكانات والتقنيات للتسهيل على أصحاب الهمم وكبار السن عند زيارتهم الحدث العالمي بالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية في الدولة والهيئات العالمية والمؤسسات المتخصصة في تسهيل الحياة على هذه الفئة المجتمعية وتمكينهم من الاعتماد على أنفسهم.

ويسعى إكسبو 2020 إلى أن يكون أفضل إكسبو دولي في التاريخ من حيث الخدمات والفرص التي يوفرها لأصحاب الهمم للانخراط في فعالياته، ليكونوا جزءاً من حدث عالمي، وبالتعاون مع وزارة تنمية المجتمع، سيسهم إكسبو في تمكين أصحاب الهمم في الدولة عبر فرص توظيف موجهة من شأنها بناء مستقبلهم الوظيفي وإثراء خبراتهم العملية.

ويلعب أصحاب الهمم بالفعل دوراً نشطاً في تشكيل تجربة إكسبو، ويشاركون ضمن مجموعة العمل الخاصة بتيسير الوصول في موقع إكسبو 2020 الأمر الذي يؤكد جاهزية فريق العمل الذي يؤدي فيه أصحاب الهمم دوراً محورياً أثناء مرحلة التجهيز لانطلاق الحدث العالمي.

وأتاح إكسبو 2020 دبي بيئة تساهم في تمكين أصحاب الهمم ومساعدتهم، عبر إنشاء نظام يجسد فعلياً تيسير الوصول، وبتعريف طاقم العمل في الموقع بالرحلة والتجارب التي تنتظر هذه الفئة، بما يتجاوز مساهمتهم بأنفسهم في صنع هذا الحدث الدولي التاريخي، إلى دعم الحدث الدولي والترويج له كمناسبة تسع الجميع وتساعد الكل على الوصول إليها بسهولة ويسر، وتشجع المشاركة في برنامج إكسبو للمتطوعين. وسيتيح إكسبو 2020 دبي مجموعة متنوعة من الخدمات المتكاملة لأصحاب الهمم من داخل وخارج الدولة بدءاً من الوصول عبر مسارات خاصة بهم في مطار دبي الدولي والفنادق التي توفر تجهيزات خاصة لأصحاب الهمم، وصولاً إلى الموقع.

وستكون تذاكر إكسبو 2020 مجانية لأصحاب الهمم، وسيحصل واحد من مرافقيهم على خصم نسبته 50%، ويشكل ذلك جزءاً من التزام حكومة دبي بتمكين أصحاب الهمم. وسيُطلب من أصحاب الهمم تقديم بطاقات أصحاب الهمم المعتمدة حكومياً في بلدانهم.

No Image Info

خدمات خاصة

ويوفر إكسبو ممرات بخاصية الرصف اللمسي في أماكن عامة داخل الموقع لتوجيه المكفوفين، وستحتوي المئات من النقاط الرئيسية عبر الموقع على أوصاف صوتية، يمكن الوصول إليها عبر تطبيق إكسبو 2020، ويقدم جناح الاستدامة جولة لمسية، وهي فرصة للزوار المكفوفين للتعرف إلى المعروضات بطريقة مخصصة للغاية. وستُوفَر أنظمة تعزيز السمع في نقاط رئيسية، كنقطة حجز التذاكر، ومراكز الاستعلامات، وبعض المعارض، وبعض مساحات العروض، ونقاط البيع بالتجزئة، وسيُشار إليها بلافتات مناسبة.

كما سيوفّر إكسبو ترجمة فورية بلغة الإشارة لبعض الخطابات والمحادثات والاحتفالات الرسمية. وسيوفّر جناح الاستدامة جولات أسبوعية بلغة الإشارة. وللأشخاص الذين يعانون من صعوبة الحركة، يوفر إكسبو 2020 كراسي متحركة ذات التحكم اليدوي أو الكهربائي للإيجار، يمكن الحصول عليها من مراكز الاستعلامات وفقاً لقاعدة الأولوية بالأسبقية،وستُتاح محطات شحن الكراسي المتحركة في مراكز الزوار الواقعة في أسفل السلالم المتحركة.

تطبيق «بوديوم»

تطبيق بوديوم الذكي يمثل منصة لأصحاب الهمم لمساعدتهم على استكشاف الموقع، والتعرف إلى خصائص الوصول المتوفرة في كل جناح، والعثور على الخدمات المخصصة لهم، وسيشمل، على سبيل المثال، وسائل للمساعدة على الوصول إلى موقع إكسبو باستخدام طرق مواصلات متعددة، وتفاصيل صف السيارات، فضلاً عن خريطة الفعاليات مع إمكانية الضغط على زر للمساعدة أو طلب الطوارئ للوصول في الحال لموقع المستخدم.

كما تتيح المنصة لمنظمي الحدث، التعرف إلى أعداد وفئات أصحاب الهمم في الموقع، وعدد المتطوعين المناوبين، والحوادث الطارئة، ومستوى رضا الزوار.

No Image Info

حافلات إكسبو

ستوفر هيئة الطرق والمواصلات 580 حافلة من حافلات إكسبو بشكل مجاني لزوار إكسبو 2020. وتتميز هذه الحافلات بأرضيات منخفضة المستوى وقابلة للانخفاض أكثر بشكل منحدر يُسهّل وصول الكراسي المتحركة إلى الحافلة، فضلاً عن ممرات عريضة تتيح تنقل الكرسي المتحرك، وتضم كل حافلة مكانَين مخصصَين لكرسيَين متحركَين، وصُممت أيضاً إعلانات خاصة بمحطات توقف الحافلات بشكل مرئي ومسموع باللغتين العربية والإنجليزية.

محطات المترو

تضم محطات المترو ممرات بخاصية الرصف اللمسي لتسهيل وصول المكفوفين وصُممت جميع المحطات على الخطين الأحمر والأخضر لتناسب متطلبات مستخدمي الكراسي المتحركة، سواء عبر توفير ممرات خالية من الحواجز أو مصاعد وهناك مقاعد مخصصة للأفراد الذين يصعب عليهم الوقوف في قطارات المترو وتصدر إعلانات المحطة بشكل مرئي ومسموع باللغتين العربية والإنجليزية.

3 مواقف

وعند الوصول إلى موقع إكسبو 2020 دبي، ستتوفر عوامل دعم ومساعدة لأصحاب الهمم لتمكينهم من خوض مجموعة متنوعة من التجارب، بينها: تجهيز 3 مواقف رئيسية مخصصة لأصحاب الهمم مع توفير عربات لنقلهم إلى البوابات وتوفير كراسي متحركة (يدوية وكهربائية) من بوابات الدخول إلى مراكز معلومات الزوار في ساحات الاستقبال داخل المساحات العامة.

مرافق خاصة

تم تخصيص مرافق خدمية لأصحاب الهمم في عموم الموقع، بما فيها غرف لتغيير الملابس ودورات مياه معززة للاستخدام المستقل، وذلك للمرة الأولى في المنطقة، فضلاً عن تخصيص 4 مناطق للكلاب المساعدة.

#بلا_حدود