الجمعة - 14 مايو 2021
الجمعة - 14 مايو 2021
أرشيفية.

أرشيفية.

الإمارات الأولى أوسطياً في تمويل الشركات الناشئة بالربع الأول 2021

تصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة، تمويلات الشركات الناشئة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال الربع الأول من عام 2021 بإجمالي تمويلات 256 مليون دولار، حسب تقرير شركة «ومضة» المتخصصة بالشركات الناشئة.

وأظهر التقرير الذي صدر حديثاً، بأن الإمارات استحوذت على حصة 64.6% من إجمالي التمويلات الموجهة للشركات الناشئة في المنطقة خلال الفترة والذي بلغ إجماليها 396 مليون دولار عبر 125 صفقة.

وسجل عدد الصفقات بالإمارات 30.4% من إجمالي الصفقات بالمنطقة خلال الفترة بواقع 38 صفقة.

وجاءت السعودية بالمرتبة الثانية بقيمة 76 مليون دولار عبر 28 صفقة، ثم مصر 22 مليون دولار من خلال 34 صفقة.

وحلت البحرين بالمرتبة الرابعة بقيمة 19 مليون دولار، ثم المغرب 10 ملايين دولار، ولبنان والأردن بواقع 6 ملايين دولار لكل دولة على حدة.

وأفاد التقرير بأن ارتفاع قيمة التمويلات خلال الربع الأول من 2021 يمثل بداية واعدة للعام حتى الآن.

وأكد التقرير أن الإمارات والسعودية ومصر ما زالت تهيمن على الاستثمارات في الشركات الناشئة بالمنطقة.

وخلال شهر مارس الماضي، تصدرت الإمارات إجمالي التمويلات بقيمة 130 مليون دولار، مستحوذة على 76.5% من إجمالي التمويلات للشركات الناشئة بالمنطقة البالغة 170 مليون دولار عبر 43 صفقة.

وأشار التقرير إلى أنه ضخ استثمارات في 11 شركات ناشئة تعمل بالإمارات خلال الشهر الماضي، وجاءت الارتفاع في قيمة الاستثمارات بفضل شركة (agritech Pure Harvest) التي حصلت على تمويل بقيمة 50 مليون دولار، ثم شركة ( last mile delivery Lyve ) التي حصلت على تمويل بقيمة 35 مليون دولار.

وتأسست شركة Pure Harvest في أبو ظبي عام 2016، وهي تستخدم حلول الزراعة المائية وتقنية إنترنت الأشياء (IOT) لزراعة الفاكهة والخضراوات في المناطقة المناخية الجافة، وتستهدف من هذه الجولة توسيع خدماتها في الإمارات حيث تقترب من الانتهاء من منظومتها الثالثة للصوبات الزراعية الهجينية الثالثة، كما تقوم ببنائها في المملكة العربية السعودية والكويت، وقد جمعت لذلك الغرض في وقت سابق 46.5 مليون دولار.

وحسب التقرير، اجتذبت حلول التكنولوجيا المالية أكبر عدد من الصفقات بما يقارب 10، لكن التكنولوجيا الزراعية واللوجيستيات جمعت أعلى المبالغ بفضل الشركات الإماراتية (Pure Harvest وLyve).

#بلا_حدود