الاثنين - 10 مايو 2021
الاثنين - 10 مايو 2021

رمضانيات البنوك: فوائد إقراض متدنية.. تأجيل الأقساط.. تقسيط المشتريات

تتنوع عروض البنوك خلال شهر رمضان ما بين فوائد متدنية وتأجيل البدء بسداد الأقساط لمدة تصل إلى ثلاثة أو أربعة أشهر على بعض أنواع التمويلات لا سيما القروض الشخصية والسيارات، إضافة إلى منح العملاء فرص الاستفادة من عروض أخرى كالخصومات ضمن نقاط البيع والاسترداد النقدي ومضاعفة نقاط المكافآت والتقسيط عند استخدام بطاقات السحب والائتمان بحسب ما أعلنته العديد من البنوك أمس.

وزاد تركيز البنوك على العروض الخاصة بالتسوق من خلال منصات التسوق الإلكتروني، الأمر الذي أرجعه مصرفيون إلى ارتفاع معدلات استخدام هذه المنصات من قبل الجمهور وبالتالي تزايد اهتمامهم بهذا النوع من العروض مقارنة بالسنوات الماضية.

ووفق رصد الرؤية نشطت بعض حسابات البنوك على مواقع التواصل الاجتماعي بالترويج لعروضها الرمضانية، كما نشطت تعليقات العملاء الراغبين بالاستفادة من العروض الرمضانية أو العروض التي ينشط الاستفادة منها في رمضان كالحصول على راتب إضافي.

واستفسر عشرات العملاء في تعليقهم على منشور يخص القروض الشخصية في رمضان، حول الحد الأدنى للراتب المطلوب وعن حدود التمويل المتاح، نذكر منهم رستم محمد ورايان مارماج وكريستي كانالز، وعمر خان.

فيما استفسر كل من سول جارسيا وموني الأنصاري، في تعليق على منشور أحد البنوك عن آلية الاستفادة من العرض الخاص بإمكانية الحصول على راتب شهر إضافي وعن رسوم الحصول على هذا العرض.

بطاقات العروض

وأفاد بنك الإمارات دبي الوطني في رده على استفسارات الرؤية حول العروض الرمضانية، أن البطاقات الائتمانية المتنوعة من البنك توفر عروضاً ومكافآت جذابة لتمكين العملاء من اغتنام أقصى مزايا ممكنة خلال شهر رمضان المبارك، متحدثاً على سبيل المثال عن «بطاقة بنك الإمارات دبي الوطني اللولو 247» الائتمانية من ماستر كارد التي توفر مكافآت تصل حتى 7% من الإنفاق اليومي في جميع متاجر «اللولو هايبر ماركت» والمتجر الإلكتروني، مشيراً إلى «بطاقة U الائتمانية - إعمار»، التي تتيح إمكانية شراء الهدايا والملابس وإكسسوارات الأزياء لهذه المناسبة وكسب مكافآت تصل حتى 7.5% من المبالغ المدفوعة في دبي مول ومارينا مول ومجمعات إعمار.

وقال الإمارات دبي الوطني: يوفر البنك خطط سداد جذابة عبر معظم منافذ التجزئة الرائدة في الدولة، إضافة إلى خطط التقسيط بدون فوائد في جميع متاجر السوبر ماركت والبقالة حتى 30 يونيو"، لافتاً إلى أنه سيتيح لعملائه فرصة الاستفادة من تمويل للسيارات بمعدل ربح مميز يبدأ من 1.99٪ سنوياً.

وأطلق بنك الإمارات دبي الوطني بالتعاون مع دناتا باقةً من عروض العطلات المحلية ومحدودة المدة في عدة منتجعات وفنادق في الدولة، وتسري هذه العروض حتى نهاية شهر أبريل.

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي يروج بنك أبوظبي الأول لبعض المزايا والعروض التي أطلقها، ففي أحد المنشورات يقول: «احتفل بشهر العطاء بمعدلات فائدة منخفضة على القروض الشخصية تصل إلى 3.99%، واحصل على 120 يوماً قبل السداد الأول».

وفي منشور آخر يقول البنك: «استقبل شهر العطاء مع بطاقتك من بنك أبوظبي الأول لتحصل على خصم إضافي 15% (حتى 75 درهماً) من تطبيق أمازون باستخدام رمز ترويجي حيث يسري العرض من 12 أبريل وحتى 15 أبريل 2021».

تقليد رمضاني

وأشارت الخبيرة المصرفية عواطف الهرمودي، إلى أن العروض باتت تقليداً خلال شهر رمضان ليس فقط في القطاع المصرفي وإنما في العديد من القطاعات، لافتة إلى أن الكثير من العملاء ينتظرون الشهر الكريم من أجل الحصول على بعض الخدمات أو التمويلات كتمويل السيارات الذي ينطوي على عروض سعرية من الوكالات وعروض تخص الفائدة وأرباح البنوك.

وأشار بنك دبي الإسلامي عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إلى أنه ومع اقتراب الشهر الكريم قد يكون الوصول إلى أموال إضافية أمراً ضرورياً لك، مضيفاً «احصل على راتب شهر واحد في غضون دقائق من خلال الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو ماكينة الصراف الآلي للبنك».

وعن ازدياد العروض الخاصة بمنصات التجارة الإلكترونية، أشارت إلى أن العروض لا بد أن تتماشى مع اهتمامات وتوجهات العملاء، ولا شك أن العملاء باتوا اليوم أكثر استخداماً لمنصات التجارة الرقمية، فالجميع يزور هذه المنصات حتى وإن لم يكن راغباً بالتسوق.

وبدوره أفاد الخبير المصرفي حسن الريس، أن البنوك تعمل بشكل سنوي على طرح بعض العروض للعملاء خلال شهر رمضان، لا سيما العروض الخاصة بتمويل السيارات والتمويل الشخصي ومكافآت الاسترداد والخصومات عند استخدام البطاقات من بعض المتاجر.

وقال: من الجيد أن يستفيد العملاء من العروض لكن دون أن يقوموا بالحصول على تمويلات تفوق قدرتهم أو احتياجاتهم.

ومن جهته، أشار المصرفي حسام حسن، إلى أن بعض البنوك بالفعل أطلقت بعض العروض الترويجية الخاصة بشهر رمضان الأمر الذي نراه بشكل سنوي خلال الشهر الكريم، لافتاً إلى أن التوسع في عملية التسوق الإلكتروني جعلت البنوك تركز بشكل أكبر على العروض الخاصة بالتجارة الإلكترونية من خلال تقديم خصومات أو إمكانية تقسيط أو استرداد نقدي عند التسوق من بعض المتاجر الإلكترونية.

وقال: تنوعت العروض الأخرى ما بين نسب أرباح أو فوائد متدنية على القروض الشخصية وقروض السيارات، حيث تبدأ القروض الشخصية من حدود 3% وقروض السيارات دون 2% حسب العملاء ومستوى الرواتب وذلك مع إمكانية تأجيل البدء بالسداد لثلاثة أشهر، كل ذلك إضافة إلى العروض على مضاعفة الأميال مقابل الإنفاق.

#بلا_حدود