الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

الاتحاد للطيران تنجز صيانة 300 طائرة من 20 دولة خلال 2020

الاتحاد للطيران تنجز صيانة 300 طائرة من 20 دولة خلال 2020
كشفت طيران الاتحاد عن إنجازها أعمال صيانة وتغيير للأجزاء لحوالي 300 طائرة خلال 2020 تخص ناقلات جوية من حوالي 20 دولة وذلك عبر مجمع الصيانة الخاصة بشركة الاتحاد الهندسية في أبوظبي والذي يضم حوالي 8 حظائر لإتمام عمليات الصيانة تصنف ضمن الأكبر على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومن خلال فريق عمل يضم حوالي ألفي موظف يتقدمهم 60 مهندساً وفنياً إماراتياً معظمهم من الكوادر الشابة.

وأوضح نائب رئيس التصميم والابتكار بشركة طيران الاتحاد الهندسية أحمد الرجعي بأن الشركة خصصت حوالي 75% من الطاقة التشغيلية والصيانة في المجمع لصالح لشركات طيران عالمية أمريكا وأوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط بينما اختصت 25% من الأعمال لخدمة طيران الاتحاد.

وقال خلال جولة إعلامية نظمتها الشركة داخل مرافق مجمع الصيانة الخاصة بالطائرات: إن الاتحاد الهندسية قامت باستغلال فترة التوقف والقيود الاحترازية على حركة الطيران أثناء انتشار جائحة كورونا عبر إجراء صيانة شاملة لأسطول طائراتها بالكامل والبالغ 107 طائرات بما ساهم في استمرارية الأنشطة الداخلية وحافظ على تأهب الطائرات واستعداداتها الفنية بالكامل قبل البدء في إعادة التشغيل ودوران عجلة الرحلات التجارية إلى العديد من الوجهات.

مجمع الصيانة

وتبلغ المساحة الإجمالية لمجمع الصيانة حوالي 500 ألف متر مربع تختص منها مساحة حظائر الطائرات بحوالي 66 ألف متر مربع فيما تضم 3 من أكبر وحدات صيانة الطائرات عالمياً في الاتساع وارتفاع الهناجر تستوعب كل وحدة منها صيانة 3 طائرات في وقت واحد ومنها أكبر الطائرات العالمية من حيث الحجم بمقدمتها الطائرات العملاقة من طرز بوينج 777 وإيرباص 380 وغيرها.



وأضاف بأن وحدات الصيانة تطبق جداول دورية بخطط زمنية وفق أنشطة الصيانة المطلوبة تمتد كل خطة إلى 6 أسابيع بحد أقصى لتشمل صيانة ما بين 18 إلى 22 طائرة، فيما يبلغ معدل عدد ساعات العمل الفنية السنوي حوالي 1.6 مليون ساعة في الوقت الذي تستوعب وحدة صيانة المحركات العملاقة الملحقة بهناجر الإصلاح أعمال صيانة وإصلاح ما بين 15 و20 محركاً شهرياً متفاوتة الأحجام ومنها ما يتعدى أوزانها في بعض الأحيان حوالي 10 أطنان.

ويضم المجمع الهندسي من جانب آخر عدداً من الوحدات الأخرى منها وحدة تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد والتي أنجزت طباعة أكثر من 10000 منتج خلال عام 2020 إلى جانب وحدة اختبار الحرائق لقطع الطائرات والتي أرستها الشركة داخل مجمعها الهندسي كأول توفر هذا النوع من الاختبارات داخلياً على صعيد شركة صيانة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وذلك بالتعاون مع شركة «لانتال» السويسرية المعتمدة دولياً في مجال اختبار الاشتعال.

مفروشات الطائرة

كما يشمل وحدة إنتاج مفروشات الطائرات الخاصة بالأرضيات والمقاعد والتي تعمل على مدار اليوم بطاقة وظيفية تبلغ 100 موظف ما بين إداري وفني إلى جانب عدد من الروبوتات وأنظمة الذكاء الاصطناعي لإنتاج القطع المخصصة ومنها حوالي 5 آلاف غطاء كرسي شهرياً إضافة إلى وحدات التنظيف الخاصة بطائرات الاتحاد والتي تنجز تنظيف 2500 قطعة يومياً.

من جانب آخر وخلال الزيارة تم الاطلاع على وحدة الإنتاج الذكية الخاصة بتصنيع الكمامات الطبية والتي استحدثتها طيران الاتحاد الهندسية بما يتلاءم مع خطط الدولة للريادة في إنتاج مستلزمات الوقاية من كورونا.

وأوضح بأن الوحدة التي تعمل 9 ساعات يومياً وبشكل أوتوماتيكي مع بعض الأعمال المساعدة من جانب أطقم عمالة صغيرة العدد قد أنتجت ما يقرب من 3 ملايين كمامة منذ تأسيسها وبطاقة إنتاجية تتعدى 20 ألف كمامة يومياً.

وأضاف بأن الإنتاج يوفر بشكل مباشر على متن أسطول طائرات الاتحاد، فيما بدأت الشركة إنتاجها بشكل تجاري لعدد من العملاء في قطاع الأعمال ومنها شركات الطيران والناقلات الجوية وشركات الخدمات المساعدة العاملة في قطاع الطيران والمراكز الطبية وعدد من المؤسسات والشركات الأخرى وبمواصفات خاصة عالية الجودة تختلف من عميل لآخر من حيث إدراج الشعارات والعلامات التجارية.