الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

%5 نمو حجم التجارة الخارجية في رأس الخيمة بالربع الرابع 2020

%5 نمو حجم التجارة الخارجية في رأس الخيمة بالربع الرابع 2020

ارتفع حجم التجارة الخارجية عبر منافذ رأس الخيمة بنسبة 5%، ليصل إلى 3.970 مليار درهم، وذلك خلال الربع الرابع من العام الماضي، مقارنة مع ذات الفترة من عام 2019 التي بلغت 3.774 مليار درهم.

وأوضحت بيانات صادرة عن مركز رأس الخيمة للإحصاء والدراسات، أن حصة إجمالي الصادرات بلغت 65% من إجمالي التجارة لترتفع 1%، بينما بلغت حصة الواردات ما نسبته 35%.

وأشارت البيانات إلى أن حجم التجارة الخارجية عبر 12 منفذاً في الإمارة، يشهد نمواً تدريجياً متصاعداً منذ 6 سنوات، إذ إن هذه البيانات تغطي الحركة التجارية عبر منافذ الإمارة إلى العالم الخارجي، ولا تشمل المعاملات الخاصة بتجارة رأس الخيمة التي تتم من خلال المنافذ الجمركية في الإمارات الأخرى.

وقال مدير مركز المسار للدراسات الاقتصادية الخبير نجيب الشامسي، إن موقع رأس الخيمة الاستراتيجي وما تحتويه من موانئ متطورة قادرة على تقديم الخدمات اللوجستية جعلها مقصداً للعديد من الصناعات لغايات التصدير الخارجي.

وأضاف أن نمو حجم التجارة الخارجية المتتالي منذ نحو 6 سنوات، يضع الإمارة ضمن قائمة التنافسية التجارية في المنطقة، مبيناً أن رأس الخيمة تمتلك العديد من الموارد الطبيعية والصناعات المحلية ذات الطلب الدولي المتزايد.

وأوضح أن حصول الصادرات على نسبة كبيرة من الحجم الإجمالي للتجارة الخارجية خلال الربع الرابع من العام الماضي، يؤكد مكانة الإمارة في الإنتاج الذي يلقى طلباً دوليا على العديد من المنتجات الوطنية المميزة.

وتوقع الشامسي أن يرتفع حجم التجارة الخارجية خلال العام الجاري 2021، بعدما تراكمت احتياجات السوق الدولي من المواد والمنتجات التي تنتجها الإمارة، بعد حالة الركود التي ضربت الأسواق خلال العام الماضي 2020 بسبب جائحة كورونا.