السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

300 % نمو مبيعات رواد أعمال مختصة بـ«الأطعمة» في رمضان

أكد رواد أعمال وأصحاب مشاريع منزلية متخصصة في تجارة الأطعمة والمشروبات، أن شهر رمضان يعتبر موسم نمو الأعمال لديهم إذ يرتفع حجم الطلب على منتجاتهم، بنسبة تصل إلى 300%، مشيرين إلى أنهم يعملون على توفير كافة متطلبات التحضير قبيل الشهر الفضيل، لتلبية نمو حجم الطلب، فضلاً عن تطوير المنتجات الغذائية من حيث إدخال أصناف غذائية جديدة، أو ابتكار نكهات مختلفة.

ارتفاع المبيعات

وقال المدير العام لشركة سناكات المختصة في تجارة المواد الغذائية التابعة للمشاريع المنزلية محمد الشحي: إن المبيعات لديهم ترتفع بنسبة 300 خلال أيام شهر رمضان المبارك، مقارنة بباقي الأيام من العام، ما يؤكد أن الشهر الفضيل يعتبر موسماً تجارياً مميزاً لأصحاب المشاريع المنزلية، موضحاً أن العملاء لديه من أصحاب المشاريع المنزلية والبالغ عددهم 300 عميل و700 اشتراك في 19 فرعاً على مستوى الدولة، يضاعفون حجم الإنتاج من المنتجات منذ اليوم الأول من الشهر الفضيل، بهدف تلبية كافة الطلبيات.

واعتبر الشحي أن شهر رمضان من أهم المواسم السنوية لأصحاب المشاريع المنزلية المختصة في تجارة الأغذية بكافة أنواعها، متوقعاً أن يكون حجم المبيعات في شهر رمضان الحالي أفضل من العام الماضي.

الموسم الرمضاني

بدورها، قالت عائشة المنصوري صاحبة مشروع 90_sweet لتجارة الحلويات: "إنها انتظرت موسم رمضان لتعزيز مبيعاتها، والتعريف بمشروعها الذي أطلقته قبل نحو 6 أشهر، لتشهد نمواً بالمبيعات منذ اليوم الأول من الشهر الفضيل مقارنة بباقي الأيام".

وأكدت أن نمو المبيعات بنسبة 100%، بالرغم من محدودية العدد اليومي، مؤشر على جدية الفرصة خلال الشهر الفضيل، وهو ما ستعمل على الاستفادة منه عبر زيادة منتجاتها، وتنويع الأصناف والنكهات.

زيادة الإنتاج

من جانبه، قال خالد الشحي صاحب مشروع أطايب شما لبيع المنتجات الغذائية، إن موسم رمضان من أهم المواسم التي تعزز حجم المبيعات لديه منذ نحو 7 سنوات من عمر المشروع، إذ إن الطلبات اليومية ترتفع بما يصل إلى 150%، موضحاً أن أيام الشهر الفضيل تتطلب من أصحاب المشاريع المنزلية المختصة في تجارة الأغذية، إضافة العديد من المنتجات الجديدة، وبنكهات إبداعية متخلفة تنسجم من الشهر الفضيل.

ولفت إلى أنهم يقومون بتوفير كافة متطلبات الزيادة في الإنتاج على الأغذية من مواد أولية قبيل الشهر الفضيل، وذلك لتلبية الطلبات اليومية بشكل فوري، مضيفاً أن اليوم الأول من رمضان، وصل حجم الطلبات لديه الحد الأقصى من مقدرته، ما يبشر أن الموسم الحالي سيكون أفضل وأكثر إنتاجاً من المواسم السابقة.

أهم المواسم

قالت صاحبة المشروع المنزلي «شيء عجيب» لتجارة الأطعمة المتنوعة في إمارة دبي عائشة البدور، إن مبيعاتها ترتفع خلال شهر رمضان بنسبة تصل إلى 150% مقارنة بالأيام الأخرى من العام، معتبرة أن الشهر الفضيل من أهم المواسم لأصحاب المشاريع المنزلية المختصة في تجارة الأطعمة.

وأشارت إلى أن شهر رمضان الحالي، هو رابع موسم يأتي على مشروعها منذ انطلاقته، مبينة أنها تحضر كافة متطلبات العمل الخاصة بالشهر من مواد وأغلفة قبيل الشهر الفضيل لتلبية تزايد الطلب.

توجه المستهلكين

من جهتها، أكدت المواطنة عائشة الزعابي، أنها تلجأ لحسابات تجارة الأطعمة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لشراء بعض الأطعمة من حلويات ومشروبات، إذ إن المشاريع المنزلية المختصة ببيع الأغذية تتميز بما تقدمه من منتجات خلال شهر رمضان، لافتة إلى أنها تتعامل مع عدة تجار لبيع الأطعمة المنزلية منذ عدة سنوات، كما أنها تحبب تجربة بعض الأطعمة التي تعرض على وسائل التواصل الاجتماعي، لأصحاب مشاريع تجارية وطنية.

بدورها، قالت سهيلة الوالي، إنها تحب أن تدعم المشاريع المنزلية الوطنية من خلال شراء منتجاهم من الأطعمة خلال شهر رمضان، إذ إن هذه المشاريع تتميز بتقديم منتجات جديدة ومختلفة ومنها ابتكاري ومختلف، وهو ما يشجعها على تجربة من هو جديد في عالم الأطعمة خلال شهر رمضان.

من جانبها، ترى منى سليمان أن المشاريع المنزلية الوطنية التي تقدم الأطعمة، تميزت ومنها ما توفق على ما تقدمه أشهر المطاعم من منتجات، لتلجأ إليها عندما تحتاج إلى طلب الطعام من الخارج، كما أنها تطلب الحلويات بشكل متكرر خلال شهر رمضان.

وقالت: "في رمضان أطلب الأطعمة من حسابات المشاريع المنزلية عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشكل أكبر من الأيام الأخرى من العام، لأن طريقة عرض الأطعمة وشكلها ومكوناتها تشجع الصائم على الطلب في لحظتها دون تأخير".

نمو الأعمال

من جانبه، قال المختص في الإدارة المالية في كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، الدكتور عبدالله العوضي، إن شهر رمضان الفضيل من أهم المواسم المعنية في نمو الأعمال التجارية المرتبطة بالأطعمة والمشروبات، نظراً لتزايد حجم الطلب عيها، الأمر الذي يقود لتنمية الأعمال والابتكار في الإنتاج، بهدف التميز في المنافسة الكبيرة.

وأوضح أن نمو الأعمال التجارية للمشاريع المنزلية المختصة في صناعة الأطعمة حتمي خلال أيام الشهر الفضيل، لذلك يتخذ أصحاب المشاريع الشهر الفضيل فرصة لنمو أعمالهم، والتميز بمنتجات جديدة بهدف استقطاب عملاء جدد، والاستفادة من المنصات الإلكترونية وسيلة فعَّالة ونشطة للترويج لمنتجاتهم.

ولفت إلى أنه من الطبيعي نمو المبيعات للمشاريع التجارية الغذائية بنسب عالية جداً في رمضان، كون أغلب العملاء يعتمدون على توريد الأطعمة الجاهزة وخاصة المنزلية منها.