الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

المدينة المستدامة تنضم إلى تعهد أمازون لتحييد انبعاثات الكربون

المدينة المستدامة تنضم إلى تعهد أمازون لتحييد انبعاثات الكربون

من المصدر.

انضمت المدينة المستدامة، التي تُعدّ أول مجتمع مُستدام بالكامل في دبي إلى تعهد المناخ، وهو التزام عالمي بالوصول إلى حيادية الكربون بحلول عام 2040، وذلك قبل 10 سنوات من موعد تحقيق أهداف اتفاقية باريس.

ويتماشى هذا الطموح مع هدف الشركة طويل المدى لتصدُّر الجهود العالمية نحو مستقبل خالٍ من كربون.

وتم إطلاق تعهد المناخ في عام 2019 من قبل شركتي «أمازون» و«جلوبال أوبتيميزم»، وكان الهدف منه توحيد الشركات العالمية الرائدة في التوجه المستقبلي والالتزام الطموح والفعلي لمقاومة الآثار الضارة لتغير المناخ وعكس مسارها لمصلحة البيئة.

وتعتبر المدينة المستدامة أول جهة في منطقة الشرق الأوسط تنضم إلى هذا التعهد العالمي.

وقال جيف بيزوس، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة أمازون: "منذ أقل من عامين، شاركت أمازون في تأسيس تعهد المناخ، ودعت الشركات الأخرى إلى الوصول إلى اتفاقية باريس للمناخ قبل 10 سنوات. اليوم،

وقع على هذه الاتفاقية أكثر من 100 شركة تزيد إيراداتها السنوية العالمية على 1.4 تريليون دولار، ولديها أكثر من 5 ملايين موظف. ونحن فخورون للغاية بالوقوف مع الشركات الموقعة الأخرى لاستخدام مقاييسنا ومعاييرنا لبناء اقتصاد عالمي خالٍ من الكربون عبر الابتكار والقيام بتغيير حقيقي في عالم الأعمال".

يوافق جميع الموقعين على تعهد المناخ على 3 عناصر أساسية؛ الأول قياس انبعاثات غازات الدفيئة والإبلاغ عنها بصورة منتظمة، والثاني تنفيذ استراتيجيات إزالة الكربون عبر إجراء تغييرات حقيقية والتركيز على مزيد من الابتكار في قطاعات وأنشطة الأعمال، وأخيراً تحييد أي انبعاثات متبقية بتعويضات موثوقة وقابلة للقياس.

في عام 2020، تمكنت المدينة المستدامة من تحقيق «إيجابية الطاقة» في جميع المناطق العامة بالمدينة، إذ أنتجت 150% من إجمالي استهلاك الكهرباء من ألواح الطاقة الشمسية على أسطح مواقف السيارات.

يُذكر أن المدينة المستدامة دمجت ركائز الاستدامة الاجتماعية والبيئية والاقتصادية لتمكنها من تحقيق هذه انخفاض في انبعاثات غازات الدفيئة، وهي مجهزة بالبنية التحتية المتكاملة اللازمة لدعم التحدي المناخي؛ مثل الزراعة العمودية، والطاقة المتجددة، وإعادة استخدام النفايات والمياه وتدويرها، واعتماد تقنيات النقل الكهربائي على نطاق واسع. ويعيش في المدينة حالياً نحو 3000 ساكن بمعدل إشغال 100%.

بموجب التوقيع على تعهد المناخ، ترسل المدينة المستدامة رسالة مهمة بالتأكيد على التزامها الكامل بتحقيق حيادية الكربون في تصميم وتطوير مشاريعها المستقبلية.