الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

الإبداع يحدد المستقبل في الجناح الروسي بإكسبو 2020 دبي

«العقل الإبداعي- تحديد المستقبل» عنوان الجناح الروسي في إكسبو 2020 دبي يتربع على مساحة تصل إلى 3630 متراً مربعاً بارتفاع يصل إلى 26.6 متر، في تصميم يجسد فكرة التنقل ويعكس صورة روسيا المبدعة التي تحرص على المساهمة في تعزيز زخم الصناعات الإبداعية.

و​​​​​أقام الجناح الروسي في معرض إكسبو 2020 في دبي، مؤخراً، عرضاً تقديمياً بعنوان: «مفهوم الجناح الروسي في إكسبو 2020»، والتصميم المعماري الخارجي والمعرض الداخلي، كما قدموا برامج الأعمال والبرامج الثقافية، و تم الإعلان عن الرمز الرسمي والنشيد الخاص بالجناح الروسي حيث ستستعرض عبر الجناح إنجازاتها الحالية في الصناعة والعلوم والتكنولوجيا والثقافة.

وشارك في العرض نائب وزير الصناعة والتجارة الروسي والمفوض العام للجناح الروسي أليكسي غروزديف، والرئيس التنفيذي للمشاركات الدولية في إكسبو 2020 عمر شحادة، ورئيس دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، عصام كاظم، بالإضافة إلى مصمم الجناح الروسي في إكسبو 2020 سيرغي تشوبان، وسفيرة الجناح الروسي فيكتوريا لوبيريفا وآخرين.

وقال نائب وزير الصناعة والتجارة الروسي والمفوض العام للجناح الروسي أليكسي غروزديف: تم اختيار «العقل الإبداعي- تحديد المستقبل» عنواناً للجناح الروسي المشارك إكسبو 2020 دبي، مشيراً إلى أن الجناح يعمل على إعداد برنامج ثقافي ثري لمعرض إكسبو دبي، سيسمح لملايين الزوار بالتعرف على إنجازات روسيا الحالية في الصناعة والعلوم والتكنولوجيا والثقافة، كما أن الجناح سيعمل على تعريف العالم بروسيا المبدعة التي تحرص على المساهمة في موجة الزخم المتواصل الذي تشهده الصناعات الإبداعية.

الحركة الدائمة

وأضاف أن فكرة تصميم الجناح تعكس الحركة الدائمة بوصفها ضماناً للتنمية الناجحة، كما يجسد فكرة التنقل والنقل وتقاطع مختلف خيارات التنمية والتطور سواء للبشر أو للتقنية، مشيراً إلى أن التقنيات التي ستعرض ضمن الجناح ستركز على التنقل من خلال تقديم أفكار ومشاريع متنوعة، فيما يتسم برنامج الأعمال الخاصة بالجناح بالتنوع والديناميكية، وسيتم استعراض الإنجازات المعاصرة والتقليدية.

وأوضح المهندس المعماري للجناح سيرغي تشوبان، أن التصميم يحتوي على قبتين تخلقان مساحة واحدة، إذ يدخل الزائر إلى الداخل ويصعد إلى الطابق العلوي، والجناح مغطى بخطوط متعددة الألوان، وكل تلك العناصر تخلق حركة مستمرة، حيث تجسد هذه الحركة اللامتناهية واللينة التعايش المنسجم والموحد للأمة الروسية متعددة الجوانب.

وأما المعرض الداخلي للجناح فيسمى «معجزات الميكانيكا»، وسيكون قلب الجناح ومركزه الدلالي، وهو عبارة عن تركيب يرمز إلى العمليات التي تنظم حياة الإنسان في المجتمع وتشكل قيماً مشتركة يُبنى عليها مستقبل البشرية، وسيقام أكثر من 50 حدثاً في إطار برنامج أعمال الجناح الروسي في غضون 6 أشهر.

وتتضمن الموضوعات الرئيسية للجناح: الطاقة، التكنولوجيا، التمويل والاستثمار، العمران، الفضاء، النقل، المناخ، التعليم، الطب والرعاية الصحية.

منتدى روسيا

وخلال الفترة من 3 إلى 5 ديسمبر 2021، سيعقد أحد أهم الأحداث التجارية الرئيسية في الجناح «منتدى روسيا» وهو مؤتمر دولي مخصص للاستثمارات وآفاق التعاون التجاري الدولي مع روسيا، والذي سيشارك فيه رؤساء الشركات الروسية والدولية الكبرى.

وفي 3 مارس 2022، سيعقد المنتدى الدولي «Russia Creates»، حيث سيقدم أفضل المشاريع وحالات الصناعة الإبداعية الروسية، وسيشكل حدثاً ختامياً كبيراً للأعمال، كما سيعقد منتدى المرأة في 14 يناير 2022 ويستحق اهتماماً خاصاً، وموضوعه سيكون العالم الغني والكامل لحياة المرأة. وسيحظى بمشاركة واسعة من ممثلي الجنس اللطيف من روسيا ودول العالم، ممن حققن إنجازات ونجاحات في مختلف المجالات.

وسيكون البرنامج الثقافي للجناح الروسي ثرياً ومتنوعاً أيضاً، حيث سيتم اهتمام خاص لجيل الشباب وعلى سبيل المثال، مهرجان Moscow Motion بمشاركة نجوم الهيب هوب مثل Yegor Creed وFeduk وLesha Swik.

كما سيكون VK Fest أحد المعالم البارزة في البرنامج الثقافي، الذي يتم تنظيمه بالاشتراك مع أكبر شبكة اجتماعية في روسيا «فكونتاكتي» والذي سيشارك فيه أشهر الفنانين وقادة الرأي الروس وأكثرهم شهرة.

الفن الروسي

بالطبع، لن يتم الاستغناء عن الكلاسيكيات الرائعة. في نوفمبر، حيث سيتم عرض باليه شانيل لأول مرة في دار الأوبرا بدبي مع راقصة الباليه سفيتلانا زاخاروفا، كما سيتم تقديم الفن الروسي المعاصر من قبل الفنان التشكيلي والخطاط بوكراس لامباس، الذي سيبدع تركيباً فنياً فريداً وسيقدم الفنان والنحات داشي نامداكوف مشروعه الجديد كلياً في إكسبو دبي، وأما النشيد الموسيقي الخاص بالجناح الروسي في إكسبو دبي، فقد تم عرض مقتطفات منه وهي من تأليف الدي جي المعروف ليونيد رودينكو.

وأما الرمز الرسمي للجناح الروسي فسيمثله أبطال سلسلة الرسوم المتحركة «Fixies»، التي لا تحظى بشعبية في جميع أنحاء العالم فحسب، بل هي أيضاً تمثل تجسيداً حياً للصناعة الإبداعية في روسيا.

ويقع الجناح الروسي بمنطقة التنقل ضمن موقع إكسبو دبي، وتصل مساحته الإجمالية إلى 3630 متراً مربعاً بارتفاع يصل إلى 26.6 متر، فيما يعكس تصميمه فكرة الحركة الدائمة بوصفها ضماناً للتنمية الناجحة، كما أن الجناح يتبنى فلسفة قائمة على أن المستقبل هو ثمرة للتفاعل والتعاون والتشارك بين الدول والشعوب، فمن خلال الجمع بين الجهود والأفكار والمعارف يمكن صنع مستقبل مشرق للجميع.

وسيركز الجناح على القدرات والإبداعات البشرية إلى جانب الانفتاح على العالم والترحيب بمشاركة الإنجازات مع الشركات تحت مظلة التنمية المستدامة والازدهار، بالإضافة إلى الابتكار في مختلف مجالات الحياة وتطبيقاتها الفعلية في حياتنا اليومية وفي الاقتصاد والعلوم على حد سواء.

إكسبو لايف

وقدم برنامج إكسبو لايف منحاً لعدد من الشركات الناشئة الروسية، تشمل «بوساديليس» وهي لعبة إلكترونية توعوية تركز على الغابات، فمع زراعة كل 3 شجرات افتراضياً عبر اللعبة يتم زراعة 3 شجرات حقيقية على الأرض، إلى جانب شركة «كلير بي إل» التي تطور مجموعة من المُنتجات القابلة للتحلل الحيوي المصنوعة من مواد نباتية وتركز جهودها بشكل أساسي على المواد التي تُستخدم مرة واحدة، إلى جانب «جلوب ميديا» وهي منصة إلكترونية للمعلومات والحجوز السياحية، مخصصة لأصحاب الهمم.