الخميس - 13 مايو 2021
الخميس - 13 مايو 2021
No Image Info

«الدواجن».. البروتين الأخف

يشهد سوق الدواجن إقبالاً كبيراً على الشراء مع اقتراب شهر رمضان الفضيل، إذ تسعى ربات البيوت إلى شراء مخزون كبير لاستخدامه خلال الشهر الكريم. وتقبل الأسر على الدواجن باعتبارها البروتين الأخف على المعدة، إلى جانب سرعة طهيها، وتنوع أطباقها، وإقبال الأطفال عليها.

ونتيجة لذلك، تقوم الدول بتوفير المخزون اللازم لاستقبال الشهر الفضيل من تلك الدواجن، بل القيام بتذليل العقبات أمام أصحاب المزارع المحلية، تحقيقاً للاكتفاء الذاتي. وتتنوع فوائد الدواجن إذ تحتوي صدورها على الحمض الأميني التريبتوفان الذي يساعد الجسم على إنتاج المزيد من مادة السيروتونين، وهي مادة كيميائية موجودة في الدماغ يمكن أن تؤثر في الحالة المزاجيّة، ويُمكن الحصول على التريبتوفان من الأطعمة الغنيّة بالبروتين، مثل: الدواجن الخالية من الدهون كصدور الدجاج.

وتجدر الإشارة إلى أن صدور الدجاج تُعد أيضاً من المصادر الجيدة جداً لبعض المعادن والفيتامينات، مثل: السيلينيوم، والفسفور، وفيتامين ب 6، ووالنياسين أو فيتامين ب 3.

كما أنه يقدم عدداً من الفوائد الأخرى لاحتوائه على البروتين، ومنها المساعدة على بناء الكتلة العضلية، والحفاظ عليها، وذلك بالتزامن مع ممارسة تمارين المقاومة، إضافة إلى المساعدة على تقوية العظام وحمايتها، من خلال عمل البروتين مع الكالسيوم، لذا من الضروري استهلاك كمية كافية من البروتين للمحافظة على صحة العظام وقوّتها.

وإلى جانب ذلك، تساعد في تقليل الشهية، والمساعدة على تقليل الشعور بالرغبة بتناول الطعام، وتقليل فرط تناول الطعام، وتحسين التحكم بالشهية، وزيادة الشعور بالشبع لدى الأشخاص الذين يعانون زيادة الوزن، ويتّبعون حمية غذائية منخفضة السعرات الحرارية.

وتتميز لحوم الدواجن بكونها غذاءً مناسباً للاستهلاك من قِبل جميع الفئات العمرية، إضافة إلى احتوائها على قيمة غذائيّة عالية، فهي غنيّة بالعديد من المواد الغذائية، فهي مصدرٌ غنيٌّ بالبروتين: حيث يحتوي 100 جرام من صدر الدجاج قليل الدهون على 64% من الكمية اليومية المُوصى بها من البروتين.

ويعد الدجاج مصدراً للبروتين عالي القيمة البيولوجية، أي الذي يرتفع مستوى امتصاصه واستخدامه في تكوين بروتينات أخرى، كما يساهم الدجاج في إنقاص الوزن. وحسب مسح المزارع التجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة، الذي أعلنه المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء خلال مارس 2021، فقد بلغ عدد المزارع التجارية في الدولة 61 مزرعة، فيما وصل قيمة إنتاجها 1.53 مليار درهم تقريباً خلال عام 2019.

وبحسب المفاهيم والتصنيفات الإحصائية، فإن المزارع التجارية هي عبارة عن المزارع التي تحصل على ترخيص رسمي لممارسة نشاط تربية الدواجن اللاحم أو البياض أو أبقار الحليب، وتشتمل على حظائر وكافة المعدات اللازمة للتربية.

وأظهرت الأرقام الصادرة عن المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء، أن إجمالي قيمة الإنتاج حسب نوع المنتج توزعت بواقع 545.2 مليون درهم لإنتاج لحم الدجاج، ونحو 392 مليون درهم لإنتاج بيض المائدة، و480.3 مليون درهم لإنتاج حليب الأبقار، وتوزع باقي المبلغ على إنتاج بيض التفقيس ومواليد الأبقار والسماد العضوي.

#بلا_حدود