الجمعة - 14 مايو 2021
الجمعة - 14 مايو 2021
No Image Info

450 زيارة تفتيشية لـ«حماية المستهلك» منذ بداية رمضان

قال مدير إدارة المنافسة وحماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، مروان السبوسي، إن عدد الجولات التفتيشية التي قامت بها فرق الوزارة على الأسواق منذ بداية شهر رمضان تجاوزت الـ450 جولة، متخطية بذلك عدد الجولات والزيارات المستهدف والمعلن لمجمل رمضان، وهو 420 زيارة تفتيشية.

وأكد السبوسي، خلال زيارة ميدانية لإدارة المنافسة وحماية المستهلك على سوق الخضرة الواقع في سوق دبي المركزي للخضار والفواكه، أن الوزارة تدرس حالياً تحديث وتوسيع قائمة السلع الأساسية، وذلك نظراً لتنوع الجاليات الموجودة في الدولة، ولا سيما أن التصنيف السابق لم يشمل هذه السلع، وسيتم في الفترة القادمة زيادة عدد السلع الأساسية لتتسع إلى عدد من المنتجات الجديدة.

وذكر السبوسي أن الخضار والفواكه تعتبر من السلع الأساسية ولكنها أيضاً سلع موسمية وهي معرضة للارتفاع والانخفاض بمعدلات بسيطة، لافتاً إلى أن إدارة الرقابة في الوزارة بالتعاون مع إدارة المنافسة وحماية المستهلك لديهم تواجد ميداني دائم ومستمر على مدار العام ولكن تم تكثيف الجهود خلال الشهر الفضيل.

No Image Info

وأضاف السبوسي أنه خلال الجولات الميدانية لم نرصد أي ارتفاع في الأسعار في مختلف السلع الأساسية مثل البطاطا والبصل والطماطم وإنما هناك انخفاض في الأسعار، مؤكداً دور الدولة الكبير في تأمين سلاسل الإمداد واستمرارية تدفق السلع، فعندما ينتهي الموسم في دولة يبدأ في دولة ثانية.

وأفاد السبوسي بأن السلع الأساسية التي تمس جيب كل مواطن وكل مقيم لم نلمس أي ارتفاعات غير مبررة فيها، ولكن السلع الأخرى تخضع لعوامل العرض والطلب، لافتاً إلى أن الوزارة سجلت بعض المخالفات على السلع غير الأساسية منذ بداية الشهر وذلك بالتعاون والتنسيق مع الدوائر المحلية، وبالنسبة للعروض كان هناك التزام كبير بشكل عام وتم تسجيل بعض المخالفات الفردية التي تم رصدها وتبليغ المنفذ وقاموا بمعالجة المشكلة على الفور.

وأشار السبوسي إلى أن الوزارة قامت بتوحيد الرقم المجاني «801222» لاستقبال الشكاوى سواء التي لها علاقة بالأسعار أو جودة السلع أو الغش تجاري، ونؤكد أن المستهلك هو شريك أساسي معنا في العملية الرقابة.

وذكر السبوسي أن الوزارة تقوم بجولات وزيارات ميدانية بشكل دوري ومستمر لمراقبة الأسواق والأسعار وتلبية احتياجات المستهلك بالتنسيق مع الدوائر المحلية، مؤكدا أنه يجب على المستهلكين في حال رصدهم لأي ملاحظة الإبلاغ مباشرة مع تحديد السلعة بالضبط والمكان لتكون المعلومات أكثر دقة وواضحة وخاصة فيما يتعلق بالسلع الأساسية.

#بلا_حدود