الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

«العربية للاستثمار» تدعم مبادرة الإمارات للابتكار الزراعي من أجل المناخ

«العربية للاستثمار» تدعم مبادرة الإمارات للابتكار الزراعي من أجل المناخ

أشادت الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي بمبادرة دولة الإمارات العربية المتحدة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، خلال قمة القادة حول تغير المناخ والتي استضافتها الولايات المتحدة الأمريكية مؤخراً.

وهدفت القمة التي عقدت عن بُعد إلى دعم البحث والتطوير والابتكار في القطاع الزراعي وأنظمة الغذاء على مدى السنوات الخمس المقبلة من أجل الحد من تداعيات تغير المناخ والتكيف معه.

وعبر محمد بن عبيد المزروعي، رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي، عن اعتزازه البالغ بمبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بشأن الابتكار الزراعي من أجل المناخ، وأكد أن الهيئة العربية تثمّن عالياً المبادرة وتؤكد مساندتها ودعمها لتحقيق الأهداف التي تسعى إليها مبادرة سموه والتي أعلن الانضمام إليها وتأييدها عدد من الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا والدانمارك وغيرها، مبيناً أن الهيئة العربية هي المؤسسة المالية العربية المشتركة الوحيدة التي تعمل في مجال الاستثمار والإنماء الزراعي منذ 44 عاماً وتعمل بشكل مباشر في الأرياف مع صغار المزارعين والمنتجين في الدول العربية وذلك إيماناً منها بأن آثار تغير المناخ مدمرة لكوكب الأرض بأكمله ولكن غالباً ما يكون مدمراً أكثر لسكان الريف في الدول العربية.

وقد أدى استخدام المزارعين للتقنيات الحديثة، إلى زيادة في الإنتاج والإنتاجية. وظهر ذلك من خلال تغيير نمط الزراعة من التقليدي إلى الحديث والقدرة على توظيف الموارد المتعلقة بالقطاع الزراعي مثل الأراضي والمياه وغيرها بشكل أمثل واستخدام التقنيات الحديثة لدعم المزارعين وتعزيز قدراتهم وإمكانياتهم وبالتالي اتساع رقعة الأراضي الصالحة للزراعة وزيادة الإنتاج كمّاً ونوعاً حيث تم ذلك بشكل ممنهج ووفق خطط وبرامج تمويل مدروسة.

وتسعى الهيئة في المرحلة الحالية لوضع استراتيجية للابتكار الزراعي والتي ستبنى على دراسات وأبحاث واستلهاماً من مبادرة دولة الإمارات من خلال التعاون والتنسيق مع القطاع العام والخاص في ذات المجال، وسيكون أساسها الاعتماد على الابتكار والبحث والتطوير في جميع جوانب القطاع الزراعي والإنتاج الغذائي.

وتزامناً مع ذلك سيتم التوسع في تبني التقنيات الحديثة والممارسات المبتكرة في مشاريع الهيئة وبرامجها الاستثمارية كونها تساهم في 55 شركة ومشروعاً زراعياً موزعة في مختلف أرجاء الوطن العربي، مع تطلعها لزيادة مشاريعها وبرامجها في بقية الدول العربية، مستهدفةً المزيد من التنوع الجغرافي والقطاعي تمهيداً لتعزيز وتحقيق الأمن الغذائي العربي بالتعاون مع الدول العربية على وجه الخصوص والدول والمنظمات الدولية للوصول إلى أهدافها لتحقيق السعادة والرفاهية للشعوب العربية والعالمية.