الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

استقرار أسعار السلع الجافة في الأسواق الإماراتية

استقرار أسعار السلع الجافة في الأسواق الإماراتية

3

شهدت السلع الطازجة المطروحة في عدد من منافذ البيع ومراكز التسوق بأبوظبي، وفق لوائح أسعارها المعلنة، ارتفاعات طفيفة ما بين 10 إلى 30% في فترة ما بعد عيد الفطر، فيما ظلت السلع الجافة على انخفاضها ضمن عروض واكبت رمضان وتنتهي بحلول الأسبوع المقبل.

وأظهرت جولة على بعض منافذ البيع وجود ارتفاع نسبي على أصناف من الخضراوات والفواكه واللحوم ومنتجات الدواجن بعد انخفاضات سعرية متوسطة طالتها في معظم أيام رمضان، فيما أوضح مختصون في قطاع السلع التغير الدائم في أسعار توريد تلك السلع قصيرة الأجل، ما ينعكس مباشرة في اختلاف أسعارها بين الصعود والهبوط من أسبوع لآخر.

وعادت أسعار أصناف الخضراوات الرئيسية إلى الارتفاع لما بين 4 و7 دراهم مقابل أسعار وصلت دون 3 دراهم، فيما ارتفع الحد الأدنى لسعر أصناف اللحوم الحمراء إلى 28 درهماً، مقابل متوسط 22 درهماً في شهر رمضان، بينما ما زالت تشهد المنافذ توافر كم كبير من السلع الجافة المحتفظة بأسعار ترويجية ثابتة منذ فترة ما قبل رمضان.

ووفق دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي تواصل إدارة التفتيش والرقابة على الأسواق حملاتها التفتيشية على منافذ وأسواق السلع الغذائية والاستهلاكية، حيث تركز على توافر السلع والالتزام بالمستويات السعرية المعتمدة ومطابقة العروض، مؤكدة وجود كم كبير ومتنوع من السلع داخل المنافذ بما يوفر بدائل كثيرة للاختيار أمام المستهلكين.

وربط نائب مدير العمليات في جمعية أبوظبي التعاونية عبدالله عيد، التغيرات في أسعار السلع الطازجة بالتغير الدائم في أسعار توريد تلك السلع قصيرة الأجل، مضيفاً أن دعم الأسواق والحرص على إطلاق مبادرات تخفيض أسعار السلع هو التزام مجتمعي لتوفير البدائل المناسبة للشراء وتنويع أصناف السلع بما يلبي احتياجات كافة شرائح المستهلكين.

واتفق معه مدير مكتب البحر للاستشارات والمختص في قطاع التجزئة إبراهيم البحر، مشيراً إلى انتهاء موسم الإنتاج المحلي للخضراوات بدخول الصيف، ما يقلل من كميات المنتج المحلي بالسوق، وبالتالي الاعتماد في المقام الأول على المنتج المستورد، الذي يؤدي لزيادة طبيعية في الأسعار، فيما أوضح أهمية استمرارية الرقابة على الأسواق بما يخدم الحفاظ على مصلحة المستهلكين.

من جانبهم، أشار مستهلكون إلى استمرارية التخفيضات على الكثير من السلع الجافة، في الوقت الذي بدأت فيه الخضراوات والفواكه واللحوم في الارتفاع تدريجياً عن أسعار رمضان. وقال المستهلك عزيز محمد إن وجود كميات كبيرة من السلع في المنافذ يحافظ على استمرارية الأسعار المنخفضة لتنشيط حركة الشراء، فيما أوضح المستهلك أحمد المهيري وجود ارتفاعات متفاوتة في أسعار الورقيات وبعض أصناف الخضراوات وأصناف اللحوم غير المحلية.