الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

8 عوامل تعزز مكانة الإمارات ضمن الأفضل عالمياً للوافدين

8 عوامل تعزز مكانة الإمارات ضمن الأفضل عالمياً للوافدين

قال تقرير حديث صادر عن شركة «سنشري فاينانشال»، إن تصنيف دولة الإمارات بين أميز 20 وجهة عالمية للمغتربين في عام 2021 بعد انتهاء عام جائحة كورونا، يعود إلى 8 عوامل، تتمثل في عودة معظم مناحي الحياة بالبلاد إلى طبيعتها، ما أتاح لرجال الأعمال التمتع والاستفادة من عودة التعافي الاقتصادي، وقوة البنية التحتية لدى الدولة، وارتفاع معدلات الأمن والأمان، وسهولة الوصول للدولة من مختلف أنحاء العالم، وامتلاك شبكة تنقل قوية، وارتفاع عدد متلقي اللقاح من السكان، وإتاحة التملك الأجنبي لبعض الأنشطة التجارية بنسبة 100%، وعدم وجود ضرائب على الأفراد.

ومؤخراً، كشف دراسة حديثة صادرة عن «إكسبات إنسايدر 2021»، عن تصنيف دولة الإمارات في المرتبة الـ18 عالمياً كأفضل مكان في العالم قابلية للعيش بالنسبة للوافدين لعام 2021.

وقال بال كريشين، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لدى شركة «سنشري فاينانشال»، في إفادة خاصة بـ«الرؤية» عبر البريد الإلكتروني، إن أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل المغتربين يفضلون العيش بالإمارات هو نوعية الحياة وسهولة الاستقرار فيها والإقامة بها. وأشار إلى أن العامل الأساسي في هذا هو مدى سهولة العيش دون إلزام من يرغب في الإقامة بالبلاد التحدث باللغة المحلية.

وأشار إلى أن هذا التصنيف يعود أيضاً لارتفاع معدلات السلامة والأمن، حيث يعتبر الوافدون الإمارات دولة مسالمة وآمنة ومستقرة مع بنية تحتية جيدة للنقل. ولفت إلى أن تواجد البلاد في موقع استراتيجي بين الغرب والشرق، يلعب دوراً لصالح البلاد خاصة أنه يجذب المواهب من طرفي العالم، حيث تبعد الإمارات بضع ساعات لنقل المواطنين المقيمين في أوروبا وأمريكا الشمالية وجنوب شرق آسيا بالطيران.

وأوضح أن ذلك التصنيف أيضاً يعود إلى جودة الرعاية الطبية بالإمارات، حيث إنها مصنفة بين أفضل 20 دولة من حيث جودة الرعاية الطبية، لا سيما بعد اندلاع أزمة الجائحة.

ومن تلك الأسباب أيضاً تمتع الوافدين بفرص عمل بالإمارات مواكبة لآمالهم وطموحاتهم ومناسبة لحجم كلفة المعيشة والتمويل الشخصي الخاص بهم.

وأضاف أن العامل الرئيسي الآخر وراء جاذبية دولة الإمارات المتزايدة للوافدين عالمياً هو وضعها بأنها الأقل تأثراً بتداعيات الوباء من البلدان الأخرى وتزايد حملة التلقيح لديها واقترابها من 80% من سكانها.

وأشار إلى إن إعادة التشغيل السريع للاقتصاد وإمكانات معرض إكسبو 2021 المتجددة هي عوامل أخرى تجعل الإمارات جذابة للمغتربين، لافتاً إلى أن من تلك العوامل اتخاذ الحكومة مبادرات مختلفة مثل منح الجنسية لاختيار الأجانب والمهنيين والسماح بملكية أجنبية للشركات بنسبة 100% وهي أيضاً عوامل مهمة لصالح المغتربين.

وقال إن من تلك العوامل عدم وجود ضريبة الدخل المباشر على المقيمين بدولة الإمارات، وهو الأمر الذي يعد ميزة كبيرة لأي فرد يرغب في الاستثمار والإقامة بالدولة، مشيراً إلى أن هذا يمكّن الأفراد من تجنب متاعب الازدواج الضريبي بين بلد جنسيتهم وبلد عملهم.