السبت - 24 يوليو 2021
السبت - 24 يوليو 2021
سعيد مطر المري.

سعيد مطر المري.

35 مشروعاً ابتكارياً للشباب عبر منصة «دبي نكست»

قال نائب المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، سعيد مطر المري، إن منصة دبي نكست للتمويل الجماعي (أول منصة رقمية لدعم الأفكار والمشاريع المبدعة)، التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، في 20 مايو الماضي، انضم إليها حتى اليوم أكثر من 35 مشروعاً ابتكارياً فيما تلقت المنصة عشرات الطلبات من أصحاب الأفكار والمشاريع الشباب وهي في طور الدراسة حالياً.

وأفاد المري في تصريحات خاصة لـ«الرؤية»، أن المؤسسة تسعى خلال الفترة القادمة إلى القيام بحملة توعوية وتثقيفية وتسويقية للمنصة بهدف تعريف الجمهور بفكرة التمويل الجماعي والفوائد التي سيحققونها من خلال المساهمة، لافتاً إلى أن الكثير من أفراد المجتمع يرغبون في أن يكون لهم دور في إحياء تلك الأفكار الإبداعية، ولا تقتصر المساهمة على دعم مالك المشروع فحسب، بل إنها تساهم أيضاً في اقتصاد ‏إمارة دبي.

وذكر المري أن أصحاب المشاريع أو الأفكار الابداعية، سواء من المواطنين أو المقيمين، يمكنهم التقدم للانضمام إلى المنصة، مؤكداً أن دبي نكست هي منصة غير ربحية، ولا توجد أي رسوم تسجيل، فهي منصة مجانية للجميع، ولكن تفرض المؤسسة فقط رسوم خدمة بنسبة 5% على المشاريع الممولة بنجاح.

وأشار إلى أن مفهوم التمويل الجماعي هو عبارة عن رؤوس أموال صغيرة من المجتمع لتمويل مشروع تجاري واحد، إذ يتميز التمويل الجماعي بسهولة الوصول إلى شريحة كبيرة من المجتمع ورواد الأعمال عن طريق الشبكات الاجتماعية ومواقع التمويل الجماعي التي تجمع أصحاب الأفكار من رواد الأعمال مع المجتمع.

وبالنسبة لنموذج التمويل الجماعي المستخدم، قال المري إن المنصة تعتمد نموذج «الكل أو لا شيء» ضمن تمويل المشاريع، حيث يتم تحديد التمويل المستهدف الذي ينوي صاحب المشروع جمعه من خلال منصة «دبي نكست» ضمن فترة زمنية محددة، وفي حال وصول التمويل من جمهور المساهمين إلى المبلغ المستهدف، يحصل صاحب المشروع على المبلغ المطلوب لتنفيذ المشروع، وفي حال عدم وصوله إلى المبلغ المستهدف، تعاد المبالغ إلى المساهمين بعد انتهاء المدة الزمنية المحددة لتمويل المشروع، ويتم تحويل الممول لصاحب المشروع خلال 15 يوماً بمجرد وصول هدف التمويل إلى 100%.

وذكر المري أن ما يجعل المنصة مميزة، أنها أول منصة تمويل جماعي مقرها الإمارات للشركات الناشئة، وتديرها حكومة دبي، على عكس المنصات الأخرى، كما يحتفظ النشطاء بملكية مشروعهم بنسبة 100%، ولا توجد خسارة في ملكية المشروع أو أي شكل من أشكال الملكية في الأسهم أو الربح.

وإليكم أبرز 10 مشاريع ابتكارية رصدتها «الرؤية» على منصة دبي نسكت:

1- الساعة البيولوجية الإبراهيمية أو العربية

قال إبراهيم الوالي، مؤسس المشروع، إن المشروع عبارة عن جهاز يحاكي ويعكس وقت بداية الليل عند الغروب ونهايته عند الشروق ووقت بداية النهار عند الشروق ونهايته عند الغروب، بالإضافة إلى عملية تسريع وإبطاء الوقت خلال ساعات النهار والليل بحيث يكون الوقت المعروض على واجهة الساعة الرقمية والميكانيكية ثابتاً دائماً ويساوي 12 ساعة ليلية و12 ساعة نهارية بشكل ثابت.

التمويل المطلوب 2 مليون درهم، ومدة التمويل المتاحة 13 شهراً من مايو 2021 وحتى يونيو 2022.

2- مشروع باديل 26 للرياضة والترفيه

يقول يوسف عارف، مؤسس المشروع، إن باديل هي رياضة المضرب، وهي مختلفة عن الرياضة المعروفة في الولايات المتحدة وكندا باسم مضرب التنس.

وأضاف أن المشروع عبارة عن كيان يوفر حجوزات ملاعب Padel والتدريب والبطولات في الإمارات، ويقول صاحب المشروع إن مهمتنا هي مشاركة شغفنا بـ Padel، لخلق الفرص وتغطية طلب السوق وتحقيق الاستفادة المرجوة للناس من هذه الرياضة.

المشروع يرغب في الحصول على تمويل بقيمة 100 ألف درهم وحتى اليوم هناك 27 مساهماً في المشروع بقيمة 7620 درهماً، والمدة المتاحة للتمويل حتى نهاية أغسطس القادم.

مهمة الإمارات إلى المريخ.

3- لعبة تحاكي مهمة الإمارات إلى المريخ

يقول إبراهيم العبيدلي مؤسس المشروع، لقد قررنا دعم برنامج UAE Space Vision من خلال تطوير لعبة / محاكاة تعليمية تفاعلية تسمى «UAE MISSION TO MARS».

وأضاف أن اللعبة من نوع سرد القصص التفاعلية والتعليمية ثلاثية الأبعاد، والجمهور المستهدف هم الأطفال (+7) والمراهقون (+13)، ويمكن لعبها عبر الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية (iOS و Android)، وأجهزة الكمبيوتر.

المشروع يحاول الحصول على تمويل بقيمة 760 ألف درهم، وتم الحصول حتى اليوم على 1% من قيمة التمويل بمبلغ 3800 درهم، ومدة التمويل متاحة حتى 20 أكتوبر القادم.

تحويل أي مركبة احتراق إلى كهربائية.

4- تحويل أي نوع من المركبات إلى كهربائية بالكامل

يقول أيمن سليمان، مؤسس المشروع، إن هدف المشروع هو تصنيع سيارات كهربائية أو تحويل أي سيارة أو مركبة تعمل بالوقود الاحتراقي إلى كهربائية بالكامل.

وذكر سليمان أن المشروع يهدف أيضاً إلى تقليل البصمة الكربونية والانبعاثات التي تضر بالبيئة والصحة العامة، وفي المرحلة الأولية سيتم إنتاج وحدات متكاملة تستخدم لتحويل أي نوع من المركبات التي تعمل بوقود الاحتراق مثل البنزين أو الديزل إلى سيارات كهربائية بالكامل.

ويؤكد سليمان «إننا قادرون على تصنيع سيارة كهربائية كاملة من مرحلة الصفر في حال وجود دعم مالي يؤهلنا لتحقيق ذلك المستوى».

المبلغ المطلوب للتمويل هو 5 ملايين درهم، ولم يتم الحصول حتى اليوم على أي تمويل من خلال المنصة، والأيام المتبقية هي 14 يوماً فقط.

5- إدارة الممتلكات السحابية

يقول صاحب الفكرة عمار الأميري، إن المشروع يهدف لإنشاء منصة رقمية كاملة قائمة على السحابة تخدم مالك العقار والمستأجر ومدير المبنى (المجتمع) ومدير الممتلكات.

وأضاف الأميري، يجب أن تكون جميع العمليات عبر الإنترنت ورقمية بالكامل ولا تحتاج إلى أي اتصال وجهاً لوجه، ويجب أن يكون مالك العقار قادراً على إدارة ممتلكاته حتى لو كان خارج الدولة ولديه حق الوصول إلى جميع التقارير والنشاط والمدفوعات في أي وقت.

وتابع الأميري، المشروع يحتاج لشهر واحد لدراسة وتصميم المنصة، وشهرين لتطوير المنصة، وبالنسبة للتكاليف، 400.000 درهم لبناء المنصة وتسجيل شركة جديدة، و600000 لبناء فريق وإدارة رواتبهم والكلفة لمدة عام واحد، علماً بأن المشروع لم يحصل على أي تمويل حتى اليوم.

مشروع أندروميدا.

6- منصة أندروميدا

يقول أحمد تركي مؤسس المشروع إن أندروميدا هي عبارة عن بيئة تصميم وبرمجة، الهدف منها اختصار الوقت اللازم لتنفيذ المشاريع التقنية وتخدم عدة شرائح من المستخدمين، الهواة والمحترفين والطلاب.

المشروع يتطلب تمويلاً بقيمة 250 ألف درهم وآخر موعد هو 25 يونيو الجاري، علماً بأن المشروع لم يحصل على أي تمويل حتى الآن.

7- حاضنة للبيع بالتجزئة ومساحة العمل المشترك للشركات الناشئة

يقول صاحب المشروع شهزاد باتي، إن المشروع عبارة عن مساحة مجتمعية فريدة للشركات الناشئة والشركات الصغيرة في وسط مدينة دبي، ستكون هذه المساحة مكاناً ممتعاً لتناول الطعام واللقاء والعمل والتعلم.

المشروع يسعى للحصول على تمويل بقيمة 300 ألف درهم وتنتهي المدة المتاحة خلال 8 أيام.

8- تطبيق لياقة بدنية

يقول صاحب المشروع علي الطنيجي، إن FITNOL هو تطبيق للياقة البدنية يحتوي على معظم ما يحتاج إليه الجميع لبدء أو متابعة نمط حياتهم الصحي، حيث يمكن لجميع عشاق اللياقة البدنية أن يكونوا في مكان واحد.

المشروع يسعى للحصول على تمويل بقيمة 100 ألف درهم والمدة المتاحة المتبقية هي 39 يوماً.

9- فلوف والأصدقاء

تقول صاحبة المشروع عائشة السويدي، إن فلوف أند فريندز هي شركة إماراتية لتصميم الألعاب تركز على إنشاء ألعاب تساعد الأطفال في تنمية مهارات الطفولة المبكرة.

المشروع يحاول الحصول على تمويل بقيمة 50 ألف درهم والذي استطاع الحصول على 1% من المبلغ اليوم، وباقي 98 يوماً.

10- خدمة توصيل الشاحنات

يقول علي الفلاسي إن تطبيق LOAD IT يهدف لإنشاء منصة سهلة الاستخدام يمكن لأي فرد / شركة الاعتماد عليها والاستفادة منها، ما سيخلق أيضاً المزيد من فرص العمل والطلب على قطاع النقل، والهدف النهائي من التطبيق هو إنشاء طريقة سهلة الاستخدام وفعالة من حيث الكلفة لنقل البضائع في أي مكان تقريباً.

المبلغ الذي يسعى المشروع للحصول عليه هو 500 ألف درهم، وتم الحصول على مساهمين اثنين حتى الآن وتبقى 39 يوماً.

#بلا_حدود