الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

«الطاقة» تبحث مع وزارة التخطيط العراقية تعزيز التعاون المشترك

«الطاقة» تبحث مع وزارة التخطيط العراقية تعزيز التعاون المشترك

بحث المهندس حسن محمد جمعة المنصوري وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية لشؤون البنية التحتية والنقل، مع سعادة الدكتور ماهر حماد جوهان وكيل وزارة التخطيط العراقية لشؤون الفنية، سبل تعزيز العلاقات الثنائية المشتركة بين دولة الإمارات وجمهورية العراق في مجال البنية التحتية.

وقال المهندس حسن المنصوري في كلمته خلال اللقاء الذي جرى عبر تقنية الاتصال المرئي، إن الاجتماع يمثل خطوة متقدمة في إطار تعزيز العلاقات الثنائية المشتركة بين دولة الإمارات وجمهورية العراق في مجال البنية التحتية، والتي تمثل نموذجاً فريداً في الشراكة والتكاتف والعمل المشترك القائم على المصالح المتبادلة، وأدعو للاستثمار في هذه العلاقة المتميزة عبر تعزيز التعاون في ذلك المجال الذي يمثل رافعة للتنمية المستدامة، والاقتصادات الوطنية.

وأضاف أنه يجب علينا الاستثمار في العلاقة القوية والمتينة التي تجمع بلدينا، بما يدعم ريادتهما عالمياً، ويساعد قطاع البنية التحتية في الوصول إلى أعلى مستويات التنافسية والجاذبية، وتعزيز تبادل المعرفة والخبرات وأفضل الممارسات، وفتح آفاق رحبة أمام توثيق العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، بما يخدم التوجهات والرؤى المستقبلية الاستشرافية.

وبين أن دولة الإمارات أنجزت خلال فترة زمنية قصيرة بنية تحتية متطورة من مبانٍ حكومية ومساكن حكومية وشبكات للطرق والجسور والأنفاق، والسدود والقنوات المائية، وغيرها من مشاريع الهياكل الأساسية التي تم إحاطتها بخدمات على مستوى راقٍ، ساهمت بمجملها في دعم مكانة الدولة ضمن مؤشرات التنافسية وريادتها العالمية.

ولفت إلى أن وزارة الطاقة والبنية التحتية تطبق خطة واضحة تستهدف الاستغلال الأمثل للشراكات والتكنولوجيا والعلوم المتقدمة، إلى جانب تبني حلول ابتكارية عالمية لإدارة مشاريع البنية التحتية، وهو ما يعتبر بمثابة خارطة الطريق لمرحلة جديدة من التنمية الشاملة وفق رؤية حكومة المستقبل وبما يسهم في الجهود الحكومية المبذولة لتحقيق مستهدفات الخمسين عاماً القادمة وصولاً لمئوية الإمارات 2071.

وأشاد بتطور العلاقات بين دولة الإمارات والعراق، داعياً إلى الاستثمار في هذه العلاقة المتميزة نحو العمل المشترك الداعم للقطاع البحري مؤكدا أن تعاوننا المشترك يدعم المشاريع التنموية التي تعود بالنفع على قطاع البنية التحتية وتعزيز فرص الاستثمار المشترك في هذا القطاع الحيوي.

من جهته أثنى الدكتور ماهر حماد جوهان وكيل وزارة التخطيط العراقية لشؤون الفنية، على عمق العلاقة العراقية الإماراتية، مؤكداً أن الإمارات تمثل نموذجاً متميزاً في مختلف المجالات، ومنها قطاع البنية التحتية الذي يمثل داعماً للتنمية المستدامة، لافتاً إلى أن الاجتماع يمثل خطوة متقدمة في طريق تعزيز ريادة البلدين الشقيقين، من خلال تعزيز تبادل المعرفة والخبرات وأفضل الممارسات.