الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

«التأجير المنتهي بالتملك» خيار الشباب المفضل

أكد عقاريون أن خيار التأجير المنتهي بالتملك هو أحد أكثر النماذج التي يسأل عنها المقيمون الشباب في دبي، ولا سيما بعد موجة التصحيح في أسعار السوق العقاري خلال السنتين الماضيتين، وهو الأكثر جاذبية بالنسبة لهم عبر التعاقد مع المطور مباشرة وهرباً من البنوك وفوائدها وما يترتب على ذلك في حال التعثر بتسديد الأقساط.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة عزيزي للتطوير العقاري، فرهاد عزيزي: «توجد نسبة كبيرة من متعاملينا متوسطي الدخل من فئة جيل الألفية، ويقدمون على شراء العقارات لغرض الإقامة والعيش فيها، كما يزدادون وعياً إزاء فوائد التحول من الاستئجار إلى التملك».

وأضاف عزيزي: «أصبح امتلاك المنازل في الوقت الراهن أهم من أي وقت مضى، كما يضمن شراؤها المزيد من الاستقرار المالي للمالكين، فضلاً عن حصولهم على تأشيرات الإقامة في الدولة، ويوجد هناك إقبال على الإيجار المنتهي بالتملك، حيث بدأ المشترون يدركون أن قيامهم بالاستئجار يساعد المطورين على سداد رهونهم العقارية».


وتابع: «تعد دبي إحدى أكثر المدن أماناً للزيارة والعيش والعمل، كما أنها مركز عالمي مثالي للأعمال والسياحة والابتكار، خاصة بعد أن تم تعزيز السوق من خلال تقديم الحزم التحفيزية التي أعلن عنها المصرف المركزي، ولعبت هذه الإجراءات دوراً مهما في استمرارية الأعمال والحد من التأثير الأولي لجائحة (كوفيد-19)، وتحسين القدرة على تحمل التكاليف بعد انخفاض الأسعار».


وأكد أن تخفيف اللوائح التنظيمية لملكية الأجانب للشركات والأعمال، وقيام المصرف المركزي بإلغاء سقف الـ20% على الإقراض العقاري المصرفي، كما أنه من المتوقع أيضاً زيادة النشاط الاقتصادي مع اقتراب معرض "إكسبو دبي 2020"، وتسهيل شروط إصدار التأشيرات وخفض الرسوم الحكومية، فضلاً عن عوامل أخرى كثيرة أسهمت جميعها في جعل شراء العقارات بدبي عملية مريحة وسلسلة.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة ستراتوم لإدارة جمعيات الملاك، سعيد عبدالكريم الفهيم، إن الطلب على خيار «التأجير المنتهي بالتملك» لا يزال يشهد زخماً في السوق العقاري المحلي، ولا سيما أن هذا المنتج يقدم العديد من المزايا للمطورين والمتعاملين حد سواء، فهو يعتبر الخيار المثالي لجيل الشباب الذي أصبح يستطيع أن يملك منزله الخاص بعد معاناة لسنوات طويلة مع الإيجارات.

وأضاف الفهيم أن خيار التأجير الذي ينتهي بالتملك يلجأ إليه الشباب هرباً من البنوك والتعاقد معها، ولا سيما أن الشروط مع المطور مباشرة قد تكون أسهل ولن يكون هناك الكثير من المشاكل في حال التوقف عن تسديد الأقساط.

وتابع: «كورونا أدت بشكل من الأشكال إلى تصحيح في السوق العقاري، خاصة دبي، وبالتالي فإن الكثير من المتعاملين اليوم يعتبرون أن فرصة تملك المنزل أقرب إلى الحقيقية، وبالمقابل فإن المطورين تلقفوا هذه الرغبة وطرحوا العديد من العروض في السوق الجاذبة لفئة الشباب الراغب في الحصول على منزله الخاص في دبي ذات مستوى جودة الحياة العالي».

وأشار الفهيم إلى أن المطورين دائماً ما يطرحون خيارات التأجير المنتهي بالتملك على مدد أقل من 10 سنوات، وبالعادة تنتهي الأقساط من 5 إلى 7 سنوات من خلال الخيارات المتاحة اليوم في السوق، لافتاً إلى أن أبرز المطورين اليوم الذين يوفرون هذا المنتج هم «داماك، وماج، ودانوب العقارية».

وأكد الفهيم أن خيار التأجير الذي ينتهي بالتملك، هو نظام أقساط، ولكن عادة ما يقوم المطور برفع القسط السنوي أو الشهري على المستأجر أعلى من متوسط الأسعار في السوق، وذلك بهدف تحصيل الأرباح في حال قرر المستأجر التوقف عن السداد أو تعثر، ولا يكون هناك أي مشاكل قانونية بين الطرفين، فالمستأجر سكن في المنزل خلال سنوات دفع الإيجار وكذلك المالك حصّل قيمة الإيجار بنسبة أعلى محققاً أرباحاً.

أما بالنسبة للعلاقة مع البنوك، فأشار إلى أنه في حال تخلف المستأجر عن سداد الأقساط، فإن البنك سيلجأ إلى خيارات كثيرة قد تكون لها آثار صعبة على المستأجر، إذ سيباع المنزل في المزاد العلني وسيطالب البنك المستأجر بسداد قيمة المبلغ الكلية مع الفوائد، وفي حال عدم قدرة المستأجر على ذلك فسيقوم البنك برفع دعوة عليه، وهذا الأمر غير وارد عند التعامل مع المطور مباشرة.

من جانبه، أفاد نائب رئيس شركة «كولدويل بانكر» الإمارات، أيمن يوسف، بأن عقد الإيجار الذي ينتهي بالتملك هو عقد إيجار طويل الأجل ينتهي بإعطاء خيار نقل الملكية إلى المستأجر، وعادة ما ترواح مدة الإيجار بين 10 و15 سنة.

وأضاف يوسف أن هذا الخيار يعتبر خياراً مناسباً للمطورين الذين لديهم وحدات للتسليم غير مبيعة ومستعدون لتحقيق أرباح على مدى فترة أطول من الزمن، كما يعد هذا الخيار جذاب للمتعاملين الذين ليست لديهم إمكانية الوصول على الرهن العقاري أو يرغبون في التملك دون الدفعة المقدمة المطلوبة بنسبة 20% من قبل البنك وفقاً للبنك المركزي وكلفة المعاملات بنسبة 6% ليكون المجموع 26%.

ولفت يوسف إلى أنه مع انتعاش السوق وارتفاع الأسعار نتوقع أن يتبنى عدد أقل من المطورين خيار عقد الإيجار المنتهي بالتملك، حيث إذا كان بإمكان المطور أن يبيع العقار ويحقق إيراداته في عدد أقل من السنوات، فلمَ يختار الفترات الأطول؟

وقال يوسف إن أهم مزايا هذا المنتج بالنسبة للمتعاملين، فبدلاً من دفع الإيجار وتحويل المال إلى المالك، يمكن للمستأجرين الحصول على الأسهم من خلال دفع مبلغ أعلى قليلاً من الإيجار لكن يزودهم بفائدة نهاية العقد، ومن المزايا الأخرى هو منح المتعاملين فرصة تجربة الوحدة قبل شرائها، فهذا الخيار أكثر مرونة.