الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

«السوشيال ميديا» سوق للبضائع المغشوشة والمقلدة

ينتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الدولة العديد من الحسابات غير المرخصة التي تروج للكثير من المنتجات مثل الذهب والمأكولات والإكسسوارات والمنتجات الصحية والألبسة، دون وجود أي ضمانة للمستهلك من حيث الجودة أو السعر أو الفاتورة ولوائح الاسترجاع، فيما دعت إدارة حماية المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي المستهلكين إلى التحري والتأكد من أن الموقع معروف أو يتبع لشركة مرخصة في الدولة قبل الانتقال على الشراء.



وأفاد مدير إدارة حماية المستهلك في اقتصادية دبي أحمد الزعابي في تصريحات للرؤية، بأن اقتصادية دبي قامت بإغلاق 276 حساباً وموقعاً مخالفاً على مواقع التواصل الاجتماعي في 5 أشهر خلال الفترة من يناير إلى مايو من عام 2021، لافتاً إلى أن أبرز مخالفات هذه المواقع هي عرض وترويج لبضائع بها غش تجاري أو بضائع مقلدة لعلامات تجارية.



وأكد الزعابي بأن اقتصادية دبي تقوم باستلام شكاوى المستهلكين عن حسابات التواصل عبر تطبيق مستهلك دبي أو القنوات الأخرى وتسعى لحماية حقوق المستهلكين من خلال التأكد من خلال حل شكاواهم وتوعيتهم، ومن جانب آخر يتم توعية التجار بآليات الالتزام بالقوانين وخاصة المرتبطة بمنع بيع المنتجات المقلدة أو عدم الالتزام بشروط الاتفاق مع المستهلك.



ودعت اقتصادية دبي المستهلكين إلى التحري والتأكد من أن الموقع موقع عالمي معروف أو يتبع لشركة مرخصة في الدولة قبل الإقبال على الشراء.



ورصدت الرؤية على مواقع التواصل الاجتماعي الكثير من الحسابات التي تروج للكثير من المنتجات المتنوعة بدون الحصول على رخصة مثل رخصة تاجر الصادرة من دائرة التنمية الاقتصادية بدبي ومخصصة للبيع بشكل قانوني على مواقع التواصل أو الرخص المماثلة الصادرة من دوائر اقتصادية أخرى في الدولة، فمثلاً حساب «غولد إماريتس» يروج لإكسسوارات مطلية بالذهب تراثية وخليجية وعصرية ويتيح التواصل عبر تطبيق واتساب ولكن دون أي إشارة لرقم الرخصة الصادرة من الجهات المتخصصة، وكذلك الأمر بالنسبة لموقع «ذهب وألماس ماركات عالمية» ويتم التواصل عبر الرسائل مباشرة ولكن الموقع كذلك غير مرخص.



وينطبق الأمر على عشرات الحسابات على تطبيقي إنستغرام وتويتر تروج لمنتجات صحية وجنسية وعضوية من ماركات مجهولة ومن مصدر مجهولة وبدون أي موقع رسمي أو وجود ذكر للرخصة والاعتماد من جهة صحية في الدولة، واللافت أن هذه الصفحات لديها أعداد متابعين بالآلاف، وكذلك الأمر بالنسبة قطاع الألبسة مثل حساب «ألبسة الإمارات» ويوفر آلية الدفع عند الاستلام لمنتجات ألبسة نسائية من كافة الأنواع والأصناف.



وقال جمال أحمد: إن بعض الصفحات تظهر كإعلان عند تصفح مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة به، وغالباً ما تكون المنتجات المعروض مغرية وجذابة من حيث التصاميم سواء الأحذية أو الألبسة الرجالية والنسائية والحقائب والساعات والإكسسوارات، وقد جربت أن اشتري أكثر من مرة ونجح الأمر ولكن أعرف مسبقاً أنني لن أستطيع استرداد المبلغ أو إرجاع المنتج في حال كان لا يتناسب مع ذوقي أو توقعاتي.



وأضاف سامر الموسى ألّا يشتري عبر مواقع التواصل إلا من الحسابات الموثقة والمعروفة والعالمية مثل نمشي أو المحلات التي لديها حسابات خاصة بها، أما إذا كان الموقع مغموراً فأنني أتجنب ذلك، "لأنني أخاف من عمليات الاحتيال في المدفوعات وللأسف لا يوجد أي ضمانة سوى الوعي".



وحذر كرم العدوي من الشراء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بسبب تجربة سيئة مر بها سابقاً إذ إن المنتج وهو جهاز كهربائي تعطل بعد أسبوعين من شرائه ولم يستطيع استبداله أو استرداد المبلغ، واليوم إما أن يقوم بالشراء التقليدي أو عبر المواقع المعروفة مثل أمازون ونون ونمشي.