الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

1.7 % تراجع معدل التضخم في الإمارات بالربع الأول 2021

1.7 % تراجع معدل التضخم في الإمارات بالربع الأول 2021

أرشيفية

تراجع معدل التضخم خلال الربع الأول من العام الجاري، حيث انخفض مؤشر أسعار المستهلك الرئيسي بنسبة 1.7% على أساس سنوي، مقارنة بانخفاض بنسبة 2.2% في الربع السابق.

وجاء هذا التراجع نتيجة لانخفاض أسعار السلع غير التجارية بنسبة 2.3% وهي السلع والخدمات التي لا يتم تداولها عبر الحدود بل يتم تحديد أسعارها بشكل أساسي من خلال ظروف العرض والطلب المحلية، وكذلك نتيجة انخفاض أسعار السلع التجارية بنسبة 0.5%.

ووفق تقرير المراجعة الربعية للربع الأول 2021 الصادر عن المصرف المركزي، فقد تراجعت أسعار السلع التجارية، التي تمثل 34% من سلة أسعار المستهلك، بسبب الانخفاض في جميع الفئات باستثناء المواد الغذائية والمشروبات الغازية.


ورجح المركزي أن يتحول مؤشر أسعار المستهلك إلى الارتفاع في النصف الثاني من العام الجاري، لكنه ورغم ذلك سيبقى على انكماش بنحو 0.3% للعام الجاري ككل.


وبيّن المركزي أن مستوى التوظيف في نهاية شهر مارس الماضي بقي عند نفس مستوياته في نهاية عام 2020، لكن الرواتب في نهاية الربع الأول من العام الجاري وفقاً لنظام حماية الأجور فاقت مستوياتها في نهاية العام الماضي، وحتى مستوياتها في فبراير 2020، آخر شهر قبل بدء الجائحة.

وأكد التقرير مواصلة الاقتصاد المحلي للتحسن في الربع الأول من العام الجاري، حتى وإن لم تعد مستويات الأداء إلى سابق عهدها قبل جائحة كورونا، متوقعاً أن ينمو اقتصاد الإمارات بمعدل 2.4% هذا العام.

ووفق «المركزي»، فقد واصلت القطاعات الاقتصادية غير النفطية التحسن في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري بدعم من الارتفاع النسبي في حركة السياحة والسفر العالمية، خاصة أن الدولة كانت رائدة في جهود احتواء الفيروس ومنع انتشاره، حيث حلت في المركز الأول عالمياً في عدد اختبارات كورونا، وجاءت في المرتبة الثانية عالمياً من حيث توزيع التطعيمات على عدد السكان، مع إجراء 37.6 مليون فحص وتوزيع 8.3 مليون جرعة من اللقاح، ما يمثل 405 فحوص و89 جرعة لقاح لكل 100 فرد في الدولة، وذلك في نهاية شهر مارس الماضي.

وأكد المركزي أن أداء أسواق العقارات السكنية بدوره تحسن في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، حيث سجلت أبوظبي ارتفاعاً في أسعار العقارات لأول مرة منذ 5 أعوام، وذلك على أساس المقارنة الفصلية والسنوية، ولفت إلى أن الأسعار في دبي تراجعت في الربع الأول من العام الجاري على أساس المقارنة الفصلية.

وأفاد التقرير بأن عدد مشتركي الهواتف المحمولة في الدولة ارتفع للربع الثالث على التوالي بنحو 1.7% في الربع الأول من العام الجاري، على أساس المقارنة الفصلية، كما تحسن مؤشر مديري المشتريات بزيادة 7.5% على أساس المقارنة السنوية ليتحرك نحو المزيد من التوسع بوصوله إلى 52.6 نقطة في شهر مارس.

ويعكس هذا تحسن مستويات الثقة بدعم من تحضيرات استضافة إكسبو دبي 2020.

ولفت المركزي إلى أن مستويات السياحة والضيافة في الإمارات شهدت بدورها تحسناً في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري مع ارتفاع إشغال الفنادق إلى 64%، أي أنها تقترب من مستوياتها في الربع الأول من العام الماضي والتي وصلت إلى 69%، وذلك بفضل استئناف حركة السفر الدولية.

ورفع المصرف المركزي توقعاته لنمو الناتج غير النفطي للعام الجاري من 3.6% سابقاً إلى 3.8%، مع التوقع بأن ينمو الناتج الإجمالي الحقيقي 3.8% في 2022، والناتج غير النفطي 3.9%.