الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

راشد الفزاري.. يؤسس مشروعاً لغسيل السيارات «أونلاين»

نجح رائد الأعمال الإماراتي راشد الفزاري وأخوه تركي في تأسيس شركة متخصصة في تقديم خدمة غسيل السيارات حسب الطلب أونلاين «yellow car»، علماً بأن اسم المشروع مستوحى من اللون التاريخي لنادي الوصل في دبي، ويطمحان في التوسع بالمشروع إلى باقي إمارات الدولة وإطلاق تطبيق إلكتروني مطلع عام 2022.



- ما هي خلفية تأسيس المشروع؟

فكرنا في إطلاق المشروع منذ عدة سنوات ولكن التغيرات التي حدثت في السوق المحلي وخروج شركات من السوق سرع فكرة إطلاق المشروع، إضافة إلى ذلك لاحظنا أن الكثير من فئات المجتمع تواجه معاناة كبيرة في القيام بعملية غسيل السيارات في المحطات وخاصة النساء وذوي الاحتياجات الخاصة وينتظرون مدة طويلة تحت درجة حرارة عالية، إلى جانب توجه الناس بشكل كبير إلى تجنب الأماكن المزدحمة وذلك تطبيقاً لقواعد التباعد الاجتماعي وتقليل التلامس إلى حده الأدنى وتوجهها نحو الخدمات الإلكترونية.



- كيف ساعدتكم مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة في إطلاق المشروع؟

قدمنا رسالة إلى المؤسسة تضم جميع التفاصيل حول المشروع، وبالفعل جاءت الموافقة مباشرة، ولم تبخل المؤسسة بأي جهد لتقديم المساعدة المطلوبة لإطلاق المشروع بنجاح، بداية من الحصول على الرخصة التجارية مخفضة التكاليف والمساعدة في تسهيل وتسريع الحصول على الموافقات الحكومية المطلوبة، ثم التدريب والاستشارة وكيفية الانطلاق، وفي يوليو من عام 2020 بدأ المشروع مباشرة وذلك بالاعتماد على التمويل الشخصي.



- ماذا عن الأسعار والطلب اليومي؟

نحن نقدم الخدمة للعملاء وفق باقتين، الأولى عادي بسعر 40 درهماً، والثاني سبيشل بسعر 45 درهماً، ونحتاج في المتوسط إلى 30 دقيقة للوصول إلى أي عميل في أي مكان في دبي، ووصلنا اليوم إلى حدود 150 طلباً شهرياً، والذي يعتبر مؤشراً جيداً ولا سيما بأننا لا نزال حديثين في السوق الذي يتميز بمنافسة شرسة وجديدة.



- ما هي أبرز التحديات التي تواجهكم؟

هناك بعض الأشخاص الذين يعملون بشكل مستقل وخاصة في مناطق البنايات السكنية، وهم غير تابعين لشركات ولا يتحملون أي تكاليف كما يتحملها صاحب الشركة، وبالتالي يأخذون جزءاً من الحصة السوقية والطلب على حساب الآخرين، وأتمنى أن يكون هناك مزيد من الرقابة على هذه القضية.



- ما هي خططكم المستقبلية؟

نعمل الآن على تطبيق ذكي خاص بالخدمة لدينا ويضم العديد من الميزات الإضافية التي ستسهل على العميل عملية الطلب والدفع والحصول على الخدمة، ونتوقع إطلاقه بداية العام الجاري، وكذلك ندرس اليوم التوسع في إمارات الدولة جميعاً بحيث نوزع 3 سيارات في كل إمارة لتلبية الطلب ونستهدف الوصول إلى 2000 عميل شهرياً في المرحلة المقبلة.



- ما سبب اختيار اسم المشروع؟

صراحة أنا وأخي من مشجعي نادي الوصل في دبي ولذلك نحن متعصبون جداً للون الأصفر وقررنا أن يضم اسم المشروع الخاص بنا اللون الأصفر الذي يرمز إلى النادي الذي نعشقه ونتفاءل به دوماً.



- ما هي نصيحتك لرواد الأعمال الجدد؟

يجب على رواد الأعمال التحلي بالصبر وأن يدرسوا الفكرة التي يعتزمون تحويلها إلى مشروع بشكل جيد قبل الانطلاق، وكذلك عليهم دراسة القطاع والسوق الذي يعتزمون الاستثمار فيه ودراسة المنافسين ونقاط القوة والضعف والفرص التي يمكن استغلالها، ويجب على رائد الأعمال أن يتحلى بأهم صفة وهي المغامرة والقدرة على التأقلم والمرونة مهما تغيرت الظروف التي يمر بها.