الثلاثاء - 16 أبريل 2024
الثلاثاء - 16 أبريل 2024

"أبوظبي للجودة" يسجل مؤشرات نمو إيجابية للخدمات المقدمة خلال الربع الثاني من 2021

"أبوظبي للجودة" يسجل مؤشرات نمو إيجابية للخدمات المقدمة خلال الربع الثاني من 2021

سجل مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة نتائج إيجابية خلال الربع الثاني من عام 2021، وحققت كافة قطاعات المجلس إنجازات نوعية وفقاً لاختصاص كل قطاع من قطاعات المجلس، وهو ما ساهم في دعم القطاعات الحيوية بالإمارة وتلبية متطلبات الشركاء من القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى الحفاظ على أمن وسلامة المجتمع وتحقيق عدالة الأسواق من خلال تقديم خدمات ساهمت في التأكد من جودة وسلامة المنتجات المتداولة في الأسواق، واستمرارية الزيارات الميدانية التي ساهمت في الحد من عمليات الغش التجاري.

وأكد الأمين العام لمجلس أبوظبي للجودة والمطابقة الدكتور هلال الكعبي أن المجلس حقق على مستوى قطاعاته المختلفة العديد من الإنجازات النوعية خلال الفترة الماضية من عام 2021، حيث استطاعت فرق العمل من تحقيق المستهدفات التي وضعها المجلس لتطوير وتنفيذ الخدمات المقدمة للشركاء وفقاً للمعايير الموضوعة في أبوظبي.

وقال الكعبي إن برامج المطابقة التي يقدمها المجلس والمتخصصة في تطوير ورفع كفاءة العاملين في مجالات العمل المختلفة ساهمت في دعم عمل الشركاء للحد من الأضرار الناتجة عن استخدام العمالة غير الماهرة، وأن تطبيق تلك البرامج انعكس إيجابياً على الاقتصاد الوطني من خلال توفير عمالة ماهرة تعمل وفقاً للمعايير العالمية في تلك المجالات.

وأشار إلى أن هناك العديد من البرامج والخدمات التي عززت من أداء عمل القطاعات الحيوية في الإمارة والتي ساهمت في ترشيد استهلاك الطاقة، والحد من الأضرار البيئية وضمان توفير بيئة اقتصادية مريحة للنمو في جميع القطاعات.

وأكد استمرارية عمل المجلس وقطاعاته المختلفة في تطوير منظومة عملهم والارتقاء بمعايير الجودة السلامة ورفع كفاءة العاملين في المجالات المختلفة، وأن التواصل قائم من خلال آليات التعاون مع الجهات المختصة لتوفير البرامج لكافة الشركاء في المجال. حيث حققت القطاعات التشغيلية للمجلس نتائجها على النحو التالي: استعرض قطاع خدمات المطابقة والمواصفات التابع لمجلس أبوظبي للجودة نتائج خدمات الربع الثاني من عام 2021 المقدمة لكافة القطاعات الحيوية المختلفة بالإمارة، حيث حقق القطاع إنجازات عديدة تمثلت في ارتفاع الطلب على الخدمات التي يقدمها القطاع لدعم الشركاء في القطاعين العام والـخـاص، وهـو ما ساهم في الارتـقـاء بجودة الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية والخاصة للشركاء والمتعاملين.

وتضمنت إحصاءات خدمات المطابقة والمواصفات إنجاز54 طلب شهادة مطابقة منتج، و16 طلب تجديد شهادة مطابقة منتج، و6 طلبات إصدار ترخيص باستخدام علامة الثقة، و22 طلب تجديد الترخيص باستخدام علامة الثقة، و12 طلب شهادة تسجيل منتج، و191طلب إصدار شهادة مطابقة خدمات الأفراد، و313 طلب تجديد شهادة مطابقة خدمات الأفراد.

وحقق قطاع خدمات الأسـواق والمستهلكين التابع لمجلس أبوظبي للجودة نشاطاً ملحوظاً ونتائج ملموسة خلال الربع الثاني لعام 2021، سواء كان في عمليات التفتيش ومراقبة الأسواق، أو فحص أدوات القياس والتحقق من العبوات المعبأة مسبقاً، بالإضافة إلى التأكد من مطابقة المنتجات وسحب المنتجات غير المطابقة من الأسواق، وذلك لحماية حقوق المستهلكين وتحقيق عدالة الأسواق والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة.

وتضمنت إحصاءات قطاع خدمات الأسواق والمستهلكين خلال الربع الثاني من 2021 إنجاز إجمالي 22,982 عدد المنتجات التي تم التفتيش عليها، و1883 إجمالي أدوات القياس القانونية التي تم التحقق منها، وبلغ إجمالي العبوات التي تم التحقق منها 206 منتجات بواقع عدد عينات بلغ 6590، كما بلغ إجمالي عدد المنتجات المسحوبة 7 منتجات وهو ما يعادل 411 سلعة، وإجمالي 8 منتجات مصححة وهو ما يعادل 1637 سلعة.

وواصل مختبر الفحص المركزي تفوقه في تقديم خدمات الفحص خلال الربع الثاني لعام 2021 في مختلف مجالات العمل ما أسهم في الحفاظ على جودة المنتجات المعروضة في الأسواق والمواد والأجهزة المستخدمة في قطاعات العمل المختلفة. بالإضافة إلى العديد من الاستشارات الفنية، وبرامج التدريب الفني والشهادات المعتمدة لشركاء العمل من القطاعين العام والخاص.

وأظهرت إحصاءات مختبر الفحص المركزي (الفحوصات المخبرية) خلال الفترة حيث بلغ إجمالي فحوصات الأغذية والسوائل 25.067 فحصاً، كما بلغ إجمالي فحوصات المياه 87.520 فحصاً، وإجمالي فحوصات الأدوية والأجهزة الطبية 305 فحوصات، و بلغ إجمالي فحوصات مواد البناء والإنشاء 2,731 فحصاً، إجمالي فحوصات زيوت المحولات 1.908 فحوصات، وبلغ إجمالي فحوصات البيئة 2.477 فحصاً، ووصل إجمالي فحوصات الزراعية 157 فحصاً، وإجمالي فحوصات مستحضرات التجميل 57 فحصاً، وبلغ إجمالي الفحوصات العامة 204 فحوصات، ووصل عدد الاستشارات الفنية 7 استشارات ليصل إجمالي خدمات الفحص ما مجموعه 120.426 فحصاً.