الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

عروض تنافسية لتمويل السيارات الكهربائية والهجينة

عروض تنافسية لتمويل السيارات الكهربائية والهجينة
تقدم بعض البنوك عروض تمويل خاصة للسيارات الصديقة للبيئة، سواء كانت كهربائية بالكامل أو هجينة، إذ أظهرت مواقع بنوك عدة عروضاً خاصة بمختلف أنواع السيارات الصديقة للبيئة، تتضمن موافقات سريعة وعروض فائدة تفضيلية مقارنة بالسيارات التقليدية.

وأفاد مصرفيون بأن العروض الخاصة بهذا النوع من السيارات ظهرت قبل أكثر من عامين من بعض البنوك، لكنها كانت خجولة، أما اليوم فباتت أكثر تنوعاً وبمدد سداد وأسعار فائدة تنافسية تتفاوت وفقاً لكل بنك.

وأكدوا أن تمويل السيارات الكهربائية والهجينة، يعتبر من أعلى التمويلات أماناً بالنسبة للبنوك، كونها ترتبط عادة بشريحة من أصحاب الملاءة المالية الجيدة.


إلى ذلك، أفاد مستهلكون برغبتهم في اقتناء السيارات الكهربائية أو الهجينة مستقبلاً، لكنهم بانتظار انخفاض أسعارها أكثر وتوافر محطات الشحن بشكل أوسع حتى تكون السيارة أكثر اعتمادية وعملانية.


خصم الفائدة

وأفاد رئيس قطاع المنتجات والمتعاملين في بنك «إتش أس بي سي» في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا، بول كوكس، بأن البنك يقدم قروض السيارات الصديقة للبيئة كجزء من مبادرته للاستدامة ورؤية حكومة الإمارات لعام 2021، إذ يوفر العرض معدل فائدة ثابتاً بنسبة 1.74%، مع خصم 50% على رسوم الإدارة لتمويل جميع موديلات TESLA الجديدة.

وأشار إلى أن عرض البنك على السيارات الكهربائية، بخلاف تيسلا، يتضمن خصماً بنسبة 0.25% على معدل الفائدة المطبق على السيارات التقليدية، مع خصم 50% على رسوم الإدارة، في حين يطبق خصماً يصل إلى 0.15% على معدل الفائدة بالنسبة للسيارات الهجينة.

لا مخاطر

بدوره، قال رئيس قسم الودائع الاستثمارية في شركة آفاق الإسلامية للتمويل محمد عامر، إن الشركة تقدم تمويل سيارات بأسعار تنافسية، لافتاً إلى أن السيارات الكهربائية لم تكن تشهد طلباً خلال السنوات الماضية، لكن خلال العام الجاري بدأنا نستقطب بعض طلبات التمويل.

وأكد أن فوائد تمويل السيارات تبدأ من حدود 1.5% وأحياناً أقل من ذلك، مشيراً إلى عزم الشركة طرح منتجات وعروض تنافسية تخص تمويل السيارات الكهربائية وغيرها من السيارات الصديقة للبيئة خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن السيارات الصديقة للبيئة ذات أسعار مرتفعة نسبياً، وبالتالي تخص شريحة معينة قد تكون أكثر ملاءة من غيرها، ما يجعل من هذا النوع من التمويل لا ينطوي على مخاطر كبيرة، ويسهل على جهات التمويل طرح عروض سعرية تنافسية.

تنمية مستدامة

من جهتهما، ذكر كل من المصرفي حسام حسن والمصرفية عواطف الهرمودي، أن تقديم بعض البنوك لعروض خاصة بالنسبة لتمويل السيارات الصديقة للبيئة يعتبر أمراً إيجابياً يعبر عن دور القطاع المصرفي في التنمية المستدامة في الدولة.

وأشارت إلى أن قطاع السيارات الصديقة للبيئة يتنامى، وبالتالي فمن المناسب للبنوك التوسع في هذا المجال، لا سيما أن المقبلين على شراء هذا النوع من السيارات من شريحة معينة ذات مستويات مرتفعة من حيث التقييم المصرفي، ما يجعل العروض السعرية قليلة المخاطر.

عروض موسمية

ووفق متحدث من بنك وطني، فضل عدم ذكر اسمه، فإن عروض السيارات الكهربائية لدى بعض البنوك موسمية وقد لا تكون مستمرة، وعادة يكون هناك بعض العروض بالتعاون مع وكالات معينة ولفترات محددة.

وأشار إلى أن البنك الذي يعمل لديه يقدم عرضاً على السيارات الكهربائية والهجينة يصل إلى خصم لحدود 25 نقطة أساس مقارنة بالسيارات التقليدية حالياً.

صعوبة الاقتناء

وقال المستهلك ميلاد عرب، إنه يفضل شراء سيارة كهربائية في المستقبل القريب، معبراً عن أمله بأن تكون هذه السيارات أكثر انتشاراً في المستقبل وأقل كلفة مقارنة بما هي عليه حالياً.

وأشار إلى أن توسع الوكالات بطرح هذا النوع من السيارات من شأنه جعلها مناسبة لمختلف شرائح المجتمع، وليس لأصحاب الملاءة المرتفعة كما هي عليه حالياً.

من جانبه، أفاد جورج أسعد، بأن أسعار التمويل لن تصنع الفارق بالنسبة لأغلب المتعاملين طالما أن أسعار السيارات نفسها مرتفعة جداً.وفق موقع بنك الإمارات دبي الوطني، فإن البنك يقدم قروض السيارات على سيارات كهربائية وهجينة مختارة، بأسعار فائدة مخفضة وبموافقات سريعة تتم خلال نصف يوم.

وقال البنك: «نعمل على الالتزام بدورنا في إنقاذ هذا الكوكب، ونساعد في تحويل اقتصاد الدولة إلى اقتصاد صديق للبيئة ذي استخدام منخفض للكربون، دعماً لأجندة الاستدامة ضمن (رؤية الإمارات 2021)».إنقاذ الكوكب