الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

546 ألف فكرة توفيرية قدمها موظفو «الإمارات للألمنيوم» خلال 40 عاماً

546 ألف فكرة توفيرية قدمها موظفو «الإمارات للألمنيوم» خلال 40 عاماً
قالت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، أكبر شركة صناعية في الإمارات خارج قطاع النفط والغاز، إن موظفيها قدموا أكثر من نصف مليون اقتراح وفكرة ساهمت في توفير تكاليف قدرها 416 مليون درهم.

وتحتفي الشركة بالذكرى السنوية الـ40 لإطلاق برنامج الاقتراحات الذي يتيح للموظفين مشاركة أفكارهم والمساهمة في تحسين العمليات التشغيلية والتقنية.

ويعد برنامج اقتراحات الموظفين في شركة الإمارات العالمية للألمنيوم جزءاً أساسياً من ثقافة الشركة التي تركز على الابتكار والتحسين المستمر والتي ساهمت في نمو الشركة وازدهارها على مدار الأعوام السابقة.


ويعتبر البرنامج الذي صممه رئيس الهندسة الصناعية في الشركة خلال عام 1981 غلين آشلي، بالتعاون مع فريق من المهندسين المتخصصين، واحداً من أقدم وأبرز البرامج التي تتضمن مشاركة الموظفين والتي لا تزال تُنفذ على المستوى العالمي حتى يومنا هذا.


وخلال الـ40 عاماً الماضية، قدم أكثر من 9800 موظف وموظفة من شركة الإمارات العالمية للألمنيوم ما تجاوز 546,000 مقترح ما ساهم في تحسين مختلف جوانب العمل كالحد من استهلاك الطاقة وتحسين الكفاءة التشغيلية والحفاظ على السلامة في مكان العمل وتعزيز أداء الاستدامة في الشركة.

ويعتبر بناء حاجز الأمواج في مشروع تحلية المياه الذي نفذته شركة الإمارات العالمية للألمنيوم في جبل علي واحداً من الاقتراحات التي ساهمت في توفير مئات الملايين من الدراهم، إذ تم اقتراح بناء الحاجز في عام 2003 ونفذ في عام 2006، حيث ساهم في توفير تكاليف بمبلغ قدره 6.68 مليون درهم كل عام.

ومن خلال تعزيز كفاءة توليد الطاقة، تمكنت الإمارات العالمية للألمنيوم من خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بـ245 طناً سنوياً.

وإحدى الأفكار الأخرى المهمة التي تم اقتراحها في عام 2016 هي بناء آلة لتنظيف بقايا المواد الصناعية ويتم التحكم بها عن بعد، حيث نُفذت الفكرة في عام 2017، وساهمت الآلة في التخلص من الأعمال اليدوية الصعبة وفي توفير أكثر من 809,000 درهم.

وفي المقابل، يتم منح الموظفين أصحاب الاقتراحات والأفكار اللامعة المبالغ التي تم توفيرها بفضل اقتراحاتهم وكما تحتفي الشركة بهم في الفعاليات والأحداث التي تنظمها سنوياً.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم عبدالناصر بن كلبان، «برنامج اقتراحات الموظفين هو جزء من إرثنا العريق في الشركة وهو جزء من ثقافتنا لتعزيز الابتكار والتحسين المستمر، حيث نحقق من خلاله قيمة كبيرة كل عام. وتم تأسيس البرنامج بناءً على ثقتنا التامة بأن الأشخاص القريبين من سير العمل هم الأفضل لتقديم التحسينات المطلوبة وتنفيذها. هذه الثقة ساهمت في تعزيز مكانة الشركة كواحدة من أكبر الشركات الصناعية الابتكارية في الدولة».