الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

أجنحة إكسبو تحدد 5 محاور لمشاركة آمنة للزوار

أجنحة إكسبو تحدد 5 محاور لمشاركة آمنة للزوار
تبنت أجنحة الدول المشاركة في فعاليات إكسبو 2020 دبي، خططاً واستراتيجيات مرنة تستهدف مواءمة برامجها مع التغيرات الجديدة التي فرضتها جائحة كوفيد-19 على كل مناحي الحياة، مع اتخاذ أعلى مستوى من الإجراءات والتدابير الاحترازية التي تضمن صحة وسلامة الزوار.

وقال مسؤولو أجنحة دول مشاركة في إكسبو 2020 دبي، إن هناك 5 محاور أساسية تلخص الاستراتيجية التي اعتمدتها الدول المشاركة في الحدث الدولي لتجاوز تباعات جائحة كوفيد-19، تتمثل في إنشاء منصات افتراضية لبث الفعاليات والأنشطة، واعتماد تقنيات لاتلامسية، وتوفير أجهزة السلامة البيولوجية، واعتماد آليات لمراقبة التباعد الجسدي، وآليات للتعقيم المستمر.

إكسبو افتراضي

وقالت المفوض العام لجناح أنغولا في إكسبو 2020 دبي، ألبينا آسيس أفريكانو: إن «إقامة هذا الحدث بالغ الأهمية في بيئة عالمية صعبة نتيجة لوباء كوفيد-19، يشكل تحدياً بالنسبة للعالم أجمع»، مشيرة إلى إن «دولة الإمارات، وفي إطار التزامها الراسخ بمواصلة جدول أعمالها الخاص بإكسبو 2020، تشكل بالفعل نموذجاً نحتذي به في المثابرة والكفاءة والجاهزية».



وأضافت أن جائحة كوفيد-19 فرضت علينا تغيير الاستراتيجية الخاصة بجناح أنغولا في عدة نواحي، مثل نظام الانتظار في طوابير عند المدخل، إذ يجب مراعاة المسافة المحددة في إطار المعايير الدولية الخاصة بالصحة المفروضة بسبب الوباء، كما سيتم توفير أجهزة السلامة البيولوجية للزوار من أجل حمايتهم ووضعها وفقاً لإرشادات مؤسسة إكسبو دبي، وعلى صعيد التصميم، تم استبدال الألعاب التفاعلية بأخرى رقمية، كما انضم الجناح إلى «إكسبو الافتراضي» حيث سيتم ابتكار تطبيقات خاصة بالجناح.

مرونة وصلابة

وقالت مديرة مشاريع في جناح ليتوانيا، أوستيا برازيونايتي، إنه على الرغم من أن معرض إكسبو 2020 دبي كان مهماً للغاية قبل فترة الوباء العالمي، إلا أنه الآن ومع تفشي هذا الوباء أصبح أكثر أهمية بكثير، نظراً لأنه يمثل المرونة والصلابة التي يجب أن نتحلى بها في مواجهة التحديات.



وأضافت أن استراتيجيتنا الوقائية ترتكز على تقليل ملامسة الأسطح إلى أدنى حد ممكن من قبل زوار الجناح، بالإضافة إلى توفير قفازات للاستخدام مرة واحدة ومعقمات، كما سيطبق الجناح قوانين صارمة ووضع لافتات فيما يتعلق بالعدد المسموح به داخل الجناح لضمان التباعد الاجتماعي.

تباعد اجتماعي

بدوره، قال وزير الاستثمارات والشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص في جمهورية غينيا، المفوض العام لجناح غينيا في إكسبو 2020 دبي، غابرييل كيرتس، إن شعار إكسبو 2020 دبي (تواصل العقول وصنع المستقبل) أصبح أكثر أهمية الآن من أي وقت مضى في ظل وباء كوفيد-19، الذي دفع باتجاه تكييف بعض العناصر في الجناح وإعادة التفكير بطرق تقليل فرص الاحتكاك المباشر مع الزوار وفيما بينهم، بما في ذلك مراعاة التباعد الاجتماعي.



وأضاف: سنسعى لتنظيم برنامجنا كما كان مخططاً له في ظل اتخاذ أعلى مستوى من التدابير الاحترازية، إذ سننظم العديد من الفعاليات لتشجيع الاستثمار خلال الأشهر الـ6 للمعرض، وهذا يشمل النسخة الثانية من «منتدى غينيا للاستثمار»، وسيكون الترويج الثقافي أيضاً في صلب أنشطتنا. وفي مساء اليوم الوطني لغينيا الموافق 13 فبراير 2022، سيقيم الجناح عرضاً رئيسياً، سيضم فنوناً ثقافية متنوعة، تشمل الموسيقى والرقص والغناء والعروض المسرحية وفنون السيرك.

منصات متكاملة

وقال الرئيس التنفيذي للمركز الماليزي للتكنولوجيا الخضراء والتغير المناخي، شامسول بهار محمد نور، إن «الحضور والمشاركة الفعلية لوفود ماليزيا ضمن البرامج الأسبوعية المخصصة للتجارة والأعمال لا تزال محور تركيز الجناح، وهناك ثقة كبيرة بأن الجناح سيستقطب أكثر من 300 شركة من مختلف التخصصات خلال فترة انعقاد المعرض».



وأضاف أنه في ظل حالة انعدام اليقين فيما يتعلق بحركة التنقل والسفر، فإن الجناح يعمل على التكيّف مع المتغيرات التي فرضتها الجائحة من خلال إنشاء منصات افتراضية وهجينة أيضاً لتكملة الفعاليات، والحضور الفعلي، وتعظيم الوصول، والنتائج.

وقال إن هناك ثقة كبيرة بالجهود التي تبذلها مؤسسة إكسبو 2020 دبي من أجل توفير منظومة الدعم المثلى وتطبيق إجراءات التشغيل الموحدة الصارمة لضمان سلامة وصحة جميع المشاركين والزوار.

ثبات البرامج

من ناحيته، قال المفوض العام لجناح البرازيل في إكسبو 2020 دبي، إلياس رودريغيز مارتنز فيلهو، إن إكسبو 2020 دبي لحظة أمل بالعودة إلى الوضع الطبيعي التي لطالما حلم بها العالم منذ فترة طويلة.



وأضاف أن الجناح لم يقم بتغييرات كبرى على الصعيد البرامجي نتيجة الوباء، لكن تمت إضافة إرشادات وبروتوكولات التعقيم والتباعد الاجتماعي الموصى بها إلى قائمة خطط الجناح وأنشطته، مشيراً إلى أن البرازيل من خلال مشاركتها في الجناح ستعمل على الشراكات الاستراتيجية خلال الفترة الحالية والمقبلة.

وأوضح: «سننتهز الفرصة لنُظهر للزوار أن البرازيل لديها مجموعة من أكثر التشريعات البيئية صرامة في العالم، للتوفيق بين الإنتاج والمحافظة على البيئة».

استقطاب الخليجيين

قال وزير الاستثمارات والشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص في جمهورية غينيا، المفوض العام لجناح غينيا في إكسبو 2020 دبي، غابرييل كيرتس، إن الوباء أثر في قطاع السياحة، وهناك نسبة أكبر من الزوار الذين سيشاركون في إكسبو 2020، سيأتون الآن من منطقة الخليج، وهذه فرصة خاصة سنعمل على اغتنامها، ومع وجود رحلات مباشرة تربط بين الإمارات وكوناكري، فقد أصبح القدوم من منطقة الخليج إلى غينيا أسهل بكثير.