الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

5 تقنيات ترسم التوجهات الصناعية في الإمارات خلال 50 عاماً

5 تقنيات ترسم التوجهات الصناعية في الإمارات خلال 50 عاماً

(أرشيفية)

أكدت مصادر عاملة في القطاع الصناعي أن نجاح الإمارات في تعزيز دور التقنيات الحديثة في القطاع الصناعي سيساهم خلال العقود الخمسة المقبلة في تعظيم دور القطاع وزيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي، لتصبح الإمارات واحدة من الدول الصناعية الأولى في العالم بالاعتماد على التقنيات الحديثة.

وقالت المصادر إن الإمارات وضعت خططاً واستراتيجيات جعلتها في مقدمة الدول المتطورة في مجالات التحول الرقمي وتعزيز دور التقنيات في نهضة القطاع الصناعي، مشيرين إلى أن تقنيات الذكاء الاصطناعي والروبوتات والحوسبة السحابية والبلوك تشين والتقنيات الحيوية، سترسم التوجهات الصناعية حتى 2071.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «كوناريس»، بهارات باتيا: إنه على الرغم من حداثة الصناعة الإماراتية إلا أنها تمكنت من الوصول إلى مستويات عالمية خلال فترة قصيرة، مشيراً إلى أن إدخال التقنيات الحديثة ،ولا سيما البلوك تشين والتقنيات الحيوية والروبوتات إلى المصانع في الإمارات سيساهم في تحقيق قفزات نوعية تنعكس إيجاباً على تعزيز مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي الإجمالي.


وأضاف أن الاستراتيجيات التي وضعتها الدولة ستساهم في الارتقاء بالقطاع الصناعي إلى مستويات متقدمة عالمياً، ولا سيما في ظل ما تتمتع به من تطور للبنية التحتية وموقع جغرافي مثالي وتوفر طرق الربط البري والبحري والجوي مع جميع أنحاء العالم.


من جهته، قال العضو المنتدب لشركة «هوتباك» الدولية، عبدالجبار بي بي، إن دعم الجهات الحكومية لتعزيز دور التقنية في المشهد الصناعي سيساهم في الارتقاء بالصناعة الإماراتية من حيث جودة المنتج، وأن المنتجات المصنعة في الإمارات أحدثت بالفعل أثراً في الأسواق العالمية بفضل جودتها، مشيراً إلى أنه مع إطلاق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، مشروع الـ300 مليار (Operation 300bn) مؤخراً، والتي تسعى إلى تعزيز مساهمة القطاع الصناعي في الدولة في الناتج المحلي الإجمالي من 133 مليار درهم إلى 300 مليار درهم بحلول 2031، فإن قطاع التصنيع الإماراتي مقبل على نمو غير مسبوق خلال الأعوام القادمة.

وأضاف أن إدخال تقنيات الروبوتات والحوسبة السحابية والبلوك تشين والتقنيات الحيوية على الصناعة الإماراتية سيساهم في تشكيل التوجهات الصناعية حتى 2071.