الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

انتعاش قطاع العقارات الإماراتي خلال الربع الثاني 2021

انتعاش قطاع العقارات الإماراتي خلال الربع الثاني 2021
شهد الربع الثاني من العام الجاري انتعاشاً متواصلاً في سوق العقارات في دولة الإمارات، حيث سجلت بعض الشرائح نمواً من خانتين في أسعار المبيعات، وذلك بحسب "تقرير قطاع العقارات الإماراتي للربع الثاني 2021" الصادر عن شركة "أستيكو" المتخصصة في مجال إدارة العقارات.

وأظهر التقرير ارتفاعاً متواصلاً في أسعار تأجير وبيع الفلل في أبوظبي ودبي، حيث سجلت أسعار المبيعات في بعض الشرائح نمواً ملحوظاً بواقع 25% تقريباً خلال الفترة المذكورة.

سوق العقارات السكنية والمكتبية في أبوظبي


وفقاً للتقرير، شهدت أبوظبي تسليم حوالي 2070 شقة وفيلا خلال الربع الثاني 2021، تركزت بشكل خاص في جزيرة ياس وعدد من المباني في شاطئ الراحة.


ويشير التقرير إلى وجود أكثر من 9350 وحدة سكنية قيد التسليم قبل نهاية العام؛ لكن بعض المشاريع قد تشهد تأخيراً يتسبب بتمديد فترة إنجازها لغاية عام 2022.

وسجلت أسعار تأجير الشقق انخفاضاً طفيفاً (بنسبة 1%) مقارنة مع الربع الأول لعام 2021، إلا أن الانخفاضات السنوية المسجلة كانت أكثر وضوحاً حيث بلغت نسبة 8% في المتوسط.

كما أشار التقرير إلى أن شريحة العقارات المتوسطة والراقية كانت الأكثر تأثراً، حيث سجلت بعض الوحدات انخفاضاً يتراوح بين 10 و15%.

ومن ناحية أخرى، بيّن التقرير أن أسعار تأجير الفلل سجلت زيادة بنسبة 1% في المتوسط خلال الربع الثاني، مدفوعة في المقام الأول بالاهتمام المتزايد بمجمعات الفلل الراقية في جزيرة ياس وجزيرة السعديات وشاطئ الراحة.

وجاءت حركة المستأجرين مدفوعة بتنقلات السكان الراغبين بترقية مساكنهم أو زيادة مساحاتها، حيث تحول معظمهم إلى الفلل ومنازل "تاون هاوس". وبحسب التقرير، ساهمت زيادة توافر الوحدات السكنية في قطاع العقارات من الشريحة المتوسطة إلى الراقية بهذا التوجه.

وبقيت أسعار تأجير المساحات المكتبية في العاصمة الإماراتية ثابتة خلال الربع الثاني 2021 مقارنة مع المستويات المسجلة خلال الربع الأول، تزامناً مع تقديم الملاك لمجموعة من الحوافز مثل فترات الإيجار المرنة و/ أو الإعفاء من رسوم الخدمات و/ أو كلفة التجهيز المخفضة. وسجلت أسعار المكاتب في العاصمة الإماراتية انخفاضاً سنوياً بواقع 4%.

ومن جانب آخر، واصلت معدلات الطلب على الفلل المنجزة المعروضة للبيع ارتفاعها خلال الربع الثاني، وخاصة ضمن شريحة العقارات الفاخرة، لتعكس بذلك التوجه السائد في سوق الإيجارات. وسجلت أسعار بيع الفلل زيادة بنسبة 1% في المتوسط خلال الربع الثاني 2021، مدفوعة بشكل رئيسي بأداء مجمعي حدائق الراحة والريف اللذين سجلا نمواً ملحوظاً في أسعار المبيعات بواقع 6% و2% على التوالي.

سوق العقارات السكنية والمكتبية في دبي

شهد الربع الثاني 2021 تسليم حوالي 6650 شقة و1500 فيلا و750 ألف قدم مربعة من المساحات المكتبية المنجزة في دبي رغم القيود المتعلقة بجائحة كوفيد-19.

وسجلت معظم المجمعات السكنية في دبي نمواً ملحوظاً في أسعار الإيجارات خلال الربع الثاني 2021، ما أدى إلى ارتفاع متوسط أسعار تأجير الشقق والفلل بنسبة 3 و8% على التوالي. وفي حين شهد متوسط أسعار تأجير الشقق انكماشاً متواصلاً بنسبة 3% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، سجلت أسعار تأجير الفلل نمواً قوياً بلغت نسبته 10%.

وسجلت أسعار المبيعات ارتفاعاً ملحوظاً، لا سيما في قطاع الفلل، بمتوسط ارتفاع ربعي وسنوي بواقع 16 و23% على التوالي. وكان النمو في أسعار مبيعات الشقق أقل وضوحاً، إلا أنه بلغ نسبة 6% خلال الربع الثاني من عام 2021 وعلى أساس سنوي.

وأشار التقرير، إلى أن عوامل عدة مثل معرض "إكسبو 2020" والجهود الناجحة والمستمرة التي تبذلها الحكومات المحلية والحكومة الاتحادية على صعيد توفير اللقاحات وتطبيق تدابير احتواء الجائحة، تسهم في الحفاظ على التوجهات الإيجابية السائدة في السوق.

العين والإمارات الشمالية

سجلت أسعار تأجير الشقق في الإمارات الشمالية تراجعاً طفيفاً بمتوسط انخفاض يراوح بين 1 و2% خلال الربع الأول من عام 2021 و6% على أساس سنوي.

وحافظت أسعار تأجير المكاتب في الشارقة على استقرارها خلال الربع الثاني من العام، حيث بلغ متوسط الانخفاض السنوي نسبة 16%.

ووفقاً لبيانات دائرة التسجيل العقاري في الشارقة، تم تسجيل 40364 معاملة بلغت قيمتها 12.2 مليار درهم إماراتي خلال النصف الأول 2021، بزيادة تجاوزت 40% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وفي المشاريع العقارية الرئيسية في الشارقة، سجلت أسعار بيع الشقق زيادة طفيفة بنسبة 2% في المتوسط.

وفي مدينة العين، بقيت أسعار تأجير الشقق على حالها خلال الربع الثاني 2021 مقارنة مع الربع السابق، في حين كانت الانخفاضات السنوية طفيفة بواقع 3%. وانخفضت أسعار تأجير الفلل بنسبة 1% خلال الأشهر الثلاثة الماضية و2% بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.