السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

رأس الخيمة تمدد عمل أسواق الأسماك لتلبية حجم الطلب

رأس الخيمة تمدد عمل أسواق الأسماك لتلبية حجم الطلب

من المصدر.

مددت أسواق الأسماك برأس الخيمة أوقات عملها يومياً، وهي «رأس الخيمة المركزي، والمعيريض، والدقداقة»، بهدف تغطية حجم الطلب اليومي، ولوفرة الإنتاج من كافة أنواع الأسماك الموسمية.

وأوضح مسؤول ومشرف الأسواق في إدارة الصحة العامة ببلدية رأس الخيمة، بلال غانم بلال، أن أوقات العمل في أسواق الأسماك تم تمديدها، لذا يعمل السوق المركزي منذ ساعات الصباح حتى الثامنة مساء، وسوق المعيريض من الساعة الواحدة ظهراً حتى التاسعة مساء، والدقداقة من ساعات الصباح حتى الواحدة ظهراً.

وأشار إلى أن المراقبين يشرفون على كافة إجراءات البيع، بداية من التنزيل في منطقة المزاد، حتى تصل إلى رفوف البيع، كما تدقق الفرق على نوعية الأسماك وكيات كل منها، بحيث تكون صالحة وطازجة.


وأضاف أن الفرق العاملة في الأسواق تحدد الكميات الفائضة عن حاجة السوق المحلي، بهدف التصدير لإمارات أخرى، بعد أن يتم تحديد الكمية المراد توفيرها للاستهلاك المحلي، إذ إن بعض الأنواع الموسمية تتكاثر بشكل كبير، لتصل لمرحلة الفائض عن الحاجة.


بدوره، قال مراقب الصحة في سوق رأس الخيمة المركزي للأسماك، عبدالعزيز الظهوري، إن أبرز الأنواع الموسمية المتوفرة في الأسواق في هذه الأيام هي «سكل»، والتي يبلغ سعر الكيلو منها بين 30 و35 درهماً، و«قباب» وسعر الكيلو يصل إلى 30 درهماً، والقرش «ولد الولد» وسعره يراوح بين 15 و20 درهماً للكيلو، فضلاً عن «كوفر» والبالغ سعر الكيلو منه 35 حتى 40 درهماً، إضافة لـ«الشعري» الذي يتواجد بكثرة ويبلغ سعر الكيلو ما بين 20 و25 درهماً.

وأشار إلى الأسماك التي توفرها أسواق رأس الخيمة هي الأفضل على مستوى الدولة، نظراً للظروف الطبيعية المميزة التي تتوفر في بحر رأس الخيمة، ومنها العمق والذي يعتبر ميزة لكقرة أنواع الأسماك الموجودة.

وأكد مستهلكون أن أسواق رأس الخيمة توفر عشرات الأنواع من الأسماك، وبكميات وفيرة، كما أن الأسعار مقبولة يومياً، إذ إن تمديد عمل الأسواق أسهم في توفر الأسماك على مدار اليوم بحيث نحصل عليها طازجة في أي وقت.

وقال المواطن سالم الزعابي إنه يفضل شراء الأسماك طازجة، ولا يلجأ إلى التخزين، مبيناً أن تمديد عمل الأسواق، أتاح له التسوق في جميع الأوقات، مشيراً إلى أسواق رأس الخيمة توفر العشرات من أنواع الأسماك وبكميات وفيرة على مدار اليوم.

وأضاف أن الأسعار اليومية في ظل تراجع الإنتاج بسبب ارتفاع دراجات الحرارة مقبولة، وضمن المقبول، كما أن الكميات جيدة في هذا الموسم على عكس المواسم السابقة.

بدوره، اعتبر عبدالله الكتبي أن أسواق الأسماك برأس الخيمة من الأفضل على مستوى الدولة، نظراً لما تحتويه من أنواع متعددة يومياً وطازجة، فضلاً عن جودتها نظراً لطبيعة بحر الإمارة القريب من بوابة المحيط عبر مضيق هرمز وعمقه الذي يحتضن العديد من أنواع الأسماك.

وقال سالم عبدالعزيز إنه يوماً يأتي سوق السمك ليبتاع بعضاً منها لوجبة الغداء، مبيناً أن أسعار الأسماك متقلبة، وذلك حسب الكمية المتوفرة في السوق، ولكن أسعار الأسواق تراوح بين 15 و40 درهماً للكيلو على حسب النوع والوفرة الكمية في السوق.